ضمن خطة تستهدف الوصول بعددها إلى 50 مركزاً على مستوى الدولة

«بنك الإمارات للطعام» يشغل 5 مراكز في دبي نهاية العام الجاري

إيمانويلا بانيس أكدت تشغيل المستودع الأول للبنك في منطقة القوز بدبي. من المصدر

يعتزم «بنك الإمارات للطعام» تشغيل خمسة مراكز لاستقبال وإعادة توزيع ما يتلقاه من شركائه الاستراتيجيين والمتبرعين من طعام بنهاية العام الجاري على مستوى الدولة، على أن يصل هذا العدد إلى 50 مركزاً خلال العامين المقبلين.

وأكدت المستشارة في مجلس الوزراء، وأحد المسؤولين عن البنك، إيمانويلا بانيس، لـ«الإمارات اليوم»، خلال فعالية «الحد من هدر الغذاء»، التي نظمتها وزارة التغير المناخي والبيئة، الأسبوع الماضي في دبي، تشغيل المستودع الأول للبنك في منطقة القوز بإمارة دبي، لاستقبال الطعام من الشركاء الاستراتيجيين والمتبرعين، وتسليمه لعدد من شركات التوزيع التي يتعامل معها، لإعادة توزيعه على المستحقين والمحتاجين.

وأشارت إلى أن خطة العمل الموضوعة، تستهدف افتتاح مركزين جديدين خلال الشهرين المقبلين، على أن يصل العدد إلى خمسة مراكز بنهاية العام الجاري على مستوى الدولة.

«بنك الإمارات للطعام» يسلم ثلاجات لبلدية عجمان

بدأت مبادرة «بنك الإمارات للطعام» بتسليم مجموعة من الثلاجات لبلدية عجمان، استعدادا للشهر الفضيل.

حضر التسليم من جانب بلدية دبي، مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، خالد محمد شريف العوضي، ومدير إدارة التسويق المؤسسي والعلاقات، خالد محمد بدري، ومن جانب بلدية عجمان، المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة، المهندس خالد معين الحوسني.

وأكد العوضي أن «البنك سيتعامل بشكل احترافي مع فائض الطعام الطازج والمعلب، بإشراف الجهات المعنية المختصة، من خلال توزيعه داخل الدولة وخارجها بالتعاون مع شبكة من المؤسسات الإنسانية والخيرية المحلية والدولية». وتابع: «ينطوي بنك الإمارات للطعام، الذي يندرج تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، على أهمية خاصة كقيمة إنسانية واجتماعية وحضارية تسعى إلى إرساء قيم الالتزام والمسؤولية المجتمعية، وتعزيز العمل التطوعي، من خلال تشجيع المؤسسات والناس على الانخراط في أنشطة البنك الخاصة بجمع فائض الطعام من الجهات المعنية، وتوزيعه على المحتاجين والجهات المستحقة». دبي - الإمارات اليوم

ولفتت إلى أن خطة «بنك الإمارات للطعام» أن يصل عدد المراكز التي يستقبل ويعاد توزيع الطعام من خلالها، خلال عامين، إلى 50 مركزاً موزعة على مستوى الدولة، لتخدم أكبر عدد ممكن من المحتاجين للطعام.

وأوضحت أن البنك يعمل على تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم، وقطاع إنتاج وتصنيع الأغذية، ومتعهدي الأطعمة ومحال السوبرماركت والجهات المعنية بقطاع الضيافة.

وتابعت أن البنك يقوم بتفعيل نظام جديد في عملية حفظ الطعام وتعليبه، حسب المعايير الصحية الدولية، ويعمل على تعزيز العمل التطوعي، من خلال تشجيع الناس على الانخراط في برامج البنك، حيث يتم تدريب المتطوعين على التعامل بشكل احترافي مع فائض الطعام الطازج والمعلّب، بإشراف الجهات المعنية المختصة، والقيام بتوزيعه داخل الدولة وخارجها، بالتعاون مع شبكة من المؤسسات الإنسانية والخيرية المحلية والدولية.

ويعمل البنك على توفير رأسماله الرئيس، أي الطعام، وتغذية رصيده بفائض الأطعمة، على نحو يعزّز كفاءته، ويوسّع دائرة نشاطه، ويزيد حجم الشرائح المستفيدة منه داخل الدولة وخارجها، إلى جانب تعاون مختلف المؤسسات مع برامج ومبادرات البنك، وتطوير مبادرات خاصة بها، ضمن إطار مسؤوليتها المجتمعية، للإسهام في ترجمة رؤيته لتحقيق «صفر» نفايات أطعمة.

خسائر سنوية

تقدر خسائر إهدار الطعام في الدولة سنوياً بـ13 مليار درهم، ويهدف «بنك الإمارات للطعام» إلى تفعيل عمليات إعادة تدوير بقايا الطعام بشكل صحي، للعمل على خفض الهدر بأكبر قدر ممكن. وتقوم خطة عمل البنك على التوسع في المرحلة الأولى بإمارة دبي، ثم الدولة بشكل عام، على أن يفتتح له فروعاً ومراكز في دول المنطقة مستقبلاً.

تويتر