«بيئة الوطني» تناقش تعزيز الإنتاج الغذائي والبحري مع «التغير المناخي»

واصلت لجنة الشؤون الصحية والبيئة للمجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماعها أمس في مقر الأمانة العامة بدبي، مناقشة موضوع «حماية وتعزيز الإنتاج الغذائي والبحري»، بحضور ممثلي وزارة التغير المناخي والبيئة.

«اللجنة» بحثت مع «التغير المناخي والبيئة» استراتيجية تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج.

وأفاد رئيس اللجنة، سالم عبيد الشامسي، بأن اللجنة تناقش الموضوع ضمن محاور عدة، وهي: تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، وحماية وتنمية المخزون السمكي والزراعي، والتوعية المجتمعية بأهمية استثمار الإنتاج المحلي في القطاع الزراعي والسمكي.

وأشار إلى أن اللجنة اتفقت مع الوزارة على التركيز على نتائج البرامج والخطط التي تنفذها الوزارة لدعم الإنتاج الغذائي والحيواني والسمكي، وإبراز المقارنات الإحصائية لهذه البرامج، لدراستها ومعرفة المعوقات التي تواجه تلك الجهود.

وأوضح الشامسي أن اللجنة وجهت استفساراتها إلى ممثلي الجهات المعنية بموضوع حماية وتعزيز الإنتاج الغذائي والبحري في الدولة، فيما يتعلق بأسباب تراجع أعداد المواطنين العاملين في مهنة صيد الأسماك، ودور الاتحاد التعاوني لجمعيات صيادي الأسماك في دعم الصيادين، وسياسة التأمين على قوارب الصيد ضد المخاطر أو الكوارث الطبيعية.

كما استفسرت اللجنة من الجمعيات التعاونية، خلال اجتماعات سابقة مع ممثليها بشأن دورها في دعم وتسويق المنتجات المحلية، وأوجه التنسيق بينها وبين وزارة التغير المناخي والبيئة لحل مشكلات الإنتاج المحلي.

من جانبها، قالت مقررة اللجنة لهذا الاجتماع، ناعمة عبدالله الشرهان، إن «اللجنة بحثت مع ممثلي وزارة التغير المناخي والبيئة استراتيجية الوزارة وبرامجها في شأن تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، وجهودها في شأن حماية وتنمية المخزون السمكي والزراعي، كونه دعامة من دعائم الأمن الغذائي».

تويتر