مبادرات

شباب «مكاني بينهم» يحتفي بـ «أبطال داون» فــي «دلما مول»

صورة

احتفل شباب «مكاني بينهم» التطوعي، أخيراً، باليوم العالمي لمتلازمة «داون» في «دلما مول» بأبوظبي، حيث عرض عدداً من الفقرات أمام زوّار المركز التجاري، للتعريف بـ«أبطال داون»، بالتعاون مع مركز الاتحاد لذوي الإعاقة.

وقالت عضو الفريق، مريم السعيدي، إن الهدف من المبادرة هو تعريف زوّار المركز بأطفال متلازمة «داون»، وكيفية التعامل معهم بالصورة الصحيحة، وإعطاؤهم معلومات شاملة عنهم، ليتمكنوا من التفاعل معهم في مختلف المواقف التي تجمعهم بهم.

وأوضحت أن الاحتفالية باليوم العالمي لمتلازمة «داون»، الذي يصادف 21 من مارس من كل عام، بدأت بمشاركة عدد من أطفال متلازمة «داون»، أو كما يُطلق عليهم أعضاء الفريق «الأبطال»، بعدد من القصائد والكلمات الملهمة، مضيفة أن عدداً من المشاركين كانوا من مركز الاتحاد لذوي الإعاقة في أبوظبي.

وأشارت السعيدي إلى أن المبادرة الشبابية سعت إلى إلقاء الضوء على المهارات التي يتمتع بها «أبطال داون»، وإمكاناتهم الفذة في التعامل مع الآخرين، إذ خصصت فقرات خلال المبادرة لمشاركة الأطفال بإسهامات خاصة بهم، تحكي عن مهاراتهم واهتماماتهم.

وأثار «أبطال داون» اهتمام رواد المركز التجاري، إذ أصغوا إليهم بانتباه شديد، وقد علت وجوههم علامات الإعجاب. فيما أكد بعضهم أن المبادرة الشبابية فتحت أعينهم على أمور جديدة، لم تكن تلفت انتباههم سابقاً، مشيرين الى أهمية الدور الذي تضطلع به في توعية المجتمع بقدرات هذه الشريحة، داعين إلى استغلال المناسبات العامة للاستمرار في تقديم هذا الدور.

وبدأ شباب «مكاني بينهم» بمجموعة من الشباب الإماراتيين في 2014، بقيادة علي العتيقي الجنيبي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، بفكرة تخصيص يوم واحد للتوعية بخصائص مرض متلازمة داون، والتعريف بأنه ناتج عن خلل في الجينات الوراثية.

وقد تحولت الفكرة إلى مبادرة تغطي مختلف مناطق الدولة، ووصل عدد الشباب المشاركين في المبادرة إلى أكثر من 40 شاباً، يحاولون تقديم كل ما في وسعهم لدعم المبادرة، وتوصيلها إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، فضلاً عن الاستمرار في تنظيم المبادرات الفاعلة لإيصال فكرة أن أطفال متلازمة «داون» هم أبطال حقيقيون قادرون على كل شيء

تويتر