«الموارد البشرية» استحدثت «توافق» و«توجيه» و«تقييم»

3 مراكز جديدة للمنازعات العمالية وتوعية العمال وتقييم المنشآت

صورة

أعلن وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، عن استحداث ثلاثة أنواع من المراكز الخاصة التي تقدم العديد من الخدمات نيابة عن الوزارة، وتشمل «توافق» لتقديم خدمات علاقات العمل في أبوظبي ودبي، كمرحلة أولى، و«توجيه» لتقديم خدمات التوعية والتوجيه للعمال وأصحاب العمل، و«تقييم» المعنية بتقديم خدمات معلوماتية وتقييمية عن المنشآت، موضحاً أن هذه المراكز تعمل تحت اشراف الوزارة، ومن خلال شراكة مؤسساتية مع القطاع الخاص ووفق معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.

شروط طالب الترخيص

اشترطت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن يكون مديرو مراكز «توجيه» و«توافق» و«تقييم» من المواطنين من ذوي الخبرة في مجال عمل كل المراكز، ووضعت الوزارة اشتراطات متماثلة للترخيص لهذه المراكز من حيث الشروط المطلوب توافرها في طالب الترخيص، من بينها خلو سجله في الوزارة من أي مخالفات تستدعي وقف ملف المنشآت، وكذلك ما يتعلق بمباني المراكز التي تم وضع تصاميم لكل نوع من أنواع المراكز الثلاثة والمنطقة الجغرافية التي يقع فيها مبنى المركز، بحيث يسهل الوصول إليه، وتوفر المواصلات بالقرب منه، وأن يكون قريباً من المناطق التي تضم المساكن العمالية، وكذلك حزمة من المعايير لضمان جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.


طلبات المستثمرين

تتلقى وزارة الموارد البشرية والتوطين طلبات المستثمرين للحصول على حقوق امتياز تشغيل المراكز الجديدة اعتباراً من 10 حتى 28 من مايو الجاري عبر البريد الإلكتروني (Tawjeeh@mohre.gov.ae) لطلبات «توجيه»، و(TawafQ@mohre.gov.ae) لطلبات «توافق»، و(Taqieem@mohre.gov.ae) لطلبات «تقييم».

وقال غباش في تصريحات صحافية، إن استحداث المراكز الثلاثة يأتي في سياق استراتيجية الوزارة بتعهيد العديد من خدماتها إلى مراكز خدمة القطاع الخاص، الأمر الذي يتيح المجال للوزارة للتركيز في وضع وتطوير سياسات سوق العمل والرقابة عليه.

يذكر أن الوزارة منحت القطاع الخاص حق امتياز تشغيل مراكز الخدمة «تسهيل» التي تقدم خدمات طباعة واستلام معاملات المنشآت وتصاريح العمل وإرسالها إلى الوزارة إلكترونياً، إضافة إلى مراكز «تدبير» التي من المقرر أن تبدأ في الربع الأخير من العام الجاري بتقديم كل الخدمات المرتبطة بعمال الخدمة المساعدة.

وأوضح غباش أن الوزارة وضعت ضوابط لعمل المراكز وفق اختصاصات كل مركز بما ينسجم مع سياسات الوزارة في إطار إدارة سوق العمل بالشكل الذي يلبي تطلعات المتعاملين، من حيث الحصول على خدمات متميزة ومتوافقة مع معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.

وحددت الوزارة اختصاصات وخدمات مراكز «توافق» باستلام طلبات المنازعات والشكاوى العمالية وبحثها ورفع التوصيات بشأنها إلى الوزارة للاعتماد، واتخاذ القرار المناسب سواء بالتسوية الودية بين طرفيها أو إحالتها إلى القضاء، إضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية والرد على الاستفسارات ذات العلاقة بعلاقات العمل، وأية خدمات أخرى تحددها الوزارة بهذا الشأن.

وألزمت الوزارة «توافق» التقيد بسياسات التوطين التي تقررها الوزارة على أن تكون السياسة المبدئية أربعة من مشرفي الخدمة مواطنين، ويكون عدد الموظفين من الباحثين القانونيين 50 باحثاً من حملة الشهادات الجامعية في القانون، براتب لا يقل عن 10 آلاف درهم، ويتحلى الموظفون باللباقة ويكونون مدربين على مهارات التوفيق والتسوية بين طرفي المنازعة.

وحددت الوزارة اختصاصات مراكز «توجيه» بتقديم خدمات لأصحاب العمل من حيث التوجيه والتوعية بأحكام تنظيم علاقات العمل والقرارات الوزارية المنفذة له، وتسليم تصاريح وعقود العمل وإصدار شهادة العمل للعمال وتوزيع نشرات التوعية.

وتقدم مراكز «تقييم» خدمات المعلومات عن المنشآت وفاعلية الرخص التجارية وتقدير حجم العمل للمنشأة التي تتقدم بطلب الحصول على تصاريح العمل، إضافة إلى خدمة تسجيل المساكن العمالية في نظام السكن العمالي المعمول به لدى الوزارة.

ويتم تشغيل المراكز الحاصلة على التراخيص في الربع الأخير من العام الجاري.

تويتر