يشدد الغرامات والنقاط السوداء على المخالفات الخطرة

تطبيق نظام المخالفات المرورية الجديد السبت

تبدأ إدارات المرور على مستوى الدولة، السبت المقبل، تطبيق التعديلات الجديدة لإجراءات الضبط المروري، التي تشدد الغرامات والنقاط السوداء على المخالفات الخطرة.

واستحدثت التغييرات الجديدة، مجموعة من المخالفات التي لم تكن موجودة من قبل، مثل إلزامية استخدام مقاعد الأطفال في المقاعد الخلفية للمركبة، أو مخالفة جلوس من منهم دون العاشرة بالكرسي الأمامي، وإلزام الركاب كافة بربط حزام الأمان، وغيرها.

وأقرت اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون السير والمرور الاتحادي، تعديلات جوهرية على إجراءات منح وتجديد رخص القيادة في الدولة، إذ حددت صلاحية رخصة القيادة المجددة بـ 10 سنوات للمواطنين وخمس سنوات للمقيمين، في ما تكون صلاحية رخصة القيادة الجديدة لمدة سنتين، التي تصدر لأول مرة.

كما ألزمت اللائحة الجديدة السائقين، بشرط الخلو من الأمراض التي قد تعيق أو تؤثر في قدرتهم على القيادة بموجب شهادة من الجهات الصحية المختصة بالدولة، في ما لم تقر اللائحة أية تغييرات على سن القيادة المقررة حالياً.

وحسب إحصاءات وزارة الداخلية، فإن عدد المركبات في الدولة وصل العام الماضي إلى ثلاثة ملايين و391 ألفاً و125 مركبة بزيادة بنسبة 5% مقارنة بعام 2015، ويبلغ عدد الحوادث لكل 10 آلاف مركبة 14 حادثاً، ولدى 45% تقريباً من سكان الدولة رخص قيادة، بما يزيد على 4.5 ملايين رخصة.

من جهتها، أطلقت وزارة الداخلية أخيراً حملة للتعريف بالقرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري (النقاط المرورية) والقرار الوزاري بشأن تعديل اللائحة التنفيذية اللاحقة لقانون السير والمرور الاتحادي، التي جاءت بناء على الدراسات والإحصاءات المرورية المختصة، ومبادرة المجلس المروري الاتحادي في مراجعة وتحديث القوانين.

وقال رئيس المجلس المروري الاتحادي، اللواء محمد سيف الزفين، إن القرار الوزاري بشأن تعديل اللائحة التنفيذية اللاحقة لقانون السير والمرور الاتحادي يركز على إعادة النظر في جميع المخالفات المرورية من حيث النقاط، مع إدراج بعض المخالفات ورفع عدد النقاط المسجلة عليها، خصوصاً بعد أن لوحظ مدى خطورتها وتأثيرها في نسب الحوادث والوفيات.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر