«نعم للعمل» يؤهل الطلبة للعمل في القطاع الخاص

«المخابز» و«المخازن» و«البيع» مهن جديدة تدخل قاموس عمل المواطنين

صورة

تشغيل وإدارة مخابز، وخدمة العملاء، والبيع بالتجزئة، وإدارة المخازن.. مهن جديدة تدخل قاموس المهن المستقبلية للمواطنين من خلال مبادرة «نعم للعمل»، التي ينفذها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، الذي يدرب الطلبة المواطنين على تحديات العمل في القطاع الخاص، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم العملية في سوق العمل، ويحصل المشاركون في المستويات الأربعة من المبادرة على مؤهل معتمد من الهيئة الوطنية للمؤهلات.

القدرة على العمل الجماعي

قال رئيس مهارات الإمارات في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، علي محمد المرزوقي، إن الأسبوع الأول من مبادرة «نعم للعمل»، يتضمن ورش عمل متخصصة للطلبة في أحد المعاهد التابعة لمركز أبوظبي التقني، لتطوير مهاراتهم في استخدام الوسائل الالكترونية، والقدرة على العمل الجماعي، والتعاون كفريق عمل، والالتزام بالمواعيد، وأهمية فهم واتباع التعليمات الشفوية والخطية، والحفاظ على جميع المبادئ والنظم المطلوبة للعمل.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء أسبوع الإعداد تبدأ مرحلة التطبيق العملي لمدة أسبوعين، ينتظم خلالها الطلبة بالعمل في إحدى المؤسسات التجارية المتعاونة في المبادرة، ويكون العمل بها على أساس الدوام الجزئي.

وتفصيلاً، مبادرة برنامج «نعم للعمل صيف 2017» توفر فرص العمل للشباب المواطنين وأبناء المواطنات أثناء الإجازة الدراسية، بهدف تنمية مهاراتهم ومنحهم فرصة لاكتشاف مهارات جديدة من خلال تنظيم دورات قصيرة في مجال التعليم التقني والمهني.. هذا ما أكده مركز أبوظبي التقني، وأوضح أن البرنامج يسهم في بناء ثقافة العمل في القطاع الخاص لدى المواطنين.

التطوير الجديد للبرنامج يأتي في إطار استمرار «أبوظبي التقني» في تنفيذ رؤية أبوظبي 2030، وفق قناعة مدير عام المركز، مبارك سعيد الشامسي، الذي أوضح أنه لابد من تمكين الشباب المواطنين من العمل في المجالات الحيوية كافة، التي يحتاجها المجتمع، ليكونوا قادرين على تحمل مسؤوليات تشغيل هذه المجالات بكفاءة واقتدار، بما يتوافق مع مستقبل الدولة خلال مرحلة ما بعد النفط.

ويرى أن «التعليم والتدريب المهني قادران على إنشاء أجيال من الشباب القادر على أداء الدور مستقبلاً وإكمال مسيرة التقدم»، مشيراً إلى أن المشاركين في البرنامج الذي يستمر من 20 إلى 31 أغسطس المقبل، سيتم تدريبهم بطرق مبتكرة على جميع مراحل صناعة المخبوزات والحلوى، وإدارة المخابز، إضافة إلى تطوير مهاراتهم في مجالات عدة، منها خدمة العملاء والمبيعات بالتجزئة، بما يضمن لهم تجربة عمل مميزة تتيح لهم التعرف إلى آليات العمل في مؤسسات القطاع الخاص، بشكل عام، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المخابز والمؤسسات والشركات التجارية في مختلف إمارات الدولة.

الدورة الجديدة ستشهد إضافة مجالات جديدة بهدف تمكين المواطنين من أداء المهام المهنية السائدة في القطاع الخاص، والتي تحتل أهمية لدى أبناء المجتمع، بما يتوافق مع رؤية أبوظبي 2030 ومستقبل الدولة خلال مرحلة ما بعد النفط، وفق الشامسي، الذي أوضح أن البرنامج ينقسم الى مرحلتين: الأولى خاصة بتقييم المشاركين وتوفير محاضرات توعوية حول برنامج نعم للعمل وورش عمل في مجال المبيعات وخدمة العملاء، والثانية تركز على خوض تجربة العمل الفعلية لمدة أسبوعين في عدد من محال البيع بالتجزئة والمؤسسات التجارية المختارة.

مبادرة «نعم للعمل» تعمل على تحقيق أهداف وطنية واعدة لدى جيل الشباب، منها تنمية قيمة العمل والشعور بالمسؤولية تجاه الوطن، وإكسابهم مزيداً من الخبرات والمهارات الوظيفية في مراحل عمرية مبكرة، بما يعزز الثقة بالنفس لديهم ويحفزهم على إقامة المشاريع التجارية الخاصة، حسب الشامسي، الذي أشار إلى أن المركز يوفر الإمكانات البشرية والمادية والتقنية، لضمان تحقيق أهداف المبادرة.

الطلبة المشاركون في «نعم للعمل»؛ خالد الشامسي، ومحمد راشد الكعبي، ويوسف خلف، وسعد الحمادي، أكدوا أهمية المبادرة في صناعة المستقبل وتشجيع الشباب على العمل في القطاع الخاص، وتمكين الشباب من أن يكون لديهم مشروعاتهم الخاصة في المستقبل القريب، لافتين إلى أن حصول المشاركين في المبادرة على شهادة معتمدة من الهيئة الوطنية للمؤهلات يشجع الطلبة على الاشتراك والمواظبة في جميع مراحل المبادرة.

والطالبات المشاركات في البرنامج؛ زينب هلال، ومنال صالح، ونورة العوضي، واليازية سهيل، قلن إنهن حريصات على المشاركة في المبادرة، خصوصاً أنها تحظى بكل أشكال الدعم والمساندة من مركز أبوظبي التقني، بالإضافة إلى تمكينها الطلبة المواطنين من الخبرات والتجارب الناجحة في سوق العمل.


عمرو بيومي

abayoumy@emaratalyoum.com

تويتر