Emarat Alyoum

شرطي آلي ذكي يقرأ المشاعر ويتعرف إلى المجرمين في دبي

التاريخ:: 22 مايو 2017
المصدر: محمد فوده - دبي
شرطي آلي ذكي يقرأ المشاعر  ويتعرف إلى المجرمين في دبي

كشفت شرطة دبي عن بدء المرحلة الأولى من تشغيل أول شرطي آلي ذكي في العالم «روبو كوب» ضمن كوادرها، وفق مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، العميد خالد ناصر الرزوقي، الذي أشار إلى أن الشرطي الذكي مزوّد بجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام، وبرنامج للتعرف إلى الوجوه، ما يمكنه من تحديد هوية المشتبه فيهم والمجرمين في زمن قياسي، ومن المقرر أن يبدأ جولاته الميدانية للمرحلة الأولى من تشغيله خلال يومين.

قيمة إضافية لقوى الشرطة

سيوفر الشرطي الآلي قيمة إضافية لقوى الشرطة العاملة حالياً في الإمارة، حيث سيسمح نظامه المتكامل بربطه مع مختلف قنوات التواصل الاجتماعي مثل «تويتر»، وكذلك أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتطبيقات عبر الأجهزة المحمولة، والمواقع الإلكترونية وغيرها، وتم تطويره في إسبانيا، حسب احتياجات شرطة دبي.

وأضاف خلال تقديم الشرطي الذكي في معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسك)، الذي افتتحه نائب رئيس الشرطة والأمن العام، الفريق ضاحي خلفان تميم، أن الشرطي الآلي الذكي يبلغ طوله 170 سنتمتراً، ووزنه 100 كيلوغرام، ومزوّد بنظام ذكاءٍ اصطناعي، وقدرة تعرّفه إلى الإيماءات وإشارات اليد عن بُعد يصل حتى 1.5 متر، تماماً مثل رجل الشرطة البشري، ويستطيع رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس، كما بمقدوره تغيير تعابيره وطريقة تحيّته، لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه.

وأشار إلى أن الشرطي الذكي يمكنه تسخير حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات الذكية، أثناء قيامه بالدوريات الميدانية، كما يستخدم برنامج التعرف إلى الوجه لمساعدة ضبّاط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في شرطة دبي.

وتابع: «يعتبر الشرطي الآلي أحدث إضافة ذكية لقوى وكوادر القيادة العامة لشرطة دبي، إذ تم تصميمه خصيصاً لتقديم يد العون للناس في مراكز التسوق والشوارع، كما يساعد على مكافحة الجريمة، والحفاظ على الأمان في المدينة، وتعزيز سعادة الناس.

وقدم الشرطي الآلي التحية للضيوف أثناء افتتاح المعرض من قبل نائب رئيس الشرطة والأمن العام، الفريق ضاحي خلفان تميم، ومن المقرر أن يقوم بدوريات تجريبيّة في قاعات معرض «جيسك 2017»، ثم سيباشر جولاته الاعتياديّة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن المدينة.

وبحسب شرطة دبي، فإن الشرطي الذكي يتمتع بمزايا فريدة، إذ لا يتطلب تأشيرات دخول أو تأمين طبي أو ساعات تدريب طويلة، وسيكون على أهبّة الاستعداد لتأدية المهام المُوكلة إليه، والتعاون مع سكان دبي، وملايين السياح في شوارع المدينة.

ويمتاز «الروبو كوب» بمهارات واسعة مثل القدرة على رسم خرائط للأجزاء الداخلية في المباني، والتنقل بشكل آلي، عن طريق نظام تحكم ذاتي وميزة مبتكرة للحركة.

وبفضل اشتماله على جهاز لوحي مدمج، يمكن للناس الاستفادة من خدمات الشرطة الذكية، وذلك عن طريق استخدام بطاقات الائتمان لإجراء عمليات الدفع، ما يسهم في تعزيز تجارب خدمة العملاء، ويمكن للشرطي الآلي أيضاً تقديم الخدمات للجمهور عبر ست لغات مختلفة، بما فيها العربية والإنجليزية وغيرهما، فضلاً عن إمكانية الدردشة والتفاعل، والرد على استفسارات الجمهور، والمصافحة، وتقديم التحية العسكرية.