بقيمة 590 مليون درهم

اعتماد أسماء 915 مستفيداً من الدعم السكني

صورة

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 915 مواطناً من مستحقي قرارات الدعم السكني، بقيمة إجمالية بلغت 590 مليون درهم، خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج برئاسة وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، في موقع مشروع مجمع أم القيوين السكني بمدينة الشهداء.

وقال النعيمي: «اجتمعنا اليوم مع أعضاء المجلس في مشروع مجمع أم القيوين السكني بمدينة الشهداء حتى نشهد آخر التطورات والإنجازت، وخطة سير عمل مشاريع البرنامج على أرض الواقع، ونتفقدها عن قرب، ونثبت للمواطنين أن قيادة دولة الإمارات أولت جل اهتمامها لسعادة ورفاهية أبنائها من خلال مشاريع سكنية عصرية ومستدامة، تتفهم احتياجاتهم وتحقق استقرارهم وسعادتهم».

استلام قرارات الدعم السكني

أفاد المدير التنفيذي للخدمات المساندة، محمد عبداللطيف لوتاه، بأنه يمكن للمستفيدين من الدعم السكني استلام قرارات الدعم عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج، وطباعة القرار مباشرة. وأضاف أنه يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين.

وأضاف أنه يمكن الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق وخدمة «ساس بيتك» أو تطبيق «مسكني الافتراضي» ونظام «مجمعات زايد».


إجراءات ما بعد صدور القرار

ذكر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج، حسين عبدالله البشر، أن مستحقي الدعم السكني يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج لمعرفة المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف، والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ، مؤكداً ضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للاستفادة من قرار الدعم السكني.


248 قراراً سريعاً

قالت المدير العام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان، المهندسة جميلة محمد الفندي، إن قرارات الدعم السكني تضم 248 قرار دعم لم تتجاوز فيها مدة الانتظار 10 أيام.

وأضافت أن التقديم على «القرار السريع» يتم من خلال خطوات سهلة، أطلق عليها البرنامج «سعادتك قرار»، وتعتمد الشروط على أن يكون مقدم الطلب مواطناً متزوجاً، وألا يكون مالكاً لمسكن، مهما كان وضعه الإنشائي، ولا يعتبر طالب استكمال مسكن قيد الإنشاء مالكاً لمسكن، وأن يكون الدخل الشهري لمقدم طلب الدعم من جهة حكومية أو شبه حكومية.

وأضاف: «اعتاد البرنامج شهرياً اعتماد أسماء مستحقي الدعم السكني بما يتوافق وأهدافه الاستراتيجية في تلبية الاحتياجات السكنية الحالية والمستقبلية للمواطنين، وتوفير وتطوير البيئة السكنية المستدامة والمبتكرة بما يفوق توقعاتهم».

وتوزع الدعم السكني، الذي أعلن عنه البرنامج أمس، ما بين 537 قرضاً و122 منحة سكنية.

واستحوذت فئة بناء جديد على غالبية قرارات المنح السكنية، إذ تضمنت 594 اسماً من مستحقي فئة بناء جديد، وتعد فئة بناء جديد من أبرز الفئات التي يقوم البرنامج باعتمادها، وهي تخوّل المواطن اختيار التصاميم المناسبة وحجم المسكن، واختيار المقاول والاستشاري.

كما أعلن البرنامج عن اعتماد أسماء 41 من مستحقي فئة استكمال مسكن، وتعد شريحة استكمال مسكن من الشرائح التي تستدعي الاستجابة لطلباتهم والبت فيها بأسرع وقت ممكن، نظراً لما تشكله من أهمية في تحقيق الاستقرار السكني لهم والتكاليف التي تكبدها المواطن في الأعمال المنفذة دون الاستفادة من المسكن لأسباب في مقدمتها عدم المقدرة المالية، كما أن بقاء المسكن فترة من الزمن دون استكمال قد يؤدي إلى تلف الهيكل الخراساني وعدم صلاحية البناء القائم.

وتضمنت الدفعة 40 من فئة إضافة وتوسعة مسكن، التي تتيح إدخال الملاحق والإضافات على المسكن القائم لتحقيق الاستقرار والسعادة للأسرة. ويضيف كثير من المواطنين ملاحق على المساكن القائمة بهدف إسكان الأبناء الراغبين في الاستقرار مع العائلة، ولمّ شمل الأسرة الواحدة، وتحقيق الاستقرار السكني من خلال تجمع الأبناء مع الآباء.

وأعلن البرنامج عن اعتماد ثمانية من مستحقي فئة صيانة مسكن، وهي من أبرز فئات الدعم السكني، إذ يقدم البرنامج هذا الدعم السكني للمحافظة على عمر المسكن تجنباً لحدوث أضرار عليه في المستقبل.

كما أعلن عن اعتماد أسماء 12 من مستحقي فئة شراء مسكن، الذي يأتي كأحد حلول الدعم السكني الذي يخول المواطنين الحصول على مسكن جاهز، حسب رغبتهم وميزانيتهم المالية، ما يوفر عليهم عناء بناء مسكن جديد.

واعتمد البرنامج أسماء 43 من فئة مسكن حكومي، ويقدم البرنامج المساكن الحكومية ضمن مشاريع المجمعات السكنية التي ينفذها في إمارات الدولة المختلفة كأحد أنواع الدعم السكني الذي يوفر على المستفيدين عناء البحث عن المقاول والاستشاري المناسب بالقيمة المناسبة.

تويتر