بأمر من محمد بن راشد

تسيير مساعدات عاجلة للاجئي جنوب السودان

الشحنة توجهت إلى أوغندا محملة بـ90 طناً من المساعدات للاجئي جنوب السودان. من المصدر

غادرت دبي، أمس، طائرة شحن متجهة إلى مدينة عنتيبي الأوغندية مُحمَّلةً بـ90 طناً من المساعدات الإنسانية للاجئي جنوب السودان، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. والشحنة هي الثانية من نوعها خلال مايو الجاري، والثالثة المقدمة خلال الـ12 شهراً الفائتة من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية وشركائها من منظمات ووكالات الإغاثة في المدينة.

وتمثل هذه اللفتة من سموه استجابة للحاجة المتزايدة لسكان جنوب السودان، الذين فروا إلى أوغندا هرباً من الصراع المسلح الدائر هناك، لتقديم الدعم لهم، بهدف التخفيف عن كاهل اللاجئين، خصوصاً أن معظمهم من النساء والأطفال الذين تقطعت بهم السبل جراء تلك الأوضاع، بعدما وصل كثيرون منهم إلى أوغندا سيراً على الأقدام، على الرغم من معاناتهم من سوء التغذية الحاد، وانتشار الأمراض، ما أدى إلى ارتفاع معدل الوفيات بينهم.

ووصلت الشحنة إلى أوغندا حاملة مواد إغاثية تبلغ قيمتها 1.6 مليون درهم، شارك في تقديمها خمسة من شركاء المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، هم: منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية. وشملت المعونات خيام الإيواء، والمياه الصالحة للشرب، والأدوات الصحية، ومعدات لوجستية ومساعدات طبية، وغيرها من مواد الإعاشة الأساسية اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين.

وأعربت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، عن بالغ الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للدعم الكبير الذي يوليه سموه لمنظومة العمل الإنساني العالمي، والمساندة اللامحدودة لمبادرات المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، التي تعد من أهم أسباب نجاحها في القيام بواجبها تجاه من يحتاج العون في مناطق عديدة من العالم، تأكيداً على نهج الخير والبذل والعطاء الذي طالما ميز دولة الإمارات وشعبها الكريم.

وقالت سموها: «بالغ العرفان والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهاته الفورية لإعانة لاجئي جنوب السودان في محنتهم المروعة، بما لهذا الدعم من آثار إيجابية في معاونة اللاجئين على مواجهة الظروف الاستثنائية التي يمرون بها بعيداً عن ديارهم ووطنهم، ومساعدتهم على تخطي هذه المحنة والأخذ بيدهم لمواجهة ما يتعرضون له من ضغوط في هذا الوضع المأساوي الخطير».

وأضافت سموها: «أود أن أشكر جناح دبي للطيران، والقائد طيار راشد خليفة بالهول عضو مجلس إدارة المدينة، وفريق عملها، لتقديمهم التسهيلات المطلوبة في وقت قياسي، لإيصال الدفعة الثانية من المساعدات إلى عنتيبي، وأيضاً إلى شركاء المدينة: منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية، حيث وقفوا جميعاً في الصفوف الأمامية في محاولة لتجنب هذه الأزمة الإنسانية. وأدعو الله أن نرى حلاً سياسياً يضع حداً للصراع في جنوب السودان التي كانت السبب في هذه المأساة المتمثلة في فرار الملايين من ديارهم وتفشي المجاعة والأمراض في ما بينهم، وحرمانهم من أبسط حقوقهم في الحياة».

تويتر