اجتمع مع الجهات المعنية وطالبهم بالبدء الفوري في تنفيذ المبادرة

حمدان بن محمد يوجّه الجهات الحكومية بتحويل «10X» إلى مهمة يومية

صورة

وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، جميع الجهات الحكومية، بالبدء بالعمل الفوري على تطبيق مبادرة دبي «10X»، وتحويلها إلى مهمة يومية.

وقال سموه إن «الدولة تقدم كل يوم إنجازاً جديداً للعالم، يشكل إضافة نوعية لمسيرة التطور الإنساني، لأنها تسير بخطى استراتيجية ومدروسة لتحقيق رؤيتها، واليوم نحن أمام تحدٍّ جديد، تحدٍّ لنوجد مفاهيم وآليات عمل جديدة تعيد صياغة منظومات العمل، وتحويل دبي إلى بوابة للعبور نحو المستقبل، وتطبيق الأفكار المستقبلية اليوم».

ولي عهد دبي:

• «(10X) منهج عمل للانتقال بالدولة نحو ريادة المستقبل، وجعل دبي تسبق مدن العالم بـ 10 سنوات».

• «المبادرة تحفّز العالم لصياغة مفاهيم جديدة في القطاعات الحيوية الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان».

• «الدولة تقدّم كل يوم إنجازاً جديداً للعالم يشكل إضافة نوعية لمسيرة التطور الإنساني».

• «الإنجازات الكبرى ترافقها تحديات كبرى، وسنعمل على إزالة العقبات لتحقيق الأهداف».


أفضل الابتكارات

تتولى الجهات الحكومية المشاركة في تطبيق مبادرة دبي «10X»، اقتراح الأفكار والمبادرات، وسيجري عرض الأفكار والمبادرات على سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ليتم اختيار أفضل الابتكارات والحلول للعمل بها، وعرضها خلال فعاليات الدورة المقبلة من القمة العالمية للحكومات.


التحلي بالابتكار

تعمل كل جهة حكومية في الفترة المقبلة، على تحديد الفرق التي يتوجَّب على أعضائها التحلي بالابتكار، والقدرة على التفكير خارج الأطر التقليدية، ووضع خطة واضحة لآلية عملها خلال العام الأول، وتحديد مجموعة من الأفكار المستقبلية، والعمل على تجريب وتطبيق الأفكار في دبي.

وسيتم تدريب وتأهيل فرق العمل، ومراجعة وتقييم الخطط الخاصة بها، حيث ستعمل الفرق على تقديم مجموعة من المشروعات المستقبلية خارج الإطار التقليدي.

وأكد سموه أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لا يرضى بالمركز الأول فقط، بل يريد المركز الأول بفارق كبير، وأن رؤية سموه الملهمة لتحويل دبي إلى عاصمة عالمية للمستقبل تطبّق اليوم ما يطبّقه العالم بعد 10 سنوات.

وأوضح سموه أن مبادرة دبي «10X»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكل منهج عمل للانتقال بالدولة نحو ريادة المستقبل، بجعل دبي تسبق مدن العالم بـ10 سنوات، بتغيير المفاهيم التقليدية في آليات العمل، لإعادة صياغتها بما يتناسب مع التغييرات التي يشهدها العالم.

وأشار سموه إلى أن هذه المبادرة الرائدة، التي أتت ضمن الرؤية الاستشرافية بعيدة المدى لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ستشكل تجربة رائدة واستباقية يحتذى بها على مستوى العالم، كما أنها ستحفز التنافس العالمي، سواء على مستوى الحكومات أو القطاع الخاص، لصياغة مفاهيم جديدة في القطاعات الحيوية الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان.

وخلال الاجتماع الذي شهد حضور مسؤولي الجهات الحكومية في دبي، المعنية بتطبيق المبادرة، تم الإعلان عن الخطة التنفيذية والتشغيلية، كما تمت مناقشة الإسهامات المتوقعة من كل جهة حكومية خلال الأشهر المقبلة، والإنجازات المنتظر عرضها في الدورة المقبلة من «القمة العالمية للحكومات».

وأكد سموه ضرورة بدء فرق «10X»، التي سيتم تشكيلها من قبل الجهات الحكومية، بالعمل بصورة فورية، والمباشرة في وضع البرامج والخطط التي تمكِّن كل جهة من تقديم الابتكارات المستقبلية التي يمكن للعالم أن يفكر بها بعد 10 سنوات، وليتم تطبيقها اليوم في دبي.

وقال سموه: «لا توجد مهمة من دون صعوبات، ومع الإنجازات الكبرى تكون التحديات أكبر، واليوم في دبي تجاوزنا مرحلة التطوير، وعقدنا العزم على أن نبقى في المركز الأول بفارق 10 سنوات، وسنعمل جميعاً على إزالة العقبات، ووضع آليات عمل واضحة، لتطبيق النماذج والسعي إلى صناعة المستقبل، واستحداث المختبرات لتجربة نماذج حكومية مستقبلية».

ولتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تأكيد قدرة دبي اليوم على تطبيق ما ستطبقه بقية مدن العالم خلال الـ10 سنوات المقبلة، تم تشكيل «مجلس دبي 10X»، للإشراف على هذه المبادرة برئاسة محمد بن عبدالله القرقاوي، وعضوية كل من حميد بن محمد القطامي، ومطر الطاير، وحسين لوتاه، وسعيد الطاير، وسامي القمزي، وهلال المري، ومنى غانم المرّي، وطلال بالهول، وسلطان بن سليم، وأحمد بن بيات، وعبدالله الشيباني، وعبدالله بن طوق، وعبدالله الكرم، وخالد ناصر الرزوقي، وتتولى مؤسسة دبي للمستقبل متابعة تنفيذ المبادرة.

تويتر