زوارق وآليات وأسلحة متنوّعة مصنّعة بأيدٍ مواطنة

«آيدكس 2017» يؤكد التفــــوق الإماراتي في التصنيع العسكري

صورة

أكدت الشركات الإماراتية المتخصصة في الصناعات العسكرية وتقديم الحلول الأمنية، أن «آيدكس 2017»، ومعرض ومؤتمر الدفاع البحري «نافدكس 2017»، أتاحا لها الوصول إلى مختلف دول العالم، وإظهار قدرتها التنافسية وجودة منتجاتها مقارنة بمنتجات دول كبرى، لها تاريخ طويل في الصناعات العسكرية، مشيرة إلى أن كفاءة وتطور المنتج الإماراتي دفعا شركات عالمية عدة إلى إبرام عقود واتفاقيات معها، ما يعد شهادة دولية جديدة على قوة الصناعة الإماراتية، القائمة على كوادر مواطنة.

وتفصيلاً، أكد رئيس مجلس إدارة المصنع الوطني لمنتجات الأمن والسلامة، ماجد عبدالعزيز الباكري، أن مشاركة المصنع في «آيدكس» هي الأولى له، وأنها اختصرت كثيراً من الوقت الذي كان يحتاجه للوصول إلى الجهات التي يرغب في العمل معها، إضافة إلى دوره في تعريف عدد كبير من الجهات بمنتجاته.

وأكد تلقي المصنع طلبات توريد من داخل الدولة ومن الولايات المتحدة الأميركية، ومصر، والمملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أن المصنع، الذي تأسس عام 2012 كأول مصنع في الدولة، والثالث من نوعه في الشرق الأوسط، لتصنيع منتجات السلامة، ينتج 1.2 مليون قطعة سنوياً، وهو متخصص في صناعة الأحذية العسكرية لجميع التخصصات.

«آيدكس 2019»

أكد مدير معرضَي «آيدكس» و«نافدكس» 2017، سعيد المنصوري، أن اللجنة المنظمة بدأت تلقي حجوزات المساحات المخصصة لتأجير العارضين الراغبين في المشاركة بالدورة الـ14 من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2019»، والدورة الخامسة من معرض ومؤتمر الدفاع البحري «نافدكس 2019».

وأشار المنصوري في نشرة درع الوطن الصادرة عن مديرية التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الإماراتية، إلى تحديد موعد المعرضَين، اللذين يقامان بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة، خلال الفترة من 17 إلى 21 من فبراير 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، مؤكداً أن «تنافس كبرى الشركات العالمية على حجز مساحات لها في المعرضين، دليل واضح على ما وصلت إليه صناعة المعارض في الإمارات من تطور، حيث أصبحت نموذجاً يحتذى على الصعيد العالمي».

وأكد أن معرضَي «آيدكس» و«نافدكس» يشهدان إقبالاً كبيراً من المصنعين وشركات الأنظمة الدفاعية الراغبة في المشاركة، موضحاً أن اللجنة المنظمة بدأت تلقي طلبات حجز المساحات المخصصة للتأجير فعلاً، معرباً عن أمله في استقطاب مشاركين ودول جديدة في 2019، مشيراً إلى تنظيم معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس» ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب «سيمتكس»، خلال الفترة بين 25 و27 فبراير 2018.


4 عقود لـ «غولدن جروب»

اختتمت مجموعة «إنترناشونال غولدن جروب» مشاركتها في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس) بتوقيع أربعة عقود واتفاقيات مهمة مع شركات دفاع عالمية، إذ وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة «Automotive Development» لتدريع المركبات والآليات العسكرية، كما وقعت اتفاقية توزيع حصرية مع شركة «Sub Aviator»، التي تصنّع غواصات صغيرة وعالية الأداء، المستخدمة في المراقبة المتخفية وبعثات الاستطلاع وعمليات الإنقاذ وغيرها.

وأفادت المجموعة بتوقيع عقد مع شركة «Denel Land Systems» العالمية، التي توفر أنظمة الدفاع والطيران التقنية وتكنولوجيا المعلومات، والمختصة في مجال صناعة المدفعية والمركبات المدرعة والذخائر.

ووقعت اتفاقية تعاون مع شركة «Hirtenberger Defence International» لتوريد مدافع الهاون من عيار 60 ملم. وتتجاوز خبرة المجموعة 15 عاماً في التعاون مع القوات المسلحة لتطوير مختلف المنتجات الدفاعية، ما يؤهلها لإنتاج مجموعة واسعة من الحلول التكتيكية للأسلحة والأنظمة الدفاعية المدمجة والاتصالات ومعدات الجنود.

