منصة مجانية لمنظومة تقنية أكثر حماية وتفاعلاً

«بلوكشين» رسمياً في دبي مطلع العام المقبل

خلال إعلان نتائج «مسابقة التحدي العالمي للبلوكشين». من المصدر

يعتزم مكتب مدينة دبي الذكية إطلاق منصة مجانية، لتطوير وتصميم استخدامات تقنيات شبكات «بلوكشين»، للجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة في دبي، في سبتمبر المقبل، ويتم تفعيلها ضمن مشروع منصة دبي الذكية.

وقالت المدير العام للمكتب، الدكتورة عائشة بن بشر، إن تقنيات «بلوكشين» توفر منظومة وشبكة تقنية خاصة أكثر حماية وتفاعلاً للمؤسسات والجهات التي باتت توجهاً عالمياً، لذا يعمل المكتب بالشراكة مع مختصين عالميين على توفير منصة مجانية، تستطيع الجهات والمؤسسات في الإمارة تجربة استخدام هذه التقنية الجديدة من خلالها.

وأوضحت رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، أن الفترة من يوليو حتى ديسمبر المقبلين، ستكون فترة تجربة لهذه التقنيات على مستوى الجهات الحكومية والخاصة، التي تعتمد على هذا النوع من التقنية، لافتة إلى أن مطلع 2018 سيشهد بدء التطبيق الرسمي لتقنية «بلوكشين» على بعض الخدمات في الإمارة، وبشكل تدريجي سيتم التوسع في استخدام هذه التقنية الحديثة.

وذكرت بن بشر أن المكتب وضع دليلاً إرشادياً عاماً لاستخدمات تقنيات «بلوكشين»، بهدف خلق معايير موحدة لتطبيقها واستخدامها في دبي، لضمان قدرة هذه الأنظمة على التفاعل مع بعضها مستقبلاً، ضمن المشروع الأكبر لتحويل دبي للمدينة الأذكى عالمياً.

وأشارت خلال فعالية إعلان نتائج «مسابقة التحدي العالمي للبلوكشين»، التي نظمها المكتب أمس في حي دبي للتصميم، إلى أن تطبيق تقنيات «بلوكشين» في دبي لن يقتصر على القطاع المالي، كما هي الحال في الدول والمدن التي بدأت في استخدامها، لكن سيشمل قطاعات أخرى عدة، أهمها الطاقة، والصحة، والتعليم، والعقارات، وقطاعات التجزئة للسلع والمنتجات الاعتيادية، والفخمة.

إلى ذلك، مُنحت الشركات الثلاث الناشئة، التي طورت حلولاً باستخدام تقنية بلوكشين مبلغ 45 ألف دولار، من أصل 21 شركة ريادية عالمية، وصلت إلى المرحلة النهائية من منافسات «مسابقة التحدي العالمي للبلوكشين».

وفاز إبراهام كامبريدج، من شركة «صن إكسشانج»، بجائزة المركز الأول بقيمة 20 الف دولار، وحصل مارك بالوفونيف من شركة «إيدو تشين» على المركز الثاني بجائزة قيمتها 15 ألف دولار، أما جائزة المركز الثالث وقدرها 10 آلاف دولار، فكانت من نصيب سكوت أوستن من «إيفرليدجر».

تويتر