اعتمد قانون «الأمر الجزائي» ومبادرة «قضية اليوم الواحد» لرفع كفاءة العمل القضائي

محمد بن راشد: الإمارات تلتزم باستـقلالية الجهات القضائية والأمنية لضمان تحقيــق العدل

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قانون «الأمر الجزائي» رقم (1) لسنة 2017، ومبادرة «قضية اليوم الواحد»، ضمن المبادرات الاستراتيجية لخطة دبي 2021، بهدف رفع كفاءة العمل القضائي، وتسريع إجراءات التقاضي في الإمارة، في خطوة رائدة على مستوى المنطقة، تلبيةً من الحكومة للتطلعات المستقبلية للإمارة، وسعياً لتعزيز محور «الحكومة الرائدة والمتميزة» في «خطة دبي 2021».

نائب رئيس الدولة:

  • «الإمارات دولة المؤسسات والقانون، وتمتلك منظومة قضائية متميزة، تستند إلى أحدث الآليات والنظم».
  • «نحرص على إحراز الإمارات للسبق دائماً في المجالات والقطاعات كافة وتسريع وتيرة الإنجاز».
  • «(الأمر الجزائي) و(قضية اليوم الواحد) يأتيان في إطار المساعي الرامية إلى تطوير منظومة العمل الحكومي».
  • «نأمر بتعميم مبادرة (قضية اليوم الواحد) على جميع مراكز الشرطة اعتباراً من اليوم».

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن دولة الإمارات هي دولة المؤسسات والقانون، وتمتلك منظومة قضائية متميزة، تستند إلى أحدث الآليات والنظم، وتلتزم باستقلالية الجهات القضائية والأمنية كافة، لضمان تحقيق العدل، وإرساء أسسه بين الأفراد في وقت قياسي، دون المساس بسيادة القانون، أو الإخلال بأي من أحكامه.

وقال سموه: «نمتلك في الإمارات نظاماً قضائياً عالمي المستوى، يكفل حقوق المجتمع، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، ويسهم بصورة فاعلة في تحقيق الأهداف المرجوة للخطط الاستراتيجية لاستدامة تنافسية الدولة، وفق هيكل تشريعي متكامل، وقوانين واضحة تراعي صالح المجتمع، وتحفظ عليه حقوقه»، منوهاً سموه بأن قانون «الأمر الجزائي» ومبادرة «قضية اليوم الواحد» يأتيان في إطار المساعي الرامية إلى تطوير منظومة العمل الحكومي بصورة عامة في دبي، والعمل بصورة مستمرة على إيجاد الأطر الكفيلة بتعزيز قدرة الحكومة على تقديم خدمات تتسم بالكفاءة والجودة العالية، مع الحفاظ على عنصر السرعة، حيث تتكامل تلك الميزات في تحقيق سعادة أفراد المجتمع، وزيادة مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع القضائي، لما له من أهمية قصوى، كونه يمثل حجر الزاوية في إقامة العدل في المجتمع.

كما أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تقديره لجهود الجهاز القضائي في إمارة دبي، وأمر سموه بتعميم مبادرة «قضية اليوم الواحد» على جميع مراكز الشرطة، اعتباراً من اليوم، وقال سموه: «اطلعنا على نتائج المرحلة التجريبية لـ(قضية اليوم الواحد)، وتعرفنا إلى الكفاءة والفعالية في العمل على اختصار الوقت وتقليل التكلفة، وتسريع التقاضي، وأمرنا بتعميمها على جميع مراكز الشرطة فوراً، واستنساخ تجربة التطوير في القطاعات الأخرى، مع حرصنا على إحراز دولة الإمارات للسبق دائماً في المجالات والقطاعات كافة، وتسريع وتيرة الإنجاز ضمن أقصر الأطر الزمنية، وصولاً إلى أفضل المراكز في جميع مؤشرات التنافسية العالمية».

وأضاف سموه: «ثقتنا بالجهاز القضائي كبيرة، في تقديم أسرع الخدمات وأعلاها كفاءة، مع الحفاظ الكامل على سيادة القانون، بما يعين على تحقيق أهدافنا في تسريع الإجراءات، والتخفيف عن الناس، والتيسير عليهم والتعجيل بإنهاء إجراءات التقاضي الخاصة بهم في القضايا الجزائية البسيطة، وكذلك تقليل الضغط على المحاكم في مثل تلك القضايا، ليكون الأداء العام مواكباً لخططنا الطموحة للمستقبل، بما يتطلبه ذلك من سرعة في الإنجاز، وتأكيد اكتمال أركانه ومقوماته».

المنصوري: «قضية اليوم الواحد» ستخفض نسبة الموقوفين في مراكز الشرطة 50%

قال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، إن مبادرة «قضية اليوم الواحد»، التي أمر بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ستسهم في خفض نسبة الموقوفين في مراكز الشرطة بنحو 50% تقريباً.

وأضاف أنه تم تخصيص محكمتين لقضايا اليوم الواحد في مركزي شرطة المرقبات، والبرشاء، لافتاً إلى أن المحكمة الأولى تستقبل المتهمين في القضايا البسيطة، المحولين من مراكز الشرطة في منطقة ديرة، وهي مراكز شرطة القصيص والمرقبات، والراشدية، ونايف، ومركز شرطة المطار.

فيما تستقبل المحكمة الموجودة في مركز شرطة البرشاء، المتهمين في القضايا البسيطة المحولين من مراكز الشرطة الموجودة في منطقة بر دبي ومنها البرشاء، وجبل علي، وبر دبي، والمخافر التابعة لها في محيط تلك المنطقة.

وأوضح المنصوري أنه فور ضبط المتهم، وإنهاء إجراءات تسجيل قضية بسيطة حياله، سيتم استكمال الملف فور ساعة الضبط، ثم يحال مباشرة في صباح اليوم التالي إلى وكيل النيابة المختص في المركز ذاته، ومنه إلى المحكمة، ليصدر عليه حكم قبل نهاية اليوم، ومن ثم يحال إلى المؤسسات العقابية مباشرة حال صدور قرار بإدانته وحبسه، أو الإفراج عنه بكفالة، أو إطلاق سراحه إذ حكم ببراءته.

وأشار إلى أن نماذج القضايا البسيطة التي تستقبلها المحكمتان، مثل إعطاء شيك من دون رصيد بسوء نية، وإظهار الشيك، وحيازة أو تعاطي المشروبات الكحولية، والامتناع عن الدفع، وقضايا الباعة الجائلين والمتسولين المضبوطين، والسب والقذف وغيرها من القضايا ذات التهم البسيطة.

وأكد المنصوري أن المبادرة ستسهل كثيراً على أفراد المجتمع الحصول على حقوقهم سريعاً من المتهمين في القضايا، كما ستساعد على عدم تعطيل المتهمين عبر إجراءات تقاضٍ سريعة وناجزة، وستقلل الضغط على مراكز الشرطة، وتقلل عدد الموقوفين فيها. محمد فودة ــ دبي

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد في مقر المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أمس، بأبراج الإمارات، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس المجلس القضائي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي، وعدد من قيادات حكومة دبي.

وعرضت النيابة العامة التفاصيل المتعلقة بقانون «الأمر الجزائي»، الذي من المنتظر أن يحدث نقلة نوعية في مجال العمل القضائي، وذلك بالتصرف في بعض القضايا من قبل النيابة العامة مباشرة، دون الإحالة للمحكمة، من خلال أوامر جزائية، وبفرض غرامة مالية على بعض القضايا البسيطة، ما يسهم في البت في القضية خلال ساعات فقط، وبذلك تضاف مهام واختصاصات يقوم بأدائها عضو النيابة العامة، وتشمل قضايا المخالفات والجنح التي توقع بشأنها عقوبة الغرامة فقط، أو عقوبة الغرامة أو الحبس، ولا يسري الأمر الجزائي على جرائم الأحداث الجانحين والمشردين.

ويقضي قانون «الأمر الجزائي» بأن يكون للنيابة العامة في جرائم الجنح والمخالفات أن تصدر أمراً جزائياً على من يثبت ارتكابه الجريمة، وذلك بتوقيع الغرامة المقررة قانوناً عليه، وبما لا يجاوز نصف حدها الأقصى، بالإضافة إلى العقوبات التكميلية.

ويهدف هذا القانون إلى تسهيل وتسريع إجراءات التقاضي دون الإخلال بضمانات المحاكمة العادلة، وتقليص عدد القضايا والدعاوى الجزائية المحالة للمحاكم، وتوفير المصروفات المطلوبة للمحاكمات العادية، وتقليل عدد المراجعين في المحاكم، الأمر الذي يضمن إسعاد المتعاملين، ورفع الانطباع العام لسمعة الإمارة.

كما يستهدف القانون سرعة الفصل في الدعاوى الجزائية بنسبة 40%، ويتوقع تقليل النفقات على المحاكم بنسبة 70% حيث إن نسبة من القضايا سيتم البت بها من قبل النيابة العامة مباشرة، ما سيسهم في تقليل الضغط على المحاكم.

