يضم 11 ساحة خضراء للترفيه والنشاط الاجتماعي بكلفة 4 ملايين درهم

68 % نسب الإنجاز بمجمع الرقايب السكني في عجمان

صورة

كشف برنامج الشيخ زايد للإسكان عن إنجاز ما يزيد على 68% من أعمال تنفيذ وإنشاء مجمع الرقايب السكني الجديد في إمارة عجمان، متوقعاً أن يبدأ تسليم الوحدات للمواطنين المستفيدين نهاية العام الجاري.

راشد بن حميد: خطة تطويرية لإمارة عجمان لـ 30 عاماً مقبلة

أفاد الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان، بأن حكومة الإمارة اعتمدت خطة تطويرية للمساحات السكنية المخصصة للمواطنين لـ30 عاماً مقبلة.

وأوضح، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، أن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وجه بإعادة تخطيط بعض المناطق القديمة في الإمارة، وإضافة مناطق حديثة للمخططات، بهدف توفير أكبر مساحة من الأراضي التي يمكن الاستفادة منها في إقامة مساكن لمواطني الدولة، سواء بمشروعات الإسكان المحلي في الإمارة، أو عبر تخصيصها للجهات الحكومية الاتحادية المسؤولة عن هذا الأمر، مثل برنامج الشيخ زايد للإسكان. وأشار إلى أن «البلدية تعتمد حالياً في ري 30% من المساحات الخضراء المزروعة بالإمارة (الحدائق العامة، أو المساحات الخضراء في الطرق) على المياه المعالجة من الصرف الصحي، وتعمل ضمن خطة تطويرية للوصول بالنسبة إلى 100% لتحقيق أعلى معدل من ترشيد استهلاك المياه.

ودشن الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، الأسبوع الماضي، «الساحة الخضراء» بالمجمع، بحضور وزير تطوير البنية التحتية ورئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي.

وجاءت الساحة نتاجاً لتطوير البرنامج تصميمات وآليات تنفيذ مجمعاته السكنية، وتستهدف توفير مساحة ترفيهية تدفع سكان المجمع إلى مزيد من ممارسة الرياضة، وزيادة التلاحم الاجتماعي بينهم، عبر وجود مناطق تتيح لهم التجمع معاً، وتشكّل مكاناً آمناً للأطفال للعب بعيداً عن مخاطر الطرق العامة، وسيضم مجمع الرقايب عند الانتهاء منه 11 ساحة خضراء بكلفة أربعة ملايين درهم، بواقع ساحة لكل 17 وحدة سكنية تقريباً.

وتفصيلاً، قال الشيخ راشد بن حميد، إن «قيادات وحكومة الدولة تضع سعادة المواطنين ورفاهيتهم أولوية للعمل الدائم والبناء، وتحرص على توفير الاستقرار الأسري لهم والتئام العوائل ضماناً للعيش الهانئ»، مشيراً إلى أن التطورات التي تشهدها آلية بناء المجمعات السكنية للمواطنين، ومنها مجمع الرقايب، تشكل برهاناً قوياً على رغبة الحكومة في أن يكون شعبنا أكثر شعوب العالم سعادة». وتابع: «مشروع الساحات الخضراء يترجم الرؤية الشامة والمستدامة التي تحرص على البناء الأخضر والمستدام، الذي يزيد الرقعة الخضراء في الإمارة، التي تعد مورداً ثميناً وكنزاً طبيعياً للترفيه، وملاذاً للراحة ومتنفساً للعوائل».

ووجه بربط الممشى الرياضي، الذي يعمل البرنامج على تنفيذه في مجمع الرقايب بطول ثلاثة كيلومترات، مع ممشى رياضي آخر سيتم افتتاحه قريباً داخل إحدى الحدائق العامة المجاورة للمجمع، بشكل يزيد من المساحة المخصصة لممارسة الرياضة.

من جهته، قال وزير تطوير البنية التحتية، إن «مشروع الساحة الخضراء يستهدف إيجاد أماكن بين مساكن المجمع، تضم مناطق لتجمع الجيران، وألعاباً ترفيهية بجوار مساكنهم، بعيداً عن حركة السيارات، لإنماء وتفعيل الحس الاجتماعي بين القاطنين، وتعزيز الترابط الاجتماعي بينهم»، مبيناً أن «الساحات الخضراء مفهوم جديد في الإسكان الحكومي، وهو مشروع طموح سيسهم في خلق بيئة صحية للقاطنين».

وأوضح أن «البرنامج سينفذ في مجمع الرقايب 11 ساحة، سيتم إنشاؤها وتطويرها بالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، بكلفة تصل إلى أربعة ملايين درهم، بواقع تخصيص ساحة لكل 17 مسكناً، إضافة إلى ممشى بطول ثلاثة كيلومترات بهدف تشجيع الأسر على المشي وممارسة العادات الرياضية الصحية، وتبني الرياضة كأسلوب حياة».

ويضم مجمع الرقايب 306 مساكن، تم بناؤه على مساحة تقدر بـ502 متر مربع، وتبلغ كلفته 350 مليون درهم، ويتوقع تسليمه في نهاية العام الجاري.

وحصل المجمع على تقييم لؤلؤتين من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، لاستيفائه متطلبات معايير برنامج «استدامة» للتقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التصميم، وحاز البرنامج تقييم لؤلؤتين عن تصميم النماذج السكنية في المجمع، هي «ياقوت 7» و«زمرد 3» و«زمرد 6»، ويعد المشروع الأول من نوعه الذي يحصل على تقييم بدرجات اللؤلؤ خارج إمارة أبوظبي.

تويتر