أطلقت خدمة «ركن الابتكار» ضمن تطبيق الهيئة الذكي

«طرق دبي» تعزز ثقافة الابتكار لدى طلاب الجامعات والمدارس

صورة

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خدمة «ركن الابتكار» ضمن تطبيق الهيئة «RTA DUBAI»، في إطار أنشطتها الداعمة لتوجهات الدولة في مجال تشجيع الابتكار، فيما وقعت اتفاقيات مع جهات معنية لتعزيز ثقافة الابتكار لدى شريحة طلاب الجامعات والمدارس.

مخيم للابتكار ومركبة ذكية

شهد اليوم الثاني من أسبوع الابتكار 2016، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات حضوراً واسعاً من الجمهور من مختلف شرائح المجتمع للمشاركة في الفعاليات والأنشطة المتنوعة، التي تنفذها الهيئة في مناطق مختلفة من إمارة دبي.

وضمت إقامة مخيم للابتكار لتدريب طلبة من جامعات مختلفة في الدولة من خلال ورشة «مستقبل النقل في دبي 2030»، كما تم عرض المركبة الذكية ذاتية القيادة للجمهور في منطقة الخليج التجاري، وحافلة الابتكار، وهي حافلة مجهّزة بمختلف أدوات الابتكار بما فيها تطبيق «صمّم مسارك»، إذ تزور الحافلة محطات مختلفة، كما تضمنت الفعاليات محطات فنية تتلخص في إقامة مرسم إلكتروني رقمي وشاشة عرض في محطة ساحة الاتحاد، بحيث يقوم الركاب وزوار المحطة برسم لوحاتهم الخاصة بمساعدة عدد من الأدوات المصمّمة والمعدّة من قبل الهيئة، والتي تعكس بعضاً من رموز إمارة دبي وقطاع النقل فيها. ومن بين الفعاليات الخارجية الأخرى، الطائرة ذات التحكم عن بعد، التي قدمت الهيئة من خلالها عرضاً للجمهور في منطقة داون تاون برج بارك. ووضّح العرض فوائد الطائرة التي تقوم بمهام رصد مراحل إنجاز وصيانة المشاريع الحيوية للهيئة، ومراقبة ورصد حالة الأصول التابعة للهيئة، بالإضافة إلى مراقبة الحركة المرورية في إمارة دبي.

وقالت مدير إدارة تنفيذي في مكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين، ورئيس لجنة الإشراف على الابتكار في الهيئة، ليلى فريدون، لـ«الإمارات اليوم»، إن الخدمة تحتوي على «فيديوهات» ومقالات متنوعة ومبادرات إبداعية، مثل إصدار «الابتكار في دقائق» وهي مبادرة تُعنى بترجمة أحدث وأفضل الكتب وتلخيصها وتوزيعها، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة الى مختبرات الإبداع الحكومي التي تنظمها الهيئة في كل مجالات عملها، للارتقاء به إلى أفضل الممارسات العالمية المبتكرة في تحقيق نجاح المؤسسات وفق أرقى المعايير المعاصرة، وكذلك نادي الابتكار الذي تم إنشاؤه عبر انتقاء عناصر وكوادر وظيفية بالهيئة قادرة على تقديم الأفكار والحلول الابتكارية.

ولفتت فريدون الى أن «ركن الابتكار» سيشرح استراتيجية الابتكار المعتمدة في الهيئة والمرتكزة على ثلاثة محاور، تتضمن تحقيق الريادة في مجال النقل والمواصلات على المستويين الإقليمي والعالمي، والتفوق في إطار تقديم خدمات متميزة للمتعاملين، وإحداث تأثير ملموس عبر النجاح في مواجهة التحديات على مختلف الصعد.

إلى ذلك، أشارت فريدون إلى أن الهيئة تعمل على نشر ثقافة الابتكار في المجتمع من خلال صقل أفكار فئة المبدعين من طلاب الجامعات والمدارس، بالإضافة الى مختلف شرائح المجتمع والشركاء والمتعاملين، تحقيقاً للهدف الثالث في استراتيجية الابتكار للهيئة الذي يقضي بإحداث تأثير ملموس في مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية، وإسعاد المتعاملين من خلال مواجهة التحديات كافة في سبيل تحقيق تنقل آمن وسهل للجميع.

وأشارت الى توقيع الهيئة اتفاقية وشراكات ومذكرات تفاهم مع جهات خارجية لتعزيز ثقافة الابتكار لدى شريحة طلاب الجامعات والمدارس، من خلال تنظيم ورش للتدريب على تطبيق تقنيات تساعد الطلبة على استلهام الأفكار المبدعة، كما تؤهلهم لاتباع آليات واستخدام أدوات تصب في دعم أهداف ومشاريع وخدمات وتطلعات الهيئة.

يذكر أن أسبوع الابتكار الذي تنظمه الهيئة بالتزامن مع «أسبوع الإمارات للابتكار» يتضمن باقة متنوعة من الفعاليات المتميزة، تشمل محاضرات في مجالات الابتكار تشتمل على عروض تقديمية واستضافة متحدثين من شركات عالمية، وجلسة حوارية عن تطبيقات الروبوتات والطائرات بدون طيار، وورش عمل تفاعلية تعليمية للموظفين، بالإضافة إلى سينما الابتكار التي تعرض مقاطع فيديو لمتحدثين ومختصين عالميين عن الابتكار والمعرفة، ونادي القراء الذى يهدف إلى تشجيع الموظفين وحثهم على القراءة والاطلاع وتبادل المعرفة في ما بينهم، من خلال خلق التنافس والإبداع للفوز بأفضل عرض تقديمي لأحد الكتب.

تويتر