ميليشيات الحوثي مستعدة للتعاون مع الدوحة

تحالف دعم الشرعية في اليمن ينهي مشاركة قطر

مقاتلون من قوات الشرعية في مأرب. رويترز

قررت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن، منها القاعدة و«داعش»، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية في اليمن، ما يتناقض مع أهداف التحالف التي من أهمها محاربة الإرهاب.

إلى ذلك، أعرب رئيس ما كان يعرف بـ«اللجنة الثورية» التابعة لميليشيات الحوثي المتمردة، محمد علي الحوثي، عن إدانته لما وصفه عزل قطر واستهدافها، مؤكداً استعداده التعاون معها. ووصف الحوثي الإدارة القطرية بأنها تتمتع بالوفاء والصدق، داعياً إلى إعادة النظر في التوجه لعزل قطر.

في السياق، أكد وكيل وزارة الإعلام المساعد في اليمن، أسامة الشرمي، على أهمية قرار طرد دولة قطر من التحالف. وقال: «إن الحبل السري بين إيران والحوثيين قطع بطرد قطر من التحالف العربي»، في اتهام للدوحة بدعم الميليشيات التي تدخلت دول التحالف العربي لإنهاء انقلابها. ودعا الشرمي مؤيدي قطر في اليمن إلى وضع المصالح العليا في بلادهم فوق كل اعتبار. وأكد مراقبون أن قطر استمرت في دعم التنظيمات المتطرفة في اليمن حتى بعد مشاركة قواتها بالقتال إلى جانب قوات الشرعية. كما عملت قطر منذ انطلاق «عاصفة الحزم» على استكمال توفير الدعم لتلك التنظيمات على مختلف المستويات، عبر الشخصيات والمؤسسات التي تؤويها الدوحة على أراضيها وعبر وسطاء محليين، وفق المراقبين.

تويتر