شركات وطنية تبرم عقود تصدير واتفاقيات تعاون وشراكات مع كبرى شركات الدفاع الإقليمية والدولية

«صنع في الإمارات».. شعار يجتذب الوفود العسكرية العالمية في «آيدكس 2017»

صورة

«صنع في الإمارات».. شعار يجتذب الوفود العسكرية العالمية المشاركة في «آيدكس 2017»، ويعكس مدى التطور الذي وصلت إليه التكنولوجيا العسكرية الإماراتية، التي حازت ثقة العديد من دول العالم، فقد أعلنت شركات وطنية عن إبرام عقود تصدير واتفاقيات تعاون مع كبرى المؤسسات العسكرية في العالم، فضلاً عن استحواذها على نسبة كبيرة من الصفقات التي أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية خلال المعرض.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «إنترناشيونال غولدن جروب» خليفة البلوشي، إن «المجموعة حققت نتائج قوية من خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2017)»، مشيراً إلى أنه «تم خلال المعرض توقيع 25 اتفاقية، وعقود استراتيجية مع مؤسسات وطنية وشركات عالمية لتطوير القدرات التصنيعية للشركة في المجال الدفاعي، وامتلاك أحدث التقنيات العالية للتصنيع الدفاعي المحلي في أبوظبي».

وأوضح أن «المجموعة نجحت في إطلاق أنظمة (إس تي إس) التكتيكية للجنود لتحافظ على مكانتها المميزة بابتكار حلول فاعلة لخدمات الأمن العام في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي»، مؤكداً أن «خبرة المجموعة الممتدة لأكثر من 15 عاماً في التعاون مع القوات المسلحة لتطوير مختلف المنتجات الدفاعية، تؤهلها لإنتاج مجموعة واسعة من الحلول التكتيكية للأسلحة والأنظمة الدفاعية المدمجة والاتصالات ومعدات الجنود».

«غولدن جروب» توقع 4 اتفاقيات مع شركات عالمية

أعلنت مجموعة «إنترناشيونال غولدن جروب» عن توقيعها أربع اتفاقيات، خلال اليوم الرابع من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2107»، أبرزها اتفاقية توزيع حصرية مع شركة «Zev Technologies» الأميركية التي تصنع وتصمم أفضل قطع غيار لمسدسات «Glock»، حسب طلب العملاء.

كما أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة «Airborne Tactical Solutions» التي تقدم أنظمة وحلولاً مبتكرة لاختبار وتطوير المركبات البرية والجوية والأجهزة الإلكترونية في الطائرات. ووقعت اتفاقية تعاون مع شركة «Hirtenberger Defence International» لتوريد مدفعيات الهاون من عيار «M6C 640T» ومع شركة «PPT-NAMENSKA» الصربية، المختصة بصناعة وإنتاج الأجهزة والأنظمة المعقدة، لتزويدها بالأسلحة والذخائر.


كاميرات حرارية للمراقبة

عرضت شركة «اعتماد» القابضة، كاميرات حرارية للمراقبة والكشف والتحري، بالإضافة إلى أنظمة القيادة والسيطرة والتحكم وشبكات وأجهزة الاتصالات الأمنية، وشبكات البنية التحتية للقطاع الأمني، وأبدت العديد من الوفود العسكرية الأجنبية خلال زيارتها لجناح الشركة بالمعرض اهتمامها بنظام الحرب الإلكترونية، والإنذار المبكر، ونظام العقل الذكي المتخصص في المراقبة والتعقب، للكشف عن حوادث الطرق واعمال الشغب على مدار 24 ساعة، والذي تم تطويره بأيد إماراتية، بالإضافة إلى جهاز آخر تم تصميمه لتشفير البيانات من الشبكات وأجهزة الحاسوب الحكومية.

وأوضح مدير العلاقات الحكومية بالشركة هلال المنصوري، أن الشركة تحولت إلى شركة قابضة عام 2013 تحت إشراف مجلس إدارة وطني بنسبة 100%، وتضم حالياً أكثر من 10 شركات يعمل بها أكثر من 1200 موظف، 70% منهم مواطنون.

