الإمارات اليوم

شهد توقيع الوزراء على ميثاق الأجندة الوطنية.. واستعرض أعمال الفرق التنفيذية

محمد بن راشد: نجاح الحكـومات يقاس بالإنجازات والقدرة على تحقيق الأهـداف

:
  • دبي - وام

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن فاعلية ونجاح الحكومات يقاسان بالإنجازات، والقدرة على تحقيق الأهداف في الوقت المحدد، وأن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، نجحت في تقديم نموذج متميز للعمل الحكومي، يعتمد على الوفاء بالتزاماتها وتحويل التحديات إلى فرص وإنجازات، وصولاً لتحقيق رؤيتنا الوطنية بأن نكون من أفضل دول العالم عام 2021، في ذكرى مرور 50 عاماً على قيام دولتنا.

نائب رئيس الدولة:

- «التوقيع على ميثاق الأجندة الوطنية يمثل التزاماً وتعهداً بمضاعفة الجهود، والعمل بوتيرة أسرع».

- «ضرورة تركيز الجهود وحشد الطاقات، للوصول إلى 100% من مستهدفات الأجندة الوطنية».

- «نحتاج لبذل جهود مضاعفة، وتركيز أكبر يتلاءم مع المستجدات خلال الفترة المقبلة».

جاء ذلك، خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس في متحف الاتحاد بدبي، فعالية نظمتها الحكومة لتطوير عمل الفرق التنفيذية الـ36، التي وجه بتشكيلها في أكتوبر 2016، لتعمل بإشراف سموه ومتابعته المباشرة، لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية في 52 مؤشراً وطنياً خلال السنوات الأربع المقبلة، وقياس الإنجازات ضمن ست أولويات، هي: الصحة، والتعليم، والاقتصاد، والبيئة والبنية التحتية، والمجتمع، والأمن والقضاء، وصولاً إلى تحقيق نسبة 100% على صعيد هذه المؤشرات.

كما شهد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي توقيع الوزراء على ميثاق الأجندة الوطنية، الذي يمثل التزاماً ببذل الجهود والعمل على متابعة نتائج المؤشرات الوطنية، حتى تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وأكد سموه أن توقيع الوزراء على ميثاق الأجندة الوطنية يمثل التزاماً وتعهداً بمضاعفة الجهود، والعمل بوتيرة أسرع تواكب التحديات والمتغيرات، واتخاذ كل الإجراءات لضمان تحقيق رؤية الإمارات 2021، منوهاً سموه بأنه سيواصل متابعة تطورات التنفيذ، ونتائج الأداء حتى تحقيق المستهدفات.

وقال سموه: «حينما وجهنا بتشكيل الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية من مختلف الجهات الحكومية، أكدنا ضرورة تركيز الجهود وتكثيفها وحشد الطاقات للوصول إلى نسبة 100% من مستهدفات الأجندة الوطنية بحلول عام 2021، اليوم نلتقي بعد ستة شهور للوقوف على تقدم سير العمل وتطوره».

وتابع سموه: «استعرضنا حصيلة عمل الفرق، واطلعنا على الخطط والمشروعات التي صممتها لمواجهة التحديات على المدى القصير، نحتاج لبذل جهود مضاعفة وتركيز أكبر يتلاءم مع المستجدات خلال الفترة المقبلة.. لم يعد يفصلنا عن 2021 سوى أربع سنوات».

والتقى سموه، خلال الجولة، نحو 500 من أعضاء الفرق التنفيذية الـ36، وشهد عروضاً قدمها عدد من الفرق حول نتائج المؤشرات الوطنية المنوطة بها، والتحديات والمبادرات والبرامج الهادفة لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية، كما تم الإعلان عن 96 مبادرة موجهة بشكل أساسي لتحقيق أهداف الاجندة الوطنية، وتركز على التكامل بين الجهات الاتحادية والمحلية.

ودشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أداة «موجه الأداء الحكومي» الإلكتروني، وهي نظام تقني متكامل تم تطويره لدعم مهام ومبادرات وجهود الفرق التنفيذية، من خلال ربط المؤشرات الوطنية ببعضها بعضاً، ضمن شبكة إلكترونية ترصد قدرات الجهات الحكومية والشركاء المعنيين، من حيث مدى توافر السياسات والبيانات الداعمة للمؤشرات الوطنية ومستوى التواصل بين الفرق والمنظمات الدولية، ومدى ترابط دراسات الرأي المرتبطة بهذه المؤشرات، لوضع خارطة طريق لتحديد الأولويات، ولتسريع توفير البيانات المطلوبة لهذه المؤشرات، وضمان اعتمادها من قبل المنظمات الدولية، بما يسهم في رفع جودة عمليات تقييم ترتيب الدولة إقليمياً وعالمياً. رافق سموه كل من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد عبدالله القرقاوي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي خليفة سعيد سليمان.

