المرشد العمالي

-- حضرت إلى الدولة منذ فترة وجيزة، وحصلت على فرصة عمل في شركة قطاع خاص، وكنت أريد الاستفسار عن الوقت المستغرق في تقديم معاملتي إلى الوزارة من قبل الكفيل، والحصول على تصريح العمل بعد ذلك، حتى انتهاء المعاملة بإصدار الإقامة.

(م.ل)

- أفاد مدير مكتب علاقات العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين، محمد مبارك الحمادي، بأن «الوزارة تقدم خدماتها بصورة مؤتمتة وإلكترونية، ما يعني أن المعاملات يتم إنجازها بطريقة أسرع كثيراً من ذي قبل، وفي الرد على سؤال الموظف، فإن المعاملة لا تستغرق سوى دقائق على النظام الإلكتروني، وفي حدها الأقصى قد تستغرق يوماً واحداً».

وأكد أن الوزارة تهتم باستخدام الحلول التقنية في تسهيل الإجراءات وإنجاز المعاملات المختلفة، ولدينا وحدة معاملات إلكترونية، تعنى بالانتهاء من المعاملة في وقت قياسي تسهيلاً على العملاء، سواء الكفلاء أو المكفولون، وفي هذه الحالة فإن الموظف يطلب تصريح عمل، وهذه المعاملة لا تستغرق سوى دقائق، ما لم تكن عائدة إلى أسباب أخرى خارجة عن الوزارة.

وأشار إلى أن بعض المعاملات تنتهي بشكل متكامل بحد أقصى 24 ساعة، وهي إجراءات سلسة تؤكد عليها الوزارة باستمرار، فيما أصدرت الوزارة قبل سنوات عدة، دليلاً توضيحياً يتضمن خطوات إصدار تصاريح العمل الجديدة للعمالة التي لم يسبق لها العمل في الدولة.

وتابع: «سعت الوزارة بصورة مستمرة إلى توضيح تلك الخطوات للتيسير على أصحاب الشركات ومندوبيها، وبينها أن يكون للمنشأة موافقة على حصة تصاريح إلكترونية، وألا تقل مدة سريان جواز سفر العامل المطلوب استقدامه عن ستة أشهر، كذلك ألا يقل عمر العامل عن 18 عاماً، إضافة إلى شروط أخرى».

مدير علاقات العمل بديوان وزارة الموارد البشرية والتوطين في دبي

تويتر