وأعطى القانون صلاحيات للنائب العام لتحديد أنواع القضايا والتهم التي تدخل ضمن نطاق «الأمر الجزائي»، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الامتناع عن الدفع، وبعض قضايا الشيكات في حدود مبالغ معينة، والسب والاعتداء البسيط.

تجربة مبادرة «قضية اليوم الواحد» في 3 مراكز

باشرت كل من النيابة العامة ومحاكم دبي والقيادة العامة لشرطة دبي منذ عام 2015 تجربة مبادرة «قضية اليوم الواحد» في ثلاثة مراكز، وذلك لوجود النيابة والمحكمة في الموقع نفسه، حيث تم تحديد أنواع القضايا البسيطة التي لا تتطلب تقارير أو شهوداً، أما الحالات التي تم تحديدها والتي تدخل ضمن نطاق «قضية اليوم الواحد» في نيابة الجنسية والإقامة: الدخول إلى الدولة بصورة غير مشروعة، والعودة بعد سبق الإبعاد، والبقاء في البلاد بصورة غير مشروعة، والعمل لدى غير الكفيل، والعمل بعد الإلغاء، وترك العمل لدى الكفيل.

أما الحالات التي تم تحديدها، والتي تدخل ضمن نطاق «قضية اليوم الواحد» في نيابة ديرة ــ مركز المرقبات: حيازة المشروبات الكحولية، وتعاطي المشروبات الكحولية، وإعطاء شيك بسوء نية، وتظهير شيك بسوء نية، والامتناع عن دفع ما استحق عليه من أجر، والتسوّل، والباعة الجائلون.

أما الحالات التي تم تحديدها، والتي تدخل ضمن نطاق «قضية اليوم الواحد» في نيابة السير والمرور: التسبب خطأ في المساس بسلامة جسم الغير، وإتلاف الأموال المملوكة للغير، وتعاطي المشروبات الكحولية، وقيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية، والشروع في قيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية، وحيازة المشروبات الكحولية في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، وقيادة مركبة على الطريق دون رخصة قيادة.

وبناءً على توجيهات صاحب السمو حاكم دبي، باشر مركز شرطة المرقبات في استقبال القضايا البسيطة الواقعة في الحالات المحددة ضمن مبادرة «قضية اليوم الواحد» لجميع القضايا الواقعة في منطقة ديرة، أما في منطقة بر دبي، فقد تم استقبال القضايا في مركز شرطة البرشاء، وقام الفريق المشكل من النيابة العامة ومحاكم دبي والقيادة العامة لشرطة دبي، وبإشراف ومتابعة لجنة الأمن والعدل، بإعداد متطلبات تنفيذ المبادرة في مراكز الشرطة، وتوفير الكادر اللازم من القضاة وأعضاء النيابة العامة، وتحديد أماكن التوقيف، بالإضافة إلى توفير النظام الإلكتروني، لتسريع الإجراءات وضمان تحقيق البت في القضايا خلال 24 ساعة.

اختزال إجراءات التقاضي في بعض القضايا إلى 24 ساعة

تهدف مبادرة «قضية اليوم الواحد»، المبنية على فكرة اختزال مراحل البت في القضايا بدءاً من التحقيق والتصرف والإحالة إلى المحكمة وتنفيذ الحكم، إلى مرحلتين تتمان خلال 24 ساعة فقط، ما يسهم في رفع معدل سرعة التصرف والمحاكمة في القضايا، وتقليل التكاليف، وخفض أعداد المراجعين على المحاكم والنيابة العامة، الأمر الذي يضمن كفاءة العمل الحكومي، وإسعاد المتعاملين.

وفي ضوء أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتعميم مبادرة قضية اليوم الواحد على جميع مراكز الشرطة، من المتوقع أن يكون هناك عدد من النتائج المهمة أبرزها، خفض معدلات الانتظار في محاكم دبي بنسبة 60% من إجمالي القضايا المنظورة في اليوم الواحد، وتسريع صدور الأحكام الصادرة بنسبة 60% من القضايا، وتوفير نحو 40 مليون درهم سنوياً من النفقات الحكومية.

وقد تم تطبيق مبادرة «قضية اليوم الواحد» في مركزي شرطة البرشاء والمرقبات، بعد أن أثبتت نجاحها أثناء الفترة التجريبية على نيابة الجنسية والإقامة ونيابة السير والمرور ونيابة ديرة في المرقبات منذ عام 2015، حيث تم تحليل نتائج التطبيق والدروس المستفادة، وأظهرت الفترة التجريبية نتائج إيجابية بالبت في أكثر من 70% من القضايا البسيطة من إجمالي القضايا المستهدفة في عام 2016.

تويتر