إطلاق البوابة الرسمية للدولة والبوابات الحكومية المساندة

- 96 مبادرة موجهة بشكل أساسي، لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية، وتركز على التكامل بين الجهات الاتحادية والمحلية.

- تدشين أداة «موجه الأداء الحكومي» الإلكتروني لدعم مهام ومبادرات وجهود الفرق التنفيذية.


للإطلاع على الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية 2021 ،  يرجى الضغط على هذا الرابط.

تم إطلاق البوابة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والبوابات الحكومية المساندة لها، التي أشرف على إنجازها الفريق التنفيذي لمؤشر الخدمات الإلكترونية/‏‏الذكية، حيث قدم سالم الحوسني، من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، شرحاً عن هذه البوابة بحضور المدير العام للهيئة، حمد المنصوري، وتمثّل هذه البوابة واجهة الحضور الإلكتروني للإمارات على شبكة الإنترنت، وتهدف إلى تعزيز أسلوب الحياة الذكي وإسعاد المتعاملين، من خلال تحقيق مبدأ الحكومة الشاملة (Whole of Government)، والنافذة الحكومية الموحدة (One-Stop-Shop)، وإتاحة البيانات الحكومية وغير الحكومية المفتوحة، للاستفادة منها في تعزيز المشاركة المجتمعية والابتكار وتشجيع، ريادة الأعمال ومساعدة الأفراد والمستثمرين على اتخاذ القرارات. وتتكون البوابة الرسمية من ست بوابات، هي: «بوابة الخدمات والمعلومات»، وهي منصة موحدة وشاملة لكل المعلومات والخدمات الموجهة للجمهور من أفراد وأعمال، و«بوابة المشاركة الإلكترونية»، وتعرض كل قنوات التواصل بين الحكومة والمتعاملين، و«بوابة البيانات المفتوحة»، و«بوابة الإمارات للتنمية المستدامة (UAE SDGs)» الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، التي تعكس جهود الدولة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية، وبوابة تعنى بمعلومات عن فئة العمال وكل شؤونهم، و«بوابة التغير المناخي والممارسات البيئية»، التي تعكس مساعي الدولة للحفاظ على البيئة الطبيعية والمناخ، انسجاماً مع التوجهات العالمية.

تكريم فئات مجتمعية قدمت إسهامات لتحقيق الأجندة الوطنية

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عدداً من الفئات المجتمعية، التي قدمت إسهامات بارزة في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية، مؤكداً سموه أن «تكريم أصحاب الإنجازات ممن أسهموا كأفراد فاعلين في المجتمع بدعم إنجاز مستهدفات الأجندة الوطنية، يشكل رسالة امتنان وتقدير، لما يمثلونه من قيم المواطنة الإيجابية».

500 مسؤول

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أكتوبر الماضي، بتشكيل «الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية» من 500 مسؤول، يمثلون مختلف الجهات والقطاعات والمستويات، للعمل على تحقيق 52 مؤشراً وطنياً لقياس إنجازات الدولة في الريادة، وسعادة ورفاهية المجتمع، ضمن ست أولويات وطنية، هي: الصحة، والتعليم، والاقتصاد، والبيئة، والبنية التحتية، والمجتمع، والأمن والقضاء. وتتمثل مهام الفرق التنفيذية في وضع خطط عمل متكاملة، تتضمن مبادرات سريعة الأثر ومتوسطة وبعيدة المدى، واقتراح فرق عمل فرعية مشتركة لتنفيذ المهام والمبادرات، والإشراف على تنفيذ الخطط بالاستعانة بأدوات مبتكرة، والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والدولية ذات العلاقة لضمان تنفيذها، ومتابعة تطورات التنفيذ ونتائج الأداء، ورفع تقارير دورية بخصوصها.

مواد ذات علاقة
مواقيت الصلاة
المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
دبي 05:19 06:36 12:07 15:12 17:33 18:50
أبو ظبي 05:23 06:40 12:11 15:16 17:37 18:54
الشارقة 05:19 06:36 12:07 15:12 17:33 18:50
عجمان 05:19 06:36 12:07 15:12 17:33 18:50
رأس الخيمة 05:15 06:32 12:03 15:08 17:29 18:46
الفجيرة 05:13 06:30 12:01 15:06 17:27 18:44
أم القيوين 05:19 06:36 12:07 15:12 17:33 18:50