بينها مناديل أطفال وهواتف «غالاكسي نوت 7»

«الجودة» تسحب 10 منتجات خطرة من الأسواق

صورة

قال مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، إنه «سحب 10 منتجات من أسواق إمارة أبوظبي، خلال الشهر الماضي»، موضحاً أن «هذه المنتجات تندرج تحت فئة الأجهزة الكهربائية، ومستحضرات التجميل، وهواتف (غالاكسي نوت 7)، وجميعها تشكل خطورة على صحة وسلامة المستهلكين، بينها تسعة منتجات مستوردة، ومنتج واحد محلياً».

وأضاف المجلس في تقرير أصدره، أمس، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن «المنتجات المسحوبة تشمل: أجهزة مكواة جافة وكهربائية، ومناديل أطفال، وموصلات ووصلات كهربائية، وصانع سندويتش، وأجهزة هواتف (غالاكسي نوت 7)، وشواية كهربائية، ومجفف شعر، ومحمصة خبز».

وعزا المجلس عمليات السحب إلى خطورة هذه السلع على صحة وسلامة المستهلكين، واحتمال تسببها في أضرار للمستهلكين، ومخالفتها للمواصفات القياسية المعمول بها في الدولة.

• المنتجات المسحوبة قد تسبب أضراراً للمستهلكين عند الاستخدام، مثل الصعق الكهربائي، أو الحروق.

• «الجودة»: سحب مناديل أطفال لعدم الإفصاح عن المواد التي قد تسبب الحساسية للمستخدم.

وتفصيلاً، سحب مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، خلال حملات تفتيشية مكثفة، قام بها خلال الشهر الماضي، مكواة جافة ماركة (آيكون) مصنوعة في الصين، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة عن المستوى الطبيعي للمنتج، ما قد يعرّض المستخدم للحرق.

وأفاد المجلس في تقرير أصدره، أمس، بأنه سحب مكواة كهربائية جافة ماركة (هيتاشي) مصنوعة في الصين، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة في سلك التوصيل عن المستوى الطبيعي للمنتج، ما قد يعرّض المستخدم للصعق الكهربائي، والحرق أثناء الاستخدام.

وأضاف أنه «سحب مناديل أطفال ماركة (لولو) مصنوعة في الإمارات، (تندرج تحت فئة مستحضرات التجميل)، كونها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بالإفصاح عن المواد التي قد تسبب الحساسية للمستخدم».

ووفقاً للتقرير، سحب مفتشو المجلس موصلات كهربائية ماركة (كليك أون) من طرازين مختلفين مصنوعة في الصين، لأنها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بمدخل القابس الثابت أو المحمول في حالة التشغيل، ما قد يعرّض المستخدم للصعق الكهربائي والحرق.

كما تم سحب صانع السندويتش (اليكتا) المصنوع في الصين، لأنه غير مطابق لمواصفات السلامة المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة في سلك التوصيل عن المستوى الطبيعي للمنتج، ما قد يعرّض المستخدم للصعق الكهربائي والحرق.

وأشار المجلس إلى عمليات سحب أجهزة هواتف «غالاكسي نوت 7» مصنوعة في فيتنام، لأن البطارية المستخدمة في تشغيل الجهاز لا تطابق متطلبات السلامة، وبالتالي قد تؤدي إلى حدوث انفجار في البطارية، وقد يسبب الحروق للمستخدم.

ولفت التقرير إلى سحب وصلات كهربائية ماركة (سيروكو) مصنوعة في الصين، باعتبارها غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بحماية الأجزاء الحية، ما قد يعرّض المستخدم للصعق الكهربائي، فضلاً عن سحب شواية كهربائية ماركة (كليك أون) مصنوعة في الصين، غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بارتفاع درجة حرارة المقبض الأعلى للمنتج، ما قد يعرّض المستخدم إلى الحرق. ووفقاً للتقرير، قام المجلس بسحب مجفف الشعر ماركة (كليك أون) مصنوع في الصين، غير مطابق للمواصفات الإلزامية المتعلقة بالبيانات الإيضاحية، ما قد يؤدي إلى الاستخدام الخاطئ للمنتج، وبتالي يعرّض المستخدم للصعق الكهربائي والحرق، فضلاً عن سحب محمصة خبز (كليك أون) مصنوعة في الصين، غير مطابقة لمواصفات السلامة المتعلقة بحالة التشغيل القصوى، ما قد يؤدي إلى الحريق، وبالتالي قد يعرّض المستخدم للحرق. وعزا التقرير عمليات السحب بصفة عامة إلى خطورة هذه السلع المعيبة المسحوبة على صحة وسلامة المستهلكين، واحتمال تسببها في أضرار للمستهلكين والبيئة المحيطة، ومخالفتها المواصفات القياسية المعمول بها في الدولة.

تويتر