وتعدّ المجموعة إحدى أهم الشركات الإماراتية في قطاع الدفاع والأمن، وشريكاً أساسياً للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، وغيرهما من الجهات الأمنية الوطنية في الدولة.

وأعلنت شركة «المراكب لصناعة القوارب» أن مشاركتها في «آيدكس» و«نافدكس» حققت نتائج إيجابية عدة، إذ تم خلالها توقيع عقود توريد وتقديم خدمات لهيئات محلية وإقليمية عدة، مشيرة إلى أن إدارة «MAP-tech»، المسؤولة عن إنتاج معدات ذكية للملاحة البحرية، لاقت اهتماماً كبيراً من كبار المسؤولين والزوار، حيث تم إجراء مفاوضات ولقاءات مع عدد من الشركات الدولية الرائدة في قطاع الصناعات الدفاعية.

وأكدت الشركة أن جناحها في المعرض شهد إقبالاً كبيراً من الزوار والمختصين، إذ اطلعوا على مزايا القارب ذاتي القيادة الذي يبلغ طوله 10 أمتار، ومركز التحكم والمراقبة عن بعد، ومنتج «MAP Pro» الذي يسمح بتحويل القارب المعتاد إلى ذاتي القيادة.

وأشارت الشركة إلى توقيعها خلال «نافدكس» مذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، لتوريد زوارق لمكافحة الحرائق، يتم توجيهها عبر أجهزة تحكم عن بُعد، شارحاً أنه يمكن التحكم فيها من غرفة العمليات المركزية في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.

وأطلقت شركة «إنترناشيونال غولدن جروب» نظاماً دفاعياً متطوراً RWS عيار 14.5، يعدّ الأحدث من نوعه في المنطقة، وقد صمم وصنع بالكامل في أبوظبي من قبل فريق العمل في الشركة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، خليفة البلوشي، إن «النظام يستخدم بوساطة وحدة التحكم عن بُعد، ويُحمل على سيارات عسكرية، ويمتاز بخفة وزنه، إذ يتم تركيب هذا النظام الرشاش على منصة إطلاق RWS، ويجري التحكم فيه عن بعد، بما يلبي احتياجات القوات المسلحة»، مشيراً إلى تصنيع النظام وتصميمه بالكامل من قبل الشركة، ما يؤكد ريادتها في هذا المجال، وامتلاكها أحدث تقنيات التصنيع الدفاعي.

وعرضت شركة «اي جي جي فوتونيس الإماراتية الفرنسية» مناظير رؤية ليلية متطورة، أبرزها منظار «فالكون التيكتيكي» خفيف الوزن، وهو صناعة إماراتية كاملة، مشيرة إلى إمكان استخدام المنتج في العمليات الخاصة، وفي مهام أمنية داخل المدن، وفي ظروف ليلية منخفضة الرؤية، إذ يمكن تشغيله وحمله باليد، أو على خوذ خاصة، ما يتيح استخدامه في مختلف البيئات.

نظام مراقبة متطور

عرضت شركة اعتماد القابضة للحلول الأمنية، نظام المراقبة المتطور «اعتماد مايند»، القادر على الارتباط بخريطة أي مدينة تتوافر لديها كاميرات مراقبة، تكون موزعة في شوارعها، إذ يمكن لهذا النظام تحليل وقراءة نتائج الكاميرات وتقديمها إلى الجهات الأمنية المعنية.

وأوضحت الشركة أن «هذا النظام، الخاص بتصنيف المعلومات، هو أحد أكثر الأنظمة تطوراً في مجال المراقبة، إذ يدخل في إطار مشروع المدينة الذكية، ما يسهل عمليات المراقبة والمتابعة عبر شبكة معلومات، ويتيح تخزين وتحليل الصور التي تلتقطها الكاميرات، وترجمتها إلى معلومات أمنية دقيقة».

وتابعت أنها «تنتج أيضاً كاميرات مراقبة حرارية، تعتمد على أحدث نظام مراقبة، وهي مصنعة حسب خاصية دولة الإمارات المناخية، التي تكون الأجواء فيها عادة حارة وجافة في معظم شهور السنة».

«الفتان» زورق إماراتي 100%

عرضت مؤسسة الفتان الإماراتية، المتخصصة في صناعة السفن، زورق الفتان القتالي فئة 16 متراً، الذي صمم بالكامل في الإمارات، ويتميز بأنه متعدد المهام، ولديه القدرة على القيام بعمليات إنزال لـ18 جندياً في منطقة قتال، نظراً لتمتعه بقدرات عالية تمكنه من الوصول إلى مناطق متقدمة بسرعة.

وبني الزورق من الـ«فيبر جلاس»، لتقليل وزنه، وتعظيم قدرته على حمل الجنود والأسلحة.

تويتر