هدى الهاشمي: يستحوذ على نسبة 20% من التقييم

استحداث عنصر «الابتكار» في مؤشر الأداء المتميز للجهات الحكومية

صورة

كشف مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عن استحداث عنصر الابتكار كمؤشر للتقييم، ضمن منظومة الجيل الرابع للأداء المتميز، في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، ويستحوذ المؤشر الجديد على نسبة 20% من عملية التقييم.

وأفادت مديرة المركز الدكتورة، هدى الهاشمي، لـ«الإمارات اليوم»، بأن «عنصر الابتكار أصبح أحد المؤشرات المهمة في عمليات تقييم الأداء الحكومي بشكل عام، على المستويين الاتحادي والمحلي، وتم اعتماده ضمن عمليات التقييم في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، ويستحوذ وحده على نسبة 20% من التقييم».

وأوضحت أن «مفهوم الابتكار في التقييم لا يقتصر على وجود أفكار أو مشروعات ابتكارية تتقدم بها الجهة الحكومية أو أحد موظفيها فحسب، بل يشمل قياس مدى انتشار ثقافة الابتكار والإبداع في بيئة ومنظومة العمل بالكامل، ومدى حرص المسؤولين على تطوير آلية تقديم الخدمات، والأداء بشكل ابتكاري دائم، وحرص المؤسسة أو الجهة على مشاركة موظفيها في الدورات والفعاليات التي تدعم وتنمي هذا العنصر لديهم».

وأشارت إلى أن «الابتكار يمثل أحد الأعمدة الرئيسة لمنظومة الجيل الرابع في الأداء الحكومي المتميز، التي تم اعتمادها من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وعكفت الجهات المسؤولة على التعريف بها، من خلال تنظيم دورات وورش عمل للجهات الحكومية المختلفة، لإطلاعها على طبيعتها وعناصرها ومؤشراتها كافة، للالتزام بتطبيقها في منظومة العمل».

ولفتت الهاشمي، إلى أن «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يعكف من جهته على تنظيم برامج ودورات وورش عمل تختص بمفهوم وعامل الابتكار، بعضها للتعريف، والآخر لتطوير المفهوم أو رعاية ودعم الابتكار المطبق وتنميته، وبشكل عام يتم شهرياً تنظيم دورتين إلى ثلاث دورات بهذا الخصوص، والمشاركة فيها متاحة للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية».

وأشارت إلى أن «شهر ديسمبر الماضي شهد تنظيم برنامج تدريبي بالتعاون مع جامعة كامبريدج، كما تم تقديم دورة أخرى على مدار يومين لمجموعة من موظفي ومسؤولي عدد من الجهات الحكومية على مستوى الدولة، حول مبدأ الابتكار والقيادة».

وأوضحت الهاشمي، أن «فريق عمل التدريب والدعم الموجود بالمركز يضم 80 متخصصاً وخبيراً في الابتكار، وتنمية الأداء، وتطوير مستوى موظفي الحكومة والجهات بشكل عام».

وتهدف منظومة الجيل الرابع للأداء الحكومي المتميز إلى تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين والمقيمين، وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم، وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية، ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار، بما يحقق لدبي وللدولة بشكل عام ميزة تنافسية ومكانة رائدة، حيث تشكل هذه المنظومة خارطة طريق للحكومات التي تسعى نحو الوصول إلى آفاق جديدة من التميز، وتحقيق الريادة في الأداء، والتحول إلى حكومة سباقة ومبتكرة وذكية، تكون مثالاً يحتذى به لأفضل الممارسات الحكومية، من خلال مجموعة من المبادئ، تشمل الفاعلية والكفاءة والتعلم والتطوير، وباستخدام مفاهيم حديثة في العمل الحكومي، تشمل الابتكار واستشراف المستقبل والتكامل في العمل الحكومي.

تويتر