كرّم الفائزين بجوائز سباق الحكومات العالمي لرواد التكنولوجيا

محمد بن راشد يدعو إلى توليد الأفكار المبتكرة بوتيرة أسرع

صورة

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، الفائزين بجوائز سباق الحكومات العالمي لرواد التكنولوجيا، في ختام فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات.

نائب رئيس الدولة:

- «شغف الإنسان بالمعرفة والعلوم دافع له على الدوام لتطوير الأفكار المبتكرة».

- «عالمنا بحاجة إلى تطوير وتحفيز العقول في كل المجالات».

- «سباق الحكومات لرواد التكنولوجيا يجسّد رسالة الإمارات وتوجهات القمة العالمية للحكومات».

وأكد سموه أن شغف الإنسان بالمعرفة والعلوم كان دافعاً له على الدوام لتطوير الأفكار المبتكرة الكفيلة بإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهه، مشدداً سموه على أن «طبيعة التحديات في عصرنا تغيرت وأصبحت أكثر تسارعاً، ونحن بحاجة إلى تطوير وتوليد الأفكار المبتكرة بوتيرة أسرع منها، لدفع مسيرة العالم إلى المستقبل قدماً وللارتقاء بحياة المليارات من بني البشر إلى مستويات أفضل».

وقال سموه إن «عالمنا بحاجة إلى تطوير وتحفيز العقول في كل المجالات، ونحن كحكومات مسؤولون عن قيادة عملية شاملة لتحقيق أفضل استثمار في العقول وفي تكنولوجيا المستقبل، سباق الحكومات العالمي لرواد التكنولوجيا يجسد رسالة الإمارات وتوجهات القمة العالمية للحكومات التي تجيب على أسئلة المستقبل وتضع الحلول لتحدياته سعياً إلى خير الإنسان ورفاهه وسعادته».

ويشمل سباق الحكومات العالمي لرواد التكنولوجيا ثلاث جوائز، حيث فاز تطبيق «إمكانية التعلم» من أستراليا بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في قطاع التعليم، ويمتاز التطبيق بأنه يساعد الآباء والأمهات على متابعة مهارات تعليم أطفالهم من السنوات الأولى إلى المرحلة الثانوية.

وفي قطاع الصحة لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، فاز تطبيق «وزارة الصحة في البرازيل»، ويمتاز التطبيق بأنه صمم لدورة الألعاب الأولمبية عام 2016، للكشف عن الحالات الصحية الطارئة وتفشيها، من خلال السماح للمستخدمين بتسجيل وضعهم الصحي اليومي.

توغو تفوز بـ«ابتكارات الحكومات»

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفل جائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة. وفاز بالجائزة مشروع من جمهورية توغو، يعالج إحدى المشكلات الرئيسة التي تواجه المجتمع في توغو والبلدان الأخرى الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية، حيث يسهم في توفير استجابة استباقية للكوارث قد تنقذ أو تساعد كثيراً من سكان تلك المناطق على أخذ الاحتياطات اللازمة.

جائزة «هاكاثون»

وفاز في جائزة هاكاثون، الحكومات الافتراضية للتعاملات الرقمية بالمركز الأول وجائزة قدرها 100 ألف دولار تطبيق «Project Oaken» وهو منصة آمنة توفر البنية التحتية اللازمة لتشغيل المدن الذكية.

وفي المركز الثاني فاز تطبيق «HealthBlocks» وهو دليل شامل لمؤسسات الرعاية الصحية والمتخصصين في الرعاية الصحية في سنغافورة، أما المركز الثالث فكان من نصيب تطبيق «Land Registry» الذي يسهّل عملية تسجيل الأراضي والعقارات في دبي.

في قطاع الشؤون الاجتماعية فاز تطبيق «أنكومن» من ألمانيا، التابع للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، الذي يهدف لمساعدة اللاجئين على الاندماج خلال الأسابيع الأولى من وجودهم في ألمانيا، ويتوافر بخمس لغات.

وفي قطاع السياحة فاز تطبيق «زوروا أبوظبي» من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ويوفر دليلاً تفاعلياً للزوار بـ10 لغات، ويشمل كل المعلومات الخاصة بمدينة أبوظبي.

وفي قطاع البيئة فاز تطبيق «إيستي إنيرجيا» من شركة إستونيا للطاقة، الذي يعمل على إخطار المتعامل باستهلاكه اليومي والأسبوعي والشهري للطاقة، ويسهم في ترشيد الاستهلاك.

وفي قطاع الأمن والسلامة فاز تطبيق «شرطة دبي»، الذي يوفر خدمات ذكية ومتكاملة تخدم المتعاملين، ويسهم في رفع مستوى السلامة في دبي من خلال توفير خاصية التواصل الفوري مع الجهة المعنية بالأمن والسلامة.

وفي قطاع الاقتصاد والتجارة فاز «تطبيق الموردين» من إدارة المحاسب العام بوزارة المالية في سنغافورة، ويوفر التطبيق لموردي الحكومة خدمات ذكية تفاعلية تمكنهم من إدارة الفواتير الإلكترونية والمدفوعات.

وفي قطاع المواصلات والبنية التحتية فاز تطبيق «هيئة الطرق والمواصلات بدبي»، ويتضمن التطبيق قائمة بالخدمات والمميزات المصممة بأحدث المعايير لدعم مستخدمي الطرق والمواصلات العامة في إمارة دبي، من دفع ثمن مواقف السيارات، وحجز سيارات الأجرة، أو دفع المخالفات المرورية، ويسمح أيضاً للمستخدمين بالتسجيل وتجديد الرخص.

في فئة التطبيق الشامل فاز تطبيق «الحكومة الإلكترونية» في كازاخستان، ويوفر التطبيق الشامل منصة واحدة للمتعاملين للوصول لأهم 80 خدمة حكومية ذكية.

وفازت ثلاث حكومات رائدة في جائزة أفضل التقنيات الناشئة في الحكومات التي تهدف إلى تكريم الحكومات التي قامت بتجربة وتطبيق التكنولوجيا الناشئة في مجال تقديم خدمات حكومية بصورة فعالة، كالمشروعات الرائدة في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطائرات دون طيار وتقنيات النانو والمركبات ذاتية القيادة، وتعاملات الـ«بلوك تشين» الرقمية والواقع الافتراضي.

وفازت مؤسسة الصحة الإلكترونية في إستونيا، لاستخدام تقنية «بلوك تشين» للسجلات الصحية الإلكترونية.

وفازت بالجائزة أيضاً وزارة المواصلات السنغافورية عن تقنية «السيارات ذاتية القيادة»، حيث منحت الوزارة أول تصريح للشركات لتجربة السيارات في منطقة «ون - نورث»، وبدأت حالياً إجراء تجارب مع الركاب.

أما الفائز الثالث بأفضل تقنية ناشئة فكان حكومة هولندا، ممثلة بمدينة أمستردام الذكية، حيث تستخدم «منصات إنترنت الأشياء»، وتشمل أكثر من 100 شريك و140 مشروعاً مبتكراً، حيث يسهمون في مواصلة تطوير هيكلها لتظل المدينة الذكية المرجعية حول العالم.

شهد السباق العالمي لرواد التكنولوجيا تكريماً خاصاً يجسد توجهات دولة الإمارات في عام الخير، حيث تقدم مشروع «Hypergive» بفكرة متميزة عبارة محفظة ذكية تعمل من خلال استخدام تقنية الدفع الآمن «Block chain» وتسهم في توجيه التبرعات للمحتاجين عبر القنوات المعنية للاستفادة منها وتوظيفها بالهدف المقصود منها.

تويتر