تدريب 9300 متطوع وموظف على خطط الأزمات

«الوطني» يطالب بزيادة تمارين الإخلاء والإيواء للتعامل مع الطوارئ

صورة

طالب المجلس الوطني الاتحادي بزيادة عدد تمارين «الإخلاء والإيواء»، التي تنفذها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وزيادة مشاركاتها الخارجية، داعياً إلى ضرورة طرح برامج تعليمية وأكاديمية متخصصة في مجال الطوارئ والأزمات والكوارث، بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي.

الحبس والغرامة عقوبة الاتجار في المستحضرات البيطرية المغشوشة

أقرّ المجلس الوطني الاتحادي، خلال الجلسة، مشروع قانون اتحادي لسنة 2017م، بشأن المستحضرات البيطرية، مؤكداً أهمية مشروع القانون في تنظيم تداول المستحضرات البيطرية من خلال الجهات ذات الاختصاص والمرخص لها قانوناً، ووضع الضوابط العلمية لتداول المستحضرات البيطرية. ووفقاً لمشروع القانون، يُعاقب بالحبس والغرامة، التي لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 500 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من «باع أو عرض أو حاز أو صنع أو ركب مستحضراً بيطرياً مغشوشاً أو فاسداً أو منتهي الصلاحية، أو مخالفاً لبيانات المنتج أو مقلداً - أدخل إلى الدولة أو نقل أو خزن مستحضراً بيطرياً غير مسجل أو مغشوشاً أو فاسداً أو منتهي الصلاحية أو مقلداً أو شرع في إدخال أيّ من ذلك - أدخل إلى الدولة عبوات أو أغلفة لمستحضر بيطري معين بقصد الغش أو التقليد - صنع أو طبع أو حاز أو باع أو عرض عبوات أو أغلفة لمستحضر بيطري معين بقصد الغش أو التقليد - صنع أو استورد أو سوّق أو تداول أيّ مستحضر بيطري غير مسجل لدى الوزارة - أدخل أيّ تغيير أو تعديل على مستحضر بيطري مسجل، دون الحصول على موافقة الوزارة. وفي جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة المواد المضبوطة محل المخالفة».

خطة لتطوير اللغة العربية في المدارس الخاصة

توجه عضو «الوطني»، حمد أحمد الرحومي، بسؤال للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، حول «استخدام اللغة العربية في المحاضرات والندوات داخل الدولة»، وأكد الشيخ نهيان بن مبارك أن اللغة المستخدمة في أي فعالية بالدولة تتحدد بناءً على الموضوعات المطروحة، وصفات وخصائص المشاركين فيها.

وقال إن «رؤية المجلس الاستشاري للغة العربية تؤكد الحاجة إلى تكثيف استخدام لغتنا العربية بما يتوافق مع طموحاتنا، وهناك قرار بالتواصل مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة شاملة لتطوير اللغة العربية في المدارس الخاصة بالدولة».

وتبنّى المجلس توصية تنص على «متابعة تطبيق توصية المجلس في شأن إصدار قانون اتحادي لحماية اللغة العربية، وتعزيز مكانتها من خلال إلزام جميع المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة، باستعمالها، تحدثاً وكتابة، حيث إنه قد سبق للمجلس أن ناقش في جلسته، المنعقدة في 25 نوفمبر 2014، تحت عنوان سياسة مجلس الوزراء في شأن تعزيز مكانة اللغة العربية، وانتهى إلى إصدار توصيات في شأن هذا الموضوع، من ضمنها هذه التوصية».

• توصية لتطبيق معايير الحوكمة على شركات كرة القدم حسب قانون الشركات التجارية المعتمد

فيما كشف المدير العام للهيئة، الدكتور جمال الحوسني، خلال جلسة للمجلس، أمس، أن الدولة لديها خطة للإخلاء والإيواء وتحديد مراكز في جميع إمارات الدولة في حال الطوارئ، موضحاً وجود ما يقارب 9300 متطوع وموظف حكومي مدربين بشكل تخصصي على التعامل مع الأزمات وقت الطوارئ.

وأقرّ المجلس، خلال الجلسة، مشروع قانون اتحادي لسنة 2017 بشأن المستحضرات البيطرية.

