دراسة لتنفيذ شبكة تصريف وفقاً لأماكن تجمّع المياه

«البنية التحتية»: تشكيل فريق لرصد أضرار الأمطار في منطقتي الحيل والفحلين

النعيمي خلال لقائه سكان منازل متضررة في الحيل والفحلين برأس الخيمة والاستماع إلى ملاحظاتهم عن أضرار الأمطار. تصوير: باتريك كاستيلو

قال وزير تطوير البنية التحتية، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن الوزارة بصدد تشكيل فريق مشترك يضم مهندسي الوزارة والأهالي، لوضع حلول جذرية للمشكلات المتعلقة بالأمطار في منطقتي الحيل والفحلين برأس الخيمة، مؤكداً أن الوزارة ستعمل على تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة، ودعم جهود الحكومات المحلية، وإيجاد حلول جذرية دائمة للأضرار الناتجة عن الامطار.

تحويل مجرى وديان

قال مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة برأس الخيمة، المهندس أحمد الحمادي، إن الدائرة ووزارة تطوير البنية التحتية تعتزمان عقد اجتماع خلال الأسبوعين المقبلين للاطلاع على تقارير المقاول والاستشاري في ما يتعلق بتنفيذ مشروع لتطوير تقاطع حديقة صقر في رأس الخيمة. وأوضح أن الدائرة قامت بتحويل مجرى بعض الأودية في رأس الخيمة في كلٍّ من منطقة الحيل والفحلين والبيح وغليلة وشعم، لمنع فيضان مياه الأودية على الطرقات والمناطق السكنية والمزارع.

وأوضح أن الدائرة قامت بجولة ميدانية للاطلاع على الأضرار في منازل المواطنين في منطقتي الحيل والفحلين، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخول مياه الوادي إلى المناطق السكنية، كما باشرت تقييم الأضرار التي لحقت بالطرقات العامة والشوارع نتيجة فيضان بعض الأودية وسقوط الأمطار الغزيرة، إذ جرفت مياه الأمطار طريق وادي البيح، كما تسببت الأمطار في تضرّر بعض الطرقات في مختلف المناطق السكنية والشوارع العامة.

وأوضح أن الدائرة باشرت منذ بداية العاصفة الجوية بصيانة وإصلاح الطرقات المتضررة، وتسهيل مرور المركبات على الطرقات، وتقييم الأضرار التي وقعت نتيجة فيضان مياه وادي غليلة على الطريق العام.

ولفت إلى أن الدائرة سحبت أكثر من 65 مليون غالون من مياه الأمطار من الشوارع والطرقات العامة والمناطق السكنية في مختلف مناطق الإمارة، منذ بداية سقوط الأمطار، صباح يوم الجمعة وحتى مساء أمس، منها أكثر من 23 مليون غالون تم سحبها بداية من صباح الأحد الماضي وحتى مساء أمس، في وقت وزعت 40 صهريجاً، وركبت 36 مضخة لسحب المياه من الطرقات والمناطق السكنية.

وأشار إلى أن الوزارة تعد دراسة لتنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار، وفقاً للأماكن التي شهدت تجمع مياه الأمطار، إذ إنه سيتم وضع الحلول المناسبة لمنع تكرار مشكلة تجمّعها، ولفت إلى أن فرق الوزارة درست أماكن الانجرافات والانهيارات الصخرية التي تسببت فيها مياه الأمطار، لوضع الحلول الدائمة لصيانتها.

وأوضح لـ«الإمارات اليوم» أن فريقاً من الوزارة زار منطقتي الفحلين والحيل برأس الخيمة، وبعض المشروعات في المناطق الشمالية، للتأكد من جودة البنية التحتية والعمل على تطويرها، والاستماع لملاحظات المواطنين.

