بلدية دبي: نتائج «إيكوب 2» لفحص الخضراوات غير موثوقة

أجرت مختبرات الأغذية والبيئة التابعة لبلدية دبي، بالتعاون مع إحدى الجهات الدولية، فحصاً لتقييم فعالية جهاز (Green Test Ecob 2)، الذي انتشر استخدامه على نحو واسع في الآونة الأخيرة من خلال العديد من مقاطع الفيديو التي وردت في مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، وأوضحت تلك المقاطع أن الجهاز قادر على فحص الأسمدة الكيميائية والمبيدات المستخدمة في إنتاج الخضراوات والفواكه.

وتم خلال الفحص مقارنة نتائج الجهاز مع نتائج الفحوص التي تمت باستخدام الأجهزة المتخصصة، وبناءً على المعايير والمواصفات المعتمدة عالمياً في مثل هذا النوع من الفحوص، واتضح أن هناك اختلافاً كبيراً بين نتائج الجهاز ونتائج مختبرات البلدية.

وأكد مدير إدارة مختبر دبي المركزي، المهندس أمين أحمد محمد، أن مثل هذا النوع من الأجهزة لا يعطي نتائج صحيحة، لذا يجب عدم الاعتماد عليها، إذ إن مثل هذه الفحوص يجب أن تتم من قبل المختصين بالمختبرات، وباستخدام أجهزة معتمدة تعطي نتائج دقيقة. وأضاف أن الجهاز غير مخصص لفحص المبيدات، إنما لفحص الأسمدة النتروجينية المستخدمة في إنتاج الخضراوات والفواكه.

من جهتها، دعت مدير إدارة سلامة الغذاء، إيمان البستكي، الجمهور إلى عدم الالتفات للشائعات التي تهدف إلى خلق بلبلة من خلال تصديق نتائج جهاز عديم الجدوى الفنية، ولا يستند إلى الأسس العملية السليمة الخاصة بأساليب الفحص المعتمدة عالمياً.

وأشارت إلى وجود تنسيق بين الأجهزة الرقابية بالدولة من خلال وزارة التغير المناخي والبيئة، حيث تقوم المختبرات المختصة بالوزارة والأجهزة الرقابية بفحص أكثر من 400 مبيد حشري، كما أن الدولة مربوطة بأنظمة الإنذار المبكر على المستوى الإقليمي والعالمي، من خلال وزارة البيئة والتغير المناخي، التي يتم من خلالها الإبلاغ عن أي أغذية قد تشكل خطراً على المستهلك.

وأكدت البستكي أن دبي تستقبل سنوياً أكثر من 10 ملايين طن من الأغذية من نحو 200 دولة، وتخضع هذه الأغذية لنظام رقابي صارم، يقوم عليه جنود مجهولون يعملون على مدار الساعة، ويطبقون أحدث الطرق العلمية الحديثة في تفتيش وفحص الأغذية، فضلاً عن تطبيق نظام الرقابة بالمصدر، والذي يتم بالتنسيق مع الجهات الرقابية بالدول التي تنتج الأغذية.

وأضافت البستكي أن البلدية تحقق في أي ممارسة يمكن أن تتم بعيداً عن الأجهزة الرقابية، ولديها العديد من الأساليب التي تمكنها من كشف أي تلوث أو غش في الأغذية من خلال المختبرات المجهزة بأعلى المستويات.

تويتر