حمدان بن محمد يطلع على نتائج المسح الاجتماعي الرابع في دبي

اطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي اليوم على نتائج المسح الاجتماعي الرابع الذي أجرته هيئة تنمية المجتمع في دبي بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء.

وشمل المسح 15165 فردا منهم 9709 إماراتيين بهدف قياس المستوى الحالي للرضا عن الخدمات الاجتماعية والتغيرات التي طرأت على عدد من مؤشرات الأداء المتعلقة بالقطاع الاجتماعي لخطة دبي 2021 ورصد التغيرات والظواهر الاجتماعية.

وقال سموه " ان المسح أظهر العديد من النتائج المهمة ربما أبرزها هذا المستوى المرتفع من الشعور بالأمن والأمان بين الناس في دبي.. وهذا ليس بالأمر الجديد على دولة الإمارات التي أكرمها الله بنعمة الأمن والأمان مدعوما بروح التسامح والمحبة التي طالما ألفت بين الناس وجمعتهم على الخير ليعيشوا ويعملوا في تناغم وتفاهم تامين على هذه الأرض الطيبة وفي إطار من الاحترام الكامل لسلطة القانون التي يتساوى أمامها الجميع دون فارق بين مواطن أو مقيم أو ضيف.. فهذه شيمة المجتمعات المتحضرة وهكذا كانت الإمارات وستظل المكان الذي ينعم فيه الجميع بالحياة الهانئة آمنين مطمئنين على حياتهم وأهلهم وأموالهم".

ولفت سمو ولي عهد دبي إلى إحدى أهم الجزئيات التي تضمنها المسح وهي أن التماسك الأسري تصدر القيم المجتمعية المهمة للإماراتيين إضافة إلى جزئية اتباع الإماراتيين للنظم والقوانين واحترام العادات والتقاليد مؤكدا سموه أن الأخلاق الإماراتية الرفيعة بقيمها المتأصلة في نفوس أبناء وبنات الإمارات ستظل ضمانة أكيدة تصون على دولتنا مكتسباتها وتحفظ عليها وحدة كلمتها ومن ثم نجاحها وتميزها.

إلى ذلك شدد سموه على التزام حكومة دبي بمواصلة العمل على تحقيق أفضل أنواع الحياة لكل من يعيش على أرض الإمارة وتسخير كافة المقومات التي من شأنها تعزيز تنافسية دبي في كل المسارات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإبداعية على تنوع أوجهها وصولا إلى تحقيق الغاية الأسمى وهي سعادة الناس ورضاهم.

وقال سموه " أمن المجتمع وضمان الحياة الكريمة لأفراده واجب لا نتردد في القيام به وأمانة لا نتوانى في حفظها.. المجتمعات لا ترقى وتتقدم إلا باطمئنان أفرادها إلى أمنهم وسلامتهم وقدرتهم على التعبير عن طاقاتهم المبدعة.. إن سعادة الناس هي الجائزة الحقيقية التي نعمل بكل جد للفوز بها ولا نتردد في توفير كل المقومات اللازمة لتحققها".

وأكد سموه أنه في الوقت الذي يضم فيه مجتمع دبي جاليات أكثر من 200 جنسية أجنبية فقد أسهمت حكمة قائدها وتاريخها العريق وموروثها الثقافي ووعي أهلها في خلق جسور عبرت كل المسافات الفكرية بين أصحاب الخلفيات الثقافية المتنوعة لتقدم دبي وبشهادة الجميع مثالا لمجتمع فريد قادر على التعايش والنمو والازدهار في تناغم وتكامل تامين وصولا إلى منافسة أكبر مدن العالم وأكثرها تقدما في مجالات متنوعة وربما التفوق على العديد منها أيضا كما يتضح من نتائج هذا المسح الاجتماعي.

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بقيمة المسح الاجتماعي كمرجع يدعم عمليات التخطيط بأرقام وإحصاءات دقيقة كون مثل هذا النمط البحثي يستعرض عينات تمثل مختلف أطياف المجتمع وشرائحه بأساليب علمية ما يمكن من التعرف بصورة أكثر تفصيلا على احتياجات المجتمع.. مثمنا سموه الجهود التي كانت وراء إعداد وتنفيذ المسح لضمان خروجه على الوجه الأكمل من الشمولية والدقة والموضوعية.

وحول قيمة المسح الاجتماعي وأثره في دعم عمليات التخطيط.. قال سعادة أحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع.. أن المسوحات الاجتماعية والدراسات الميدانية تعتبر أداة هامة لتوجيه مسيرة العمل الاجتماعي بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات الشرائح الاجتماعية ومساهمتها في توفير معلومات ميدانية لكافة القطاعات عن الاحتياجات التطويرية المتعلقة بخدماتها.. لافتا إلى أهمية دور مركز دبي للإحصاء في تطبيق المعايير الإحصائية التي تضمن جودة المسح ومخرجاته وتصميم العينة الإحصائية وإدارة وتنفيذ العمليات الإحصائية الميدانية وتدقيق ومعالجة البيانات وتقديم الدعم التقني اللازم باعتباره الجهاز الإحصائي المتخصص في الإمارة اضافة إلى ما يمثله المركز من دور حيادي يعزز الثقة في مخرجات المسح.

وقال " توفر نتائج المسح الاجتماعي معلومات حول تطور المؤشرات الرئيسة المتعلقة بالقطاع الاجتماعي في خطة دبي الاستراتيجية 2021 يشمل ذلك تطور معدلات التلاحم الاجتماعي واندماج الأشخاص من ذوي الإعاقة في المجتمع ودرجة الرضى عن تنوع الثقافات وهو ما يجعله رافدا هاما لتطوير برامجنا وخططنا".

تويتر