وتضمنت اتفاقيات الشركة اتفاقية تعاون مع شركة «Thales Optronique» الفرنسية لتوريد أحدث منتجاتها من مناظير لتحديد مواقع بعيدة المدى تتميز بخفة الوزن وصغر الحجم، واتفاقية حصرية مع شركة «Fraser Optics» لتوزيع منتجاتها الدفاعية في المنطقة، واتفاقية مع شركة «CZECHOSLOVAK GROUP» المتخصصة في مجالات تصميم وتطوير أحدث أنظمة الأسلحة البرية والدفاع الجوي والذخائر وأنظمة القيادة والسيطرة، ومع شركة «Digital Bit»، التي تقدم الحلول والخدمات التكنولوجية المتكاملة والأنظمة الآلية والإلكترونية والخدمات الاستشارية، كما أبرمت المجموعة اتفاقية تعاونية مع شركة «Denel Vehicle Systems» الجنوب إفريقية المكرّسة لصناعة وصيانة وتحديث المركبات والآليات العسكرية.

فيما أعلنت شركة «نمر» الإماراتية للسيارات المتخصصة في تصنيع الآليات العسكرية، عن توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة «VOP CZ» التشيكية، لتوزيع منتجات الشركة في كل من التشيك وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم لما بعد البيع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «نمر»، الدكتور فهد سيف هرهرة، إن «الشراكة تسهم في تعزيز فرص النمو أمام الشركة إلى حد كبير في الأسواق الأوروبية، التي تشهد زيادة في التوجه العسكري في الآونة الأخيرة لدعم المتطلبات العاجلة، إذ إن هذه المتطلبات تضمن تحديث أسطول الآليات العسكرية الحالية لمواجهة بيئات التهديد المعقدة والمختلفة التي نشهدها اليوم».

وأشار إلى أن الاتفاقية ستتيح للشركة تجهيز آلياتها بشكل يلبي متطلبات السوق الأوروبية من خلال عمليات التصنيع التي ستتم في مصنع «VOP CZ» في جمهورية التشيك، حيث ستجهز «نمر» بالتعاون معها آليات ذات دفع رباعي بمعدات خاصة تتميز بمرونة عالية في الحركة ومجهزة بأحدث التقنيات في مجال الحماية ضد القذائف البالستية والمتفجرات، لتقدم أفضل أداء في البيئات الباردة في أوروبا.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لشركة «تسليح»، سالم المطروشي، أنه تم التوصل للعديد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجهات المحلية والعالمية خلال المشاركة في المعرض، مشيراً إلى أن الشركة تعرض احدث أنواع الأسلحة والذخائر ومتطلبات صناعة ميادين الرماية العسكرية والشرطية اللازمة للقوات المسلحة.

فيما اجتذب محرك ديزل عالي الأداء، الذي عرضته شركة «إكسالتوا الإمارات» للمعدات البحرية، أعضاء الوفود العسكرية المشاركين في معرض «نافدكس»، كونه يُعد الأول من نوعه في العالم بقوة 200 حصان، ويمثل أهمية كبيرة للقوات المسلحة بعد تطبيق تعليمات «الوقود الواحد» الجديدة التابعة لحلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى نظام القيادة MAP الذي يجرى إنتاجه محلياً، ويؤمّن استخدامات عسكرية وتجارية مهمة.

وجاء إعلان شركة الحصن لأنظمة الدروع التابعة لشركة «توازن» القابضة، عن الغرفة المدرعة واحداً من الحلول المبتكرة للقطاعات العسكرية والأفراد، ليعكس التطور الكبير الذي تشهدة تكنولوجيا الدفاع الإماراتية. وأكد مدير عام الشركة، المهندس محمد الطنيجي، أنهم «أسهموا بشكل فاعل منذ تأسيس الشركة قبل عامين في الأبحاث وطرح المنتجات التي تشهد طلباً عالياً في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية».

وأشار إلى أن «الشركة تنتج حلول التدريع والحماية المتطورة التي تتكفل بتأمين سلامة وحماية جميع المستخدمين»، لافتاً إلى أن الغرفة المدرعة تعد أحدث منتجات الشركة، وسيعقبها طرح حلول أكبر تسهم في تبوؤ الشركة مكانة بارزة في سوق الدفاع الدولي.

فيما أكد مدير شركة «CARDIP UAE» للأصباغ، عبدالله الجنيبي، أن «منتج كاموا للتمويه والتخفي، الذي تعرضه الشركة بالمعرض، موثق من جميع البيئات والخلفيات، ويتميز بتقنية عملية وفاعلة لتمويه السيارات والمركبات في الليل أو النهار في كل التضاريس الأرضية والبيئات والأضواء»، مشيراً إلى أنه «سهل الاستخدام والإزالة، وقادر على إخفاء جميع التفاصيل الدقيقة في المركبات، مهما كان حجمها أو شكلها».

تويتر