برامج تدريبية عالمية واهتمام باستقطاب الكفاءات

3000 مواطن ومواطنة في 16 شركة للصناعة العسكرية

صورة

أكدت المديرة التنفيذية لشؤون الاتصال في شركة الإمارات للصناعات العسكرية (إديك)، سارة الشروقي، أن أكثر من 3000 مواطن ومواطنة يعملون في الشركات التابعة للمجموعة، والتي يبلغ عددها 16 شركة متخصصة في قطاعات التصنيع العسكري والتدريب والتطوير، مشيرة إلى أن هناك خطة لاستقطاب مزيد من الكوادر البشرية المواطنة، للعمل في الصناعة العسكرية، عبر إكسابها المهارات والتدريبيات الفنية والهندسية.

وقالت الشروقي لـ«الإمارات اليوم» إن إجمالي عدد العاملين في شركات المجموعة يصل إلى 10 آلاف شخص، وإن نسبة التوطين في شركة الإمارات للصناعات العسكرية (الشركة الأم)، بلغت أكثر من 80%، فيما تصل نسبة التوطين في بعض الشركات إلى 90%، ويبلغ متوسط نسبة الكوادر المواطنة في الشركات التابعة لها بوجه عام أكثر من 30%، بينهم 40% إناث.

وأكدت أن الشركة تسعى لتنمية القدرات الفنية والمهنية والإدارية للكوادر البشرية العاملة، والعمل على استقطاب المزيد من المواطنين من خريجي المؤسسات التعليمية في الدولة، مشيرة إلى أن هناك تنسيقاً وتعاوناً مع الجامعات والمعاهد الفنية، لتنظيم زيارات للطلبة، ورفع مستوى الوعي بالصناعة العسكرية، وإطلاع الطلبة على الفرص الوظيفية والقدرات العسكرية والإمكانات المتوافرة في دولة الإمارات، بهدف توجيههم إلى العمل في هذا المجال، فضلاً عن التواصل مع الشركاء من المؤسسات الدولية المتخصصة في الصناعات العسكرية، لتبادل الخبرات وبرامج التدريب، ونقل المعرفة، وتسليط الضوء على الابتكارات الخاصة بالدولة.

وأشارت الشروقي إلى أن الشركات التابعة لـ«الإمارات للصناعات العسكرية» تنتج معدات عسكرية مصنّعة بنسبة 100% داخل الدولة بأيادٍ مواطنة، ومن بينها شركة «بارج» للذخائر، وشركة «كاراكال»، التي تنتج أسلحة متعددة من الصناعة الإماراتية، وكذلك شركة «نمر للسيارات».

وعرضت شركات «إديك» في «آيدكس 2017»، إمكاناتها الصناعية العسكرية عبر منصات تعرض فيها مشؤوعاتها المطورة والمبتكرة في مجال الصيانة والتصنيع والإصلاح والعُمرة، والخدمات اللوجستية وخدمات الجيومكانية والاتصال والتدريب والتطوير التكنولوجي بالشراكة مع القوات المسلحة الإماراتية.

وذكرت الشروقي أن هناك 12 شركة عارضة تابعة لـ«إديك» تشارك في المعرض، وهي: الطيف للخدمات الفنية، والمركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة (أمرُك)، و«بيانات» للخدمات المساحية، و«سي» للحلول المتقدمة، و«كراكال» العالمية، و«تاليس» للحلول المتقدمة، و«توازن داينامكس»، و«توازن» للصناعات الدقيقة، و«أكاديمية هورايزن» الدولية للطيران، و«نمر» للسيارات، و«جلوبال ايرواسبيس لوجستكس» للخدمات اللوجستية (GAL)، و«نافال أدفانسد سوليوشنز» للحلول البحرية المتقدمة (NAS).

وفي الإطار ذاته أعلنت شركة «جال»، التابعة لـ«إديك» عن إحداث برنامج تدريبي جديد بالتعاون مع معهـد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، ويمنح البرنامج المواطنين الإماراتيين الفرصة لتلقي التدريب الذي تتكفل به شركة «جال» في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، ويزود البرنامج الطلاب الإماراتيين بالكفاءات والمؤهلات التي يحتاجون إليها.

قوارب لمكافحة الحرائق عن بُعد

أعلنت شركة «المراكب» الإماراتية توقيع مذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للدفاع المدني في إمارة دبي، لتوريد زوارق مكافحة الحرائق، يتم توجيهها عبر أجهزة تحكم عن بُعد. وبإمكان التحكم بهذه الزوارق عن بُعد من غرفة العمليات المركزية بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي. وقال المدير العام للدفاع المدني في إمارة دبي، اللواء راشد ثاني المطروشي: «تهدف الاتفاقية إلى تطوير زوارق مكافحة الحرائق، وزيادة سرعة الاستجابة للحوادث البحرية، وتقليل الخطأ البشري، ونتطلع لاستخدام هذه الزوارق في المستقبل القريب».

برامج تدريب الطلاب

أعلنت شركة «روكويل كولينز»، التوسع في برنامجها التدريبي بالتعاون مع جامعة خليفة بأبوظبي، حيث ستقوم الدفعة الجديدة من المتدربين بالعمل في مواقع الشركة المختلفة في أوروبا والشرق الأوسط. ومن المقرر أن يعمل المتدربون جنباً إلى جنب وفي مواقع العمل نفسها مع موظفي الشركة من أقسام الهندسة المحددة. وتوفر جامعة خليفة فرصة دراسة 10 برامج مختلفة التخصصات في الهندسة للمرحلة الجامعية، بالإضافة إلى تسعة برامج للدراسات العليا.

«جولدن جروب» توقع 6 عقود واتفاقيات

أعلنت مجموعة «إنترناشيونال جولدن جروب» أمس، توقيع ست اتفاقيات تعاون استراتيجية مع شركات عالمية، منها اتفاقية مع شركة «Thales Optronique» الفرنسية، لتوريد أحدث منتجاتها منها مناظير لتحديد مواقع بعيدة المدى التي تتميز بخفة الوزن وصغر الحجم، حيث تمكن الجنود من وضعها في صندوق القفازات في المراكب العسكرية.

كما أعلنت المجموعة توقيع اتفاقية حصرية مع شركة «Fraser Optics» لتوزيع منتجاتها الدفاعية في الإمارات والمنطقة. وتتخصص الشركة في تصميم وتطوير المناظير والبصريات الثابتة وأجهزة الاستشعار المستخدمة لأغراض الدفاع الوطني والأمن الداخلي.

أحدث ذخائر «تسليح»

عرضت شركة «تسليح» الإماراتية في «آيدكس 2017» معدات دفاعية متطورة وأسلحة تنتجها شركات تعمل في قطاع التصنيع العسكري والتقنية الدفاعية من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا. وشهد الجناح أمس تدشين المسدس الرشاش SMG عيار 9 ملم، لأول مرة في منطقة الخليج، وذلك بحضور عدد من المسؤولين. وأكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «تسليح» سالم المطروشي، انه تم التوصل للعديد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجهات المحلية والعالمية خلال المشاركة في المعرض، مشيراً إلى أن «تسليح» تسعى لتوفير أحدث الأنظمة في العالم، لتدريب المواطنين، ونقل المعرفة والتقنية لأبناء الإمارات.

تويتر