التقى موظفي حكومة دبي وفرق الابتكار و«بناة المدينة» والمرشحين لجائزة حمدان للحكومة الذكية

حمدان بن محمد يطلق «مــؤشر الريادة في الخدمات الحكومية»

صورة

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، «مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية»، الأول من نوعه على مستوى المنطقة. وأكد سموه أن «الاهتمام بالبحث العلمي هو من أهم مقومات الدول الرائدة، ولذا يأتي إطلاق هذا المؤشر لتعزيز فكر البحث وتطبيق المنهج العلمي لفهم واقع تقديم الخدمات في حكومة دبي وتطورها عبر الزمن، وذلك لتعزيز عملية أخذ القرار بشكل علمي ومدروس».

ولي عهد دبي:

- «إطلاق المؤشر جاء لتعزيز فكر البحث وتطبيق المنهج العلمي لفهم واقع تقديم الخدمات في حكومة دبي».

- «مؤشر الريادة يستشرف المستقبل من خلال قياس زيادة نضج الابتكار في الخدمات الحكومية».

- «سنتابع نتائج المؤشر عن كثب، ونوجه للتعاون مع مركز نموذج دبي في إصدار التقرير الأول للمؤشر نهاية العام المقبل».

وأضاف أن «مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية يتميز بشموليته وتكامله من خلال التركيز على صوت المتعامل، وتسليط الضوء على مدى مشاركة الموظفين العنصر الأهم في عملية تطوير الخدمات، كما أنه لا يعبر عن الحاضر فقط، وإنما يستشرف المستقبل من خلال قياس زيادة نضج الابتكار في الخدمات الحكومية».

وقال سموه: «سنتابع نتائج مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية عن كثب، دورياً، ونوجه الجهات الحكومية للتعاون مع مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دعم إصدار التقرير الأول للمؤشر نهاية العام المقبل».

جاء ذلك، خلال لقاء سموه أمس، فرق الابتكار للجهات الحكومية وفرق سباق بناة المدينة، والمرشحين ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في «ملتقى حمدان»، الذي ينظمه مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي. واجتمع باللجنة العليا من المقيمين لـ«جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية»، التي استعرضت مراحل اختيار المرشحين والفائزين في الجائزة لهذا العام، والنتائج التي تم الاستناد إليها في اختيار الفائزين.

واطلع سموه بحضور مديري العموم وعدد من كبار الشخصيات، خلال الملتقى الذي استضافه مركز دبي التجاري العالمي على فيلم قصير استعرض إنجازات «مركز نموذج دبي»، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، التي تم تحقيقها منذ انطلاق المركز، وذلك بجهود فرق الابتكار بالجهات الحكومية المشاركة في تطبيق منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية وجميع الفرق المشاركة في دورة التحسين والأفراد الذين أخذوا من إسعاد المتعاملين هدفاً يومياً يعملون من أجله.

تبادل الخبرات

سباق بناة المدينة

التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، فرق «سباق بناة المدينة»، المبادرة التي أطلقها سموه في الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عام 2014. واطلع سموه على نتائج فرق العمل والجهود التي تم بذلها من قبلهم لتحسين الخدمات الحكومية المشتركة.

مؤشر الريادة

يُعد «مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية» الأول من نوعه على مستوى المنطقة، الذي يعكس مدى التقدم في واقع الخدمات الحكومية، وذلك بهدف مواصلة تحسينها والارتقاء بها، إذ يعبر عن مجموعة من المقاييس المترابطة، التي تشكل معاً تصوراً متكاملاً عن الريادة في الخدمات الحكومية، ويشمل المؤشر خمسة محاور مختلفة وهي: «تجربة المتعامل»، «مشاركة الموظفين»، «كفاءة الخدمات»، «الإبداع والابتكار في الخدمات»، «الالتزام بمواصفات الخدمات». كما يتكون «مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية» من محاور رئيسة للتعبير عن مستوى الخدمات في إمارة دبي بشكل متكامل، إذ لا يكتفي فقط بالنظر إلى كفاءة الخدمات الحكومية (الوفرات المالية المباشرة وغير المباشرة)، بل يتجاوز ذلك لدراسة مدى تحقيق تجربة متعامل إيجابية واستثنائية عند حصوله على الخدمات الحكومية ومدى الاستجابة لمواصفات الخدمات المعلنة، وذلك من خلال منظور متوازن، ويضاف إلى ذلك الأخذ بعين الاعتبار رؤى مقدمي الخدمات ومستوى مشاركة الموظفين في تحسين هذه الخدمات.