وتفصيلاً، وجّه أعضاء بالمجلس أسئلة للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، بدأها العضو أحمد يوسف النعيمي، بسؤال حول «إنشاء المجمع الرياضي في إمارة رأس الخيمة»، إذ أكد الشيخ نهيان بن مبارك أن الهيئة عملت في عام 2016، بالتعاون مع وزارة تطوير البنية التحتية، على إنشاء مجمعين رياضيين في الفجيرة ورأس الخيمة، بكلفة 250 مليون درهم لكل منهما، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع الفجيرة بكلفة 80 مليون درهم، وفي إمارة رأس الخيمة تم تخصيص قطعة أرض، وفي انتظار توفير الاعتمادات المالية لتنفيذ المجمع.

فيما وجه العضو، صالح مبارك العامري، سؤالاً حول «الحد من ظاهرة الزيادة في قيمة العقود المالية للاعبي كرة القدم في الأندية الرياضية»، وأجاب الشيخ نهيان بن مبارك بأن «تحديد أسعار لاعبي كرة القدم من اختصاصات الاتحاد الإماراتي للعبة، الذي يعمل باستقلالية تامة، دون أي تدخل من جهة أو هيئة حكومية، كما أن أسعار اللاعبين تتعلق بالعرض والطلب وظروف السوق».

وأضاف أن «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يُلزم الاتحادات الوطنية بنُظم وإجراءات محددة بشأن شؤون اللاعبين وتنقلاتهم، ولا يسمح بأن تتدخل الحكومات في هذا الأمر، وليس للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة أي دور في هذا الموضوع سوى تقديم المشورة والنصح».

وفي نهاية مناقشة السؤال، تبنى أعضاء المجلس توصية تنصّ على «تطبيق معايير الحوكمة على شركات كرة القدم، حسب قانون الشركات التجارية المعتمد، ووضع معايير للرقابة المالية على الأندية وشركات كرة القدم في الدولة، وإدراج بند للمساءلة القانونية لأعضاء مجالس إدارات الأندية وشركات كرة القدم على الأداء المالي، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص».

فيما وجّه عضو المجلس، محمد علي الكمالي، سؤالاً إلى وزير العدل، سلطان بن سعيد البادي، حول «استخدام التوقيع الإلكتروني في كل إجراءات ومراحل الدعوى الجزائية»، الذي قدّم جواباً كتابياً رفضه عضو المجلس، مطالباً بضرورة حضور الوزير لمناقشته في تفصيلات مهمة. وناقش المجلس موضوع سياسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات، بحضور المدير العام للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور جمال الحوسني، وعدد من ممثلي الهيئة.

وخلال المناقشة شدد المجلس على ضرورة إبرام مذكرات تفاهم وإعداد خطط وبرامج عمل مشتركة بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والجهات الحكومية والمحلية لتنفيذ الاستراتيجية العامة لخطط الطوارئ والأزمات، وتطوير ورفع كفاءة الاستجابة الوطنية في حالات الطوارئ والأزمات وفق أفضل التجارب والممارسات الدولية.

وأكد المجلس في توصياته - التي تبناها خلال مناقشة الموضوع، حيث قرر إعادتها إلى لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية لصياغتها - أهمية زيادة عدد التمارين التي تنفذها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وزيادة مشاركاتها الخارجية، والعمل على طرح برامج تعليمية وأكاديمية متخصصة في مجال الطوارئ والأزمات والكوارث، بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي، مطالباً بتقنين شراء وبيع الطائرات دون طيار، وتحديد منافذ بيع معينة لها، ووضع معايير محددة للأشخاص المسموح لهم بشرائها، وقصْر شرائها على المسجلين ووضع قاعدة بيانات كاملة عنهم.

وأكد المدير العام الهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور جمال الحوسني، أن الدولة لديها خطة للإخلاء والإيواء، وتحديد مراكز في جميع إمارات الدولة في حال الطوارئ، موضحاً أن الخطة تم التدرب عليها من خلال تمرين رئيس، وتم تحضير مراكز من قبل وزارة الداخلية باعتبارها الجهة القيادية المعنية، وشركائها، خصوصاً القوات المسلحة و«الهلال الأحمر». وقال الحوسني: «هناك ما يقارب 3000 متطوع مدربين بشكل تخصصي على التعامل مع الطوارئ والأزمات»، مشدداً على أهمية رفع مقترح لوضع تشريع ينظم عملية التطوع والانخراط في هذه البرامج، ومن المعني بها، وكيف تدار بشكل عام. وكشف الحوسني أن الدولة استطاعت أن تدرب ما يتجاوز 6300 شخص في الحكومة على تخصصات مختلفة للتعامل مع الطوارئ والأزمات.

تويتر