وأكد النعيمي، خلال لقائه أمس بسكان المنازل المتضررة في الحيل والفحلين برأس الخيمة، والاستماع إلى ملاحظاتهم عن أضرار الأمطار، أنه لا يوجد ما يستدعي القلق والخوف من فيضان الأودية، لأن كل المرافق الخدمية تعمل بشكل جيد، وأن تضرّر بعض المنازل يأتي بسبب قرب المنازل من الوادي.

وأوضح أن الوزارة أنشأت عبارات لتصريف مياه الأمطار على طريق شارع الإمارات، الذي تضرر من وادي نقب، ولكنها لا تستطيع محاربة فيضان الأودية.

ولفت إلى أن الوزارة شكلت، العام الماضي، فريق «هب ريح» للتعامل مع الحالات الطارئة خلال موسم الأمطار، إذ يقوم الفريق بإزالة الآثار الناتجة عن الأمطار، وفتح الطرقات أمام حركة السير لضمان انسيابها، إذ قام أخيراً بالتغلب على الصعاب الناتجة عن مياه الأمطار، وحل المشكلات بأسرع وقت، حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

وأوضح النعيمي أن الوزارة تستهدف من خلال عملها توحيد الجهود المشتركة بين فرق عمل الحكومة الاتحادية مع الحكومات المحلية، للتغلب على الأضرار التي خلفتها الأمطار، واتخاذ الإجراءات اللازمة في الحالات الطارئة، إذ إن الوزارة تأخذ بالحسبان عند تنفيذها مختلف مشروعات البنية التحتية في المناطق الشمالية طبيعة المناخ في تلك المنطقة، وتأثرها بكميات كبيرة من الأمطار خلال فصل الشتاء، الأمر الذي يسهم في تقليل الضرر الناتج عن ذلك.

وأضاف أثناء تفقّده مخارج الطرق على شارع الشيخ محمد بن زايد، ومشروع تطوير ورفع كفاءة الطريق الرابط بين دوار الاتحاد وشارع الشيخ محمد بن زايد المرحلة الثانية، ومشروع امتداد شارع الامارات في رأس الخيمة، أن البنية التحتية التي نفذتها الوزارة أثبتت كفاءة عالية في مواجهة التقلبات الجوية وحالة عدم الاستقرار، نتيجة مضخات وقنوات لتصريف مياه الأمطار التي تم تنفيذها وفقاً للمواصفات العالمية.

وأكد أن الوزارة أصلحت الأضرار الناتجة عن مياه الأمطار على كتف طريق الشيخ محمد بن زايد، كما تم رصد بقية الانهيارات على الطريق، وأن العمل جارٍ لمعالجتها حسب الاولوية، بالتعاون مع الحكومات المحلية.

وتفقّد النعيمي مشروع تطوير ورفع كفاءة الطريق الرابط بين دوار الاتحاد وشارع الشيخ محمد بن زايد المرحلة الثانية، والذي يصل طوله إلى ثمانية كيلومترات، والمرحلة الثانية من امتداد شارع الإمارات في إمارة رأس الخيمة، والذي يعتبر جزءاً من الطريق الدائري في الإمارة، وهو مكون من مسارين تحتوي كل منهما على ثلاث حارات في كل اتجاه وجزيرة وسطية تسمح بإضافة حارة رابعة لكل اتجاه في المستقبل، كما يضم المشروع إنشاء جسر جديد على شارع مطار رأس الخيمة بمنطقة سهيلة لتسهيل الحركة المرورية، ومن المتوقع افتتاح المشروع في نهاية العام الجاري.

وأضاف أنه تم تقسيم مشروع امتداد شارع الإمارات في إمارة رأس الخيمة، الذي يضم الطريق الدائري بالإمارة على مراحل عدة، إذ تشمل المرحلة الأولى إنشاء طريق بطول 24 كيلومتراً، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية تربط عدداً من المجمعات السكنية الحديثة التي يجري تنفيذها، مثل مدينة الشيخ خليفة ومنطقة بطين السمر، وغيرهما من المناطق السكنية في منطقة الحمرانية وعوافي والدقداقة وسهيلة والسيح وشمل.

تويتر