"الموارد البشرية والتوطين" تسمح لـ70 موظفا بـ"العمل عن بعد"

طبقت وزارة الموارد البشرية والتوطين، المرحلة الأولى من مبادرة "العمل عن بعد" التي تتيح  لأكثر من 70 موظفا وموظفة في الوزارة إنجاز مهامهم الوظيفية دون الحاجة الى الحضور لمقر العمل.

وقال وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، إن "المبادرة تأتي في اطار خطط تمكين الكوادر الوظيفية من خلال استثمار المنجزات التي حققتها الوزارة على صعيد البنية التقنية وتوظيف التكنولوجيا في تطوير بيئة العمل الداخلية وتنمية رأس المال البشري بما يتواكب مع رؤية حكومة المستقبل".

وأشار إلى "أهمية المبادرة ومساهمتها في تحفيز الموظفين على الابتكار والإبداع والريادة في تقديم الخدمات، وذلك تحقيقاً لأحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة والمتمثل في ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية" .

ووجه الوزير فريق العمل الداخلي المعني بتنفيذ المبادرة بضرورة التقيد  بممارسات حوكمة المبادرة بما يضمن سرية وامن المعلومات والبيانات وعدم تأثر زمن تقديم الخدمة وجودتها وتميزها وكذلك ضمان انتاجية الموظفين المشمولين في المبادرة وانضباطهم الوظيفي بما ينسجم مع النظم واللوائح الوظيفية المعمول بها".

ودعا الموظفين والموظفات الى التطبيق الأمثل للمبادرة التي تتيح مرونة كبيرة من خلال ساعات العمل غير المقيدة وهو الامر الذي من شأنه مساعدة الموظفات العاملات في الوزارة على تحقيق التوازن بين المهام الوظيفية والالتزامات الاسرية".

من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الموارد البشرية، سيف أحمد السويدي، "اعتمدنا اطار وضوابط لادارة الموارد البشرية الذين سيعملون عن بعد بما يضمن التوافق مع المحددات الموضوعة من قبل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وكذلك ضمان انتاجية الموظف ومن بين ذلك تحديد معدل يومي للمهام التي يفترض ان ينجزها الموظف وغيرها من الضوابط ذات الصلة".

وأشار الى ان المبادرة تشمل في مرحلتها الاولى اكثر من 70 موظفا من بينهم 6 موظفين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يدققون جميعا من خلال عملهم في ادارة الخدمات الإلكترونية بالوزارة على المعاملات ذات الصلة بتصاريح العمل وذلك بموجب نظام تشغيلي يكفل القيام بالمهام المطلوبة وتمكين ادارة الخدمات الالكترونية في الوزارة من عملية متابعة الاداء لاغراض القياس والمراجعة لهذه المبادرة".

وذكر "انه تصميم لوحة تفاعلية تمكّن المشرف على عمل ادارة الخدمات الالكترونية من ضبط الية العمل وتحديد أولوية التوزيع العشوائي للمعاملات وتخصيصها على الموظفين المشمولين بالمبادرة الى جانب تحديد مستهدفات يومية متغيرة لموظف العمل عن بعد (حصة المعاملات) وفقا لحجم تدفق المعاملات اليومي".

وأكد السويدي" أن فريقا داخليا يتولى متابعة تنفيذ المبادرة حيث يعمل على تعزيز الآليات الممكنة للتطبيق الجيد من خلال التدريب والتأهيل اللازمين للموظفين المشمولين في المبادرة التي من شأنها تحقيق السعادة للموظفين وتحفيزهم على تقديم الخدمات بما يلبي تطلعاتهم المتعاملين اسعادهم".

واشار "الى ان الوزارة اجرت سابقا استطلاعا للوقوف على اراء الموظفين حول"مبادرة العمل عن بعد " قبل اتخاذ قرار تطبيقها حيث عكست النتائج  رغبة الموظفين خاصة الاناث منهم ضمن الفئة العمرية من 25-42  بالقيام بمهام عملهن من المنزل وبالقرب من أفراد أسرهن دون الحاجة لقطع المسافات للحضور إلى مقر العمل وهو ما يسهم بطريقة غير مباشرة في تخفيف مستويات الإجهاد والتعب على الموظفين لاسيما تلك الناجمة عن الازدحام المروري".

وقال "إن هناك خطوات متتابعة يتم تنفيذها دوريا لقياس مدى تحقيق أهداف المبادرة من خلال تقييم الآثار المترتبة على تطبيقها داخليا من حيث رضا الموارد البشرية وجودة الخدمات وانتاجية العمل بالإضافة إلى تقييم اثر التنفيذ خارجيا على مستوى المتعاملين والشركاء بالقطاعين الحكومي والخاص موضحا ان نتائج التقييم تدعم أعمال الفريق المعني بتطبيق المبادرة في مجال  تطويرها وفقا للمعايير العالمية ذات الصلة".

وأوضح ان المرحلة الثانية من المبادرة سيتم تنفيذها في منتصف العام 2017 بحيث تشمل نحو 300 مفتش".

واشار" الى أن مبادرة العمل تعتمد في تطبيقها على ضوابط ومعايير الأيزو 27001 في أمن المعلومات الأمر الذي يضمن تأمين جميع البيانات المتعلقة بالاجهزة الالكترونية التي يستخدمها الموظفين وكذلك أنظمة الوزارة والبيانات المتبادلة عن بعد مشيرا الى توفير خاصية طلب الدعم التقني المباشر للموظفين المشمولين بمبادرة العمل عن بعد وذلك من خلال النظام وخدمة التراسل المباشر بين الموظفين والمشرفين".

يذكر ان وزارة الموارد البشرية والتوطين طبقت في العام 2013  مبادرة "الدوام المرن" كأول جهة حكومية على المستوى الاتحادي.

تويتر