اختارته واحة دبي للسيليكون ضمن أبطال السعادة

حيدر علي: بيئة العمل الإيجابية تحقق السعادة

حيدر علي: مختبرات السعادة في واحة دبي للسيليكون تسهم في ابتكار وسائل ومبادرات جديدة.

اختارت سلطة واحة دبي للسيليكون حيدر علي ليمثلها في تطبيق أجندة السعادة في إمارة دبي، ويصبح واحداً من 48 بطلاً للسعادة في الإمارة، نظراً لدوره خلال السنوات الثلاث الماضية في ترسيخ مفهوم السعادة المؤسسية في الواحة.

يشغل حيدر علي منصب نائب الرئيس لسعادة الأفراد والإبداع، منذ ثلاث سنوات، وتمثلت مسؤولياته خلال هذه الفترة في تطبيق ونشر وترسيخ مفهوم السعادة والرضا داخل إدارات سلطة واحة دبي للسيليكون، بين موظفيها، ما يسهم بشكل مباشر في سعادة العملاء.

وقال علي إن خلق بيئة إيجابية في مكان العمل هو العنصر الرئيس في تحقيق السعادة المؤسسية التي تستهدف الموظفين في المقام الأول، ما يصب بدوره في إسعاد ورضا العملاء.

وتابع أن سعادة المتعاملين تبدأ من سعادة الموظفين أنفسهم، لذا أطلقت سلطة واحة دبي للسيليكون استراتيجية «أسعد موظفين»، وحرصت على تنوع آليات تطبيقها من خلال ست ركائز أساسية، هي إطار السعادة المؤسسية، وقاعدة بيانات السعادة للموظفين، ونادي دبي للسعادة، ومجلس السيدات، ومختبرات السعادة، ودبلوم السعادة، وتتضافر هذه الركائز معاً لتشكل عوامل ملموسة لتحقيق سعادة الموظفين والعملاء على حد سواء.

وأوضح أن استراتيجية السعادة التي تطبقها سلطة واحة دبي للسيليكون، تعتمد ثلاثة أهداف رئيسة، هي إبراز قيمة الموارد البشرية من خلال ترسيخ ثقافة السعادة المؤسسية، وتشجيع التنمية البشرية عبر تطوير كفاءات وقدرات الموظفين، ومساندة كوادر العمل في تحديد الأولويات، وحسن إدارة مختلف نواحي الحياة بتعزيز التنمية الذاتية لديهم.

وحول أهم مبادرات السعادة التي شارك في تنفيذها في «دبي للسيليكون» أوضح علي «بدأنا بتطبيق مبادرة (أسعد موظفين) في عام 2013، وطورناها إلى (منظومة السعادة المتكاملة)، ومن خلالها استطعنا تطبيق مشروعات عملية ذكية عدة، مثل قاعدة بيانات سعادة الموظفين، التي تقوم الواحة من خلالها بجمع المعلومات حول الهوايات والمواهب والاهتمامات الخاصة بموظفيها، وذلك لبناء قاعدة بيانات تسهم بتصميم وإطلاق مبادرات من شأنها إتاحة الفرصة أمامهم لممارستها وتنميتها، ما يسهم في رفع مستوى السعادة لديهم».

وتابع أن «مختبرات السعادة في واحة دبي للسيليكون تسهم في ابتكار وسائل ومبادرات جديدة، تجعل من الواحة المكان الأمثل للعمل، وذلك من خلال تنظيم عدد من الزيارات لمختلف الجامعات والكليات، بهدف التواصل مع الطلبة والاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم، للتعرف إلى بيئة العمل المثالية التي يتطلعون إليها، ومشروع مقياس النجوم السبع للسعادة المؤسسية، الذي يشكل مقياساً عملياً ومنهجياً لتقييم مستويات سعادة الموظفين في بيئة عملهم، من خلال سبعة عناصر أساسية هي الحياة المتوازنة، والمشاركة، والتقدير، والحفاظ على الكوادر الوظيفية المتميزة، وتعزيز الإنتاجية، والتطوير الوظيفي، والابتكار».

تويتر