«طرق دبي»: لا ترخيص لمن تقلّ أعمارهم عن 17 عاماً

70% من الحاصلين على رخص الدراجات النارية دون 30 عاماً

صورة

أظهرت إحصاءات حديثة، صادرة عن مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن شريحة الشباب في العقد الثالث، تمثل النسبة الكبرى من العدد الإجمالي للأشخاص الحاصلين على رخص الدراجات النارية في دبي، خلال عامي 2015 و2016.

وقال مدير إدارة السائقين في مؤسسة الترخيص بالهيئة، جمال السادة، لـ«الإمارات اليوم»، إن نسبة الحاصلين على رخص الدراجات النارية، من الفئة العمرية الواقعة بين 22 و30 عاماً، بلغت نحو 70% خلال العام الماضي، مقابل نحو 85% للفئة العمرية نفسها، من العدد الإجمالي للحاصلين على رخص الدراجات النارية، خلال عام 2015.

وأفاد السادة بأن مجموع الحاصلين على رخص الدراجات النارية، خلال عام 2016 من الفئة العمرية نفسها، وصل إلى 2125 شخصاً، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تقع أعمارهم في الفئة العمرية بين 31 و40 عاماً نحو 664 شخصاً، ليأتي في المرتبة الثالثة الأشخاص الذين تقع أعمارهم في الفئة العمرية بين 18 و21 عاماً، بواقع 352 شخصاً.

وكان الشهر الماضي شهد عدداً من حوادث الدراجات النارية، لاسيما الترفيهية منها، حيث أدى أحدها إلى وفاة فتاة عشرينية بمنطقة عوافي السياحية، في وقت أظهرت فيه إحصاءات وزارة الداخلية وفاة 19 شخصاً، وإصابة 155 بحوادث مشابهة، وقعت في مناطق مختلفة على مستوى الدولة، خلال العام الماضي.

وأكد السادة أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تطبق نظام تسجيل وترخيص الدراجات النارية، بهدف سلامة مستخدميها، وحفاظاً على حقوق أصحابها، في إطار حرصها على الاستخدام الآمن لها.

وفي رده على سؤال حول أهم الشروط التي حددتها مؤسسة الترخيص، للحصول على رخص قيادة الدراجات النارية، بما يكفل قيادتها من قبل شخص كفء، وقادر على المحافظة على شروط الأمن والسلامة، قال السادة إن الهيئة لا تقبل طلبات الترخيص للأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 17 عاماً.

وشرح أن الشبان يمكنهم البدء بالتدرب على قيادة الدراجة، حتى إذا اقترب موعد تأهلهم للحصول على الرخصة كانوا جاهزين لذلك.

وتابع أن الشروط تشمل أيضاً تمتع المتقدمين للحصول على رخصة باللياقة الصحية، واجتياز اختبار القيادة الذي تجريه مؤسسة الترخيص، بعد خضوعهم للمنهج التدريبي المعتمد من الهيئة.

تويتر