وبدأ سموه جولته في «ملتقى حمدان» بلقاء القيادات التي عملت على المبادرات المرشحة لهذا العام وزيارة المنصات الخاصة بكل من الجهات المرشحة. واستمع إلى شرح حول نتائج مبادرات تحسين «خدمة المتعاملين» من القيادة العامة لشرطة دبي ضمن «جائزة الرقم واحد» التي قام فريق الابتكار من خلالها على تطبيق مبادرة الحوادث المرورية البسيطة ومبادرة على دربك، ومبادرة التوزيع الإلكتروني التي كان لها أثر في زيادة نسبة استخدام القنوات الذكية والإلكترونية بنسبة 70% وزيادة ثقة الجمهور بنسبة 93%، وتقليل وقت إنجاز الخدمة إلى ثلاث دقائق لخدمة الحوادث البسيطة.

وتعرف سموه إلى مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي، وهي «الشاحن الأخضر» لفئة «أفضل خدمة حكومية جديدة»، التي تسعى الهيئة من خلالها إلى تركيب وإدارة البنية التحتية اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، وذلك بهدف تشجيع التنقل الأخضر وخفض تلوث الهواء وحماية البيئة من الآثار الناجمة عن قطاع النقل والمواصلات في الإمارة، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً وتماشياً مع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030.

كما اطلع سموه على «مركز ديوا الذكي» الذي يقوم على توفير خدمات الهيئة من خلال الأجهزة الذكية بناءً على مفاهيم الخدمة الذاتية، حيث تسهم المبادرة في إشراك المتعاملين في تحسين الخدمات وتصميم وتقديم خدمات المستقبل من خلال مختبر تجربة المتعامل، وبشكل خاص التركيز على تغيير ثقافة المتعاملين لاستخدام الخدمات الذكية، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً».

وزار سموه جناح دائرة السياحة والتسويق التجاري حيث تعرف إلى مبادرة «غرفة التواصل الاجتماعي»، التي ترشحت هذا العام ضمن فئة أفضل مبادرة حكومية ريادية، والتي يعمل فيها فريق مؤهل من 22 شخصاً وقد تم تزويد الغرفة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بطرق تفاعل ريادية وأجهزة متطورة للاستماع لمواقع التواصل الاجتماعي، يتم من خلالها إدارة 105 مواقع للتواصل الاجتماعي، منها 55 موقعاً تابعاً لـ Visit Dubai و55 موقعاً تابعاً للمهرجانات باستخدام 19 لغة، وهي مبادرة ريادية بكل المقاييس لفهم احتياجات وتوقعات المتعاملين. وتوقف سموه أمام المنصة الخاصة بالمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، التي تم خلالها عرض نتائج مشروع «المبادرة الخضراء لتوفير الطاقة» بالتعاون مع القطاع الخاص الأكبر في الشرق الأوسط ويشمل تأهيل 157 مبنى كمرحلة أولى، بما ينعكس على توفير 31% من فاتورة استهلاك الكهرباء والمياه.

واطلع سموه خلال زيارة منصة هيئة تنمية المجتمع على نتائج تحسين «خدمة المتعاملين» ضمن «جائزة الرقم واحد»، التي تمكنت الهيئة من خلالها إلى زيادة نسبة رضا المتعاملين الى 98% في 2016.

كما تفقد سموه منصة جمارك دبي التي شملت مبادرة مساحة العمل الذكية لجمارك دبي المرشحة عن فئة أفضل مبادرة حكومية ريادية. كما استمع لشرح حول مبادرة «المزاد الذكي» لمحاكم دبي، التي ترشحت عن فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص، والتي تقدم خدمة ذكية للمزادات العلنية تقدمها محاكم دبي على مدار الساعة.

وزار سموه منصة مؤسسة مطارات دبي واطلع سموه على النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها من «تطبيق المطار المجتمعي».

كما اطلع سموه على مبادرات هيئة الصحة بدبي، وانتهت جولة سموه بمنصة هيئة الطرق والمواصلات، التي شملت خدمة المتعاملين ضمن «أجندة الرقم واحد»، والتي قامت من خلالها الهيئة بتنفيذ 23 مبادرة كان من أبرزها تعهيد الأكشاك الذاتية.

تويتر