Emarat Alyoum

70 مطور عربي يتنافسون على ابتكار تطبيقات ذكية

التاريخ:: 10 مايو 2017
المصدر: عمرو بيومي - أبوظبي
70 مطور عربي يتنافسون على ابتكار تطبيقات ذكية

بدأت منافسات  70 من شباب المطورين والمبرمجين العرب من مختلف الدول العربية، لتطوير برامج وتطبيقات إلكترونية ذكية في مجالات التعليم والتسامح والصحة والتجارة الإلكترونية، والتي تقام على هامش مؤتمر ومعرض عالم التكنولوجيا والمعرض العالمي للألعاب الإلكترونية والذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض - أدنيك.


وتفصيلاً، افتتح وزير التربية والتعليم، حسين إبراهيم الحمادي، مؤتمر ومعرض عالم التكنولوجيا، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث تعرف الحمادي خلال جولته بالمعرض على أحدث التقنيات والحلول الذكية في مجال تطوير التطبيقات الإلكترونية والواقع الافتراضي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والألعاب الإلكترونية.
وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة "المنظمة للحدث"، انه بالتزامن مع معرض عالم التكنولوجيا تقام قمة مطوري الألعاب الإلكترونية والتي تهدف لدعم مطورين الألعاب المستقلين لعرض مواهبهم في تطوير ألعابهم الخاصة ومنحهم فرصة إطلاقها والفوز بعدد من الجوائز. "


وقال "يقام على هامش معرض عالم التكنولوجيا " الهاكاثون العاشر" حيث يتسابق 70 متنافس على تطوير تطبيق خلال 36 ساعة وستتاح الفرصة للفائزين للحصول على دعوة حصرية إلى "هاكسيليراتور"، وهو عبارة عن برنامج تدريبي مدته 12 أسبوعا لتحويل فكرة التطبيق الذي تم تطويره خلال الهاكاثون إلى مشروع ناجح.


واشار إلى أن المعرض يركز على الذكاء الاصطناعي ويضم محتوى تعليمي مطور من خلال العاب إلكترونيه تحتوي على المعلومات العلمية والثقافية بالإضافة إلى الالعاب الخاصة بالتسامح والتعايش بين المجتمعات وتضمين برامج ومحتوي متعلق باللغة العربية، بالإضافة برامج ذكية تتضمن مؤشرات لقياس السعادة من خلال الحوار أو عبر الهواتف يمكن أن تستخدم في قياس مؤشرات سعادة العملاء.

وافت إلى أن لعبة القائد زايد التابعة لمبادرات أقدر والتي أطلقها سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تعتبر من أهم الألعاب الإلكترونية الموجودة بالمعرض.
وأكد على أن المعرض يهدف إلى تمكين المطوين العرب الشباب وفتح المجال أمامهم وتعميق الاحتكاك واكسابهم الخبرات، وتعريفهم بالشركات وتقديم الدعم المالي للفائزين لتطوير برامجهم وأفكارهم في قطاعات التعليم وغيرها، بما يعكس ثقافات المجتمعات العربية.


فيما اشارت المديرة الإقليمية في الشرق الأوسط لشركة أنجلهاك، كريستينا ليلى إلى أن "هاكاثون أبوظبي" يقام تحت شعار "الالتزام بـ كودك" لكي يلتزم المطورون باستخدام التكنولوجيا لإيجاد حلول تدعم التسامح والتعاطف وتعزيز التفاهم عبر الثقافات المختلفة. "


وأكد القائمين على المعرض أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا واحدة من أسرع المناطق نموا في مجال الألعاب الإلكترونية في العالم، بنمو سنوي يقدر بـ 26.2٪، مما يعكس لمواهب وإمكانيات الشباب العرب في هذا القطاع ويتطلب دعم هذه المواهب وتبنيها والاستثمار فيها.