يضم 341 وحدة بكلفة 450 مليون درهم

مجمع سكني جديد في الخوانيج

«زايد للاسكان» يراعي في التصميمات احتياجات الأسر التي سيزداد عددها إلى مزيد من المساحة مستقبلاً. من المصدر

اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان مشروع إنشاء مجمع سكني جديد في منطقة الخوانيج بكلفة إجمالية 450 مليون درهم، ويضم 341 وحدة سكنية، تتوزع بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة، ويتاح فيها إمكانية التوسع الرأسي لطابق واحد مستقبلاً.

وكشف المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في البرنامج، المهندس محمد المنصوري، أن «المجمع الجديد الذي يجري حالياً التجهيز لطرح مناقصته الاستشارية، سيقام على مساحة 250 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يبدأ العمل به نهاية العام الجاري، وتقسم وحداته البالغ عددها 341، إلى 20 وحدة تتكون من غرفتين، و20 وحدة ثلاث غرف، والعدد المتبقي أربع غرف»، لافتاً إلى أن «البرنامج راعى احتياجات بعض الأسر التي سيزداد عددها إلى مزيد من المساحة مستقبلاً، لذا تم السماح بالتوسع الرأسي لطابق واحد فحسب».

وأشار إلى أن «تصميمات المجمع بالكامل من ناحية الكلفة خاضعة لمعايير توفير وخفض كلفة الإنشاء، التي تهدف في الأساس إلى تحقيق توازن بين قيمة المنح السكنية المقدمة للمواطنين والقيمة الإجمالية لإنشاء الوحدة، ومن ناحية صداقة البيئة سيتم التنفيذ وفق معايير (استدامة) المعتمدة من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني (لؤلؤتان)».

وأوضح أن «تصميمات المجمع الجديد سيضم إنشاء الساحات الخضراء الاجتماعية بين الوحدات السكنية، التي تأتي ضمن استراتيجية البرنامج لتحقيق مزيد من صداقة البيئة في المقام الأول، عبر زيادة المساحات الخضراء داخل المجمعات السكنية، ودعماً لمزيد من التلاحم الاجتماعي بين أسر المواطنين، وتقليل نسب الحوادث التي يتعرض لها الأطفال على وجه الخصوص، عبر توفير مساحات للعب مغلقة بين الوحدات السكنية».

وبدأ التنفيذ التجريبي لمشروع الساحات الخضراء الاجتماعية في مجمع «الرقايب 2»، الذي يشمل تنفيذ 11 ساحة، بواقع ساحة لكل 17 وحدة سكنية. كما يجري تنفيذه حالياً في مجمع بطين السدر، ومن المنتظر تنفيذه في مجمع المنتزي، عند بدء العمل به خلال العام الجاري.

واعتمد البرنامج الساحات كأحد معايير تنفيذ مجمعاته السكنية المستقبلية، إذ يسعى بشكل دائم، خلال تنفيذ المجمعات السكنية، لتحقيق هدفين رئيسين، الأول العمل على زيادة التلاحم الاجتماعي للأسر المواطنة، وحثهم على ممارسة الرياضة، عبر تنفيذ المساحات الاجتماعية الخضراء، ومضمار للمشي في كل مجمع. والثاني مواكبة أحدث المعايير في كفاءة وجودة البناء ومعايير الاستدامة، وضرورة الاستفادة من التكنولوجيا في توفير الطاقة.

تويتر