محمد بن زايد يبحث مع بوتين في موسكو تعزيز الصداقة وعددا من القضايا الإقليمية والدولية

صورة

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس الروسي اليوم في الكرملين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق .

ورحب الرئيس فلاديمير بوتين في كلمة له في مستهل اللقاء بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لموسكو، مؤكداً على تميز وتطور العلاقات بين البلدين، وقال ان هناك اهتماما كبيرا لتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات، مشيرا الى انها مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة .

كما أشار بوتين الى أهمية مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وأهم خطوات مكافحة الإرهاب.

وتحدث الرئيس الروسي حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الامارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح الثنائية.

من جانبه، أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بزيارة موسكو، واللقاء مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، ونقل إليه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتمنياته للشعب الروسي الصديق دوام التقدم والازدهار في المجالات كافة.

وحمل الرئيس فلاديمير بوتين، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء ، استعراض العلاقات الثنائية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تنميتها ودعمها في ظل روابط الصداقة المتميزة والتعاون المتنامي بين البلدين.

وتناول الجانبان التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وناقشا سبل اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما بحث الجانبان القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبشكل خاص الأزمتين السورية والليبية ، ومكافحة التنظيمات الإرهابية اضافة الى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، على أهمية بناء علاقات متكاملة تخدم مصالح البلدين في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتبادل التجاري وسبل تطويرها وتنويعها.

وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقائه في موسكو مع الرئيس فلاديمير بوتين إلى أن العلاقات الإماراتية الروسية علاقات قديمة وتشهد تطوراً ملحوظاً على المستويات كافة، في ظل حرص قيادتي البلدين على تطوير هذه العلاقات ودفعها إلى الأمام واستثمار إمكانات تعزيزها بما يصب في مصلحة الشعبين الصديقين.

وقال سموه إن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على التشاور مع روسيا الاتحادية حول القضايا والأزمات الإقليمية والدولية، وتتطلع إلى دور روسي فاعل وبناء في تحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط في ظل المنعطف الحرج الذي تمر به المنطقة وتعاني فيه الكثير من المخاطر والتحديات المعقدة وغير المسبوقة.

وجدد سموه موقف دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت في العمل على دعم أسس الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم من خلال التعاون الإيجابي مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة والمؤثرة، ومن ضمنها روسيا الاتحادية.

وأعلن الجانبان في ختام اللقاء عن نية البلدين دراسة اضفاء طابع الشراكة الاستراتيجية على العلاقات الروسية الإماراتية.

وجاء في الإعلان " اخذا في الاعتبار علاقات الصداقة الراسخة التي تربط بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات العربية المتحدة، واعتمادا على التجربة الغنية والمثمرة للتعاون الثنائي في المجال السياسي والتجاري والاقتصادي والإنساني وغيرها من المجالات، وايمانا بأن تطوير التعاون متعدد الأوجه بشكل مضطرد يتناسب ومصالح الدولتين ويخدم قضية ضمان الاستقرار إقليميا ودوليا وفقا للمبادئ والأهداف المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وانطلاقا من المثل العليا للسلام والعدالة ومساواة الحقوق، أعلن الجانبان على نيتهما دراسة إضفاء طابع الشراكة الاستراتيجية على العلاقات الروسية الإماراتية".

حضر اللقاء ، نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، علي بن حماد الشامسي، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية، خلدون خليفة المبارك، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، محمد مبارك المزروعي، وسفير الدولة لدى روسيا الاتحادية، عمر سيف غباش.

كما حضر اللقاء من الجانب الروسي، نائب رئيس ديوان الكرملن، ديمتري بيسكوف، ومساعد لرئيس روسيا الاتحادية، يوري أوشاكوف، و وزير الصناعة والتجارة، ودينيس فالنتينوفيتش مانتوروف، ووزير الطاقة، الكسندر فالنتينوفيتش نوفاك، ورئيس جمهورية الشيشان، رمضان قاديروف، ونائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، ومدير الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني، ديميتري شوغايف، ورئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل ألكسندروفيتش ديميترييف، وعدد من المسؤولين الروس.

تويتر