بدء تطبيق مشروع "بقالة" في المنطقة الغربية

كشفت اللجنة العليا المشرفة على تطبيق مشروع إعادة تنظيم قطاع البيع بالتجزئة " بقالة "، أن تنفيذ المشروع سيبدأ قريبا على مستوى المنطقة الغربية، وبذلك يتم تطبيق المشروع على كافة مناطق إمارة أبوظبي (أبوظبي، العين، المنطقة الغربية) قبل نهاية العام المقبل.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها اللجنة في المنطقة الغربية لمدة يومين، بحضور عدد من موظفي دائرة التنمية الاقتصادية، و بلدية المنطقة الغربية وجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية ونحو 173 من أصحاب البقالات والبالغ عددها 186 بقالة (بنسبة 93 % منهم)، بالإضافة إلى الاستشاريين والمقاولين المختصين بتنفيذ المشروع.

وقال المتحدث الرسمي لمشروع " بقالة "، ثامر القاسمي إن هذه الورش تأتي ضمن قرار تطبيق المشروع في مدينة العين الذي بدأ فعليا من شهر يونيو الماضي، والمنطقة الغربية الذي بدأ خلال أكتوبر الجاري، وذلك أسوة بتطبيقه في مدينة أبوظبي الأمر الذي سيسهم في إبراز الوجه الحضاري في كافة مناطق الإمارة وتقديم أفضل الخدمات للجمهور والمستهلكين.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي ثمرة جهود مشتركة بين دائرة التنمية الاقتصادية ووزارة الداخلية وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ودائرة الشؤون البلدية والنقل ، بعد دراسات مستفيضة لقطاع البيع بالتجزئة حيث تتضمن هذه المعايير الجديدة إضفاء شكل متناسق لهذه البقالات تروق للمستهلك، إضافة إلى جودة عمليات التخزين السليمة والصحية للأغذية وتفادي تكديس البضائع على الرفوف وتوحيد زي العاملين في البقالات وكذلك وضع علامة تجارية موحدة لكافة البقالات في إمارة أبوظبي.

وأشار القاسمي إلى أن معايير واشتراطات المشروع تعد من أفضل المعايير العالمية ، مما سيساهم في إيجاد فرص عمل واستثمار لمواطني الدولة وجذب شركات تجزئة عالمية جديدة إلى السوق، وحوكمة القطاع عن طريق تعريف وتصنيف النشاط الاقتصادي، ووضع نظام رقابة وتفتيش مبني على درجة الخطورة، وتشريعات ولوائح تنفيذية تخدم إعادة تنظيم وتطوير القطاع .

وأفاد أنه سيتم إعطاء أصحاب البقالات مهلة تصل إلى سنة كاملة للتطبيق تنتهي مع نهاية شهر أكتوبر من العام المقبل، مؤكدا أن فريق عمل اللجنة المشتركة للمشروع سيقوم بتنفيذ زيارات ميدانية خلال فترة المهلة المحددة، وذلك للإشراف على تنفيذ محلات البيع بالتجزئة بالمنطقة الغربية لكافة الاشتراطات واللوائح الجديدة للتأكد من التزامها بإجراء التغييرات المطلوبة، وتوجيهها بكيفية التنفيذ وفق المعايير المحددة.

ونوه القاسمي أنه في حال عدم التزام أصحاب البقالات بالتوجيهات والشروط الجديدة خلال المهلة المحددة لهم سيتم اتخاذ إجراء بإغلاق المنشأة، مؤكدا على أهمية مراجعة أصحاب البقالات اللجان المختصة للاستفسار عن أي اشتراطات خاصة تتعلق بالمشروع .

واطلع الحضور خلال الورشة على المعايير والاشتراطات الخاصة بممارسة نشاط تجارة البيع بالتجزئة " بقالة " التي تم تطبيقها في مدينة أبوظبي، واستقبال استفساراتهم والرد عليها من قبل أعضاء اللجنة.

كما ركزت الورشة على أهمية توفير مساحات واسعة داخل المحال تتطابق مع اللوائح التنظيمية المعتمدة بما يوفر مساحات كافية لعرض البضائع بشكل متناسق وصحي يمنع التكدس والتداخل المضر وضمان راحة المستهلك خلال عملية التسوق، إضافة إلى بعض التحسينات الشكلية التي تهدف للحفاظ على الناحية الجمالية للمدينة كإقرار شعار موحد للبقالات وتوحيد زي العاملين فيها.

وأكدت اللجنة العليا المشرفة على تطبيق مشروع تنظيم تجارة البيع بالتجزئة أن هناك 620 بقالة لم تلتزم بالنظام الجديد للبقالات في مدينة أبوظبي، حيث صدر قرار بإغلاقها بعد انتهاء المهلة المقدمة لهم والتي استمرت نحو عام، فيما التزمت 798 بقالة من أصل  1366 بقالة بتنفيذ المعايير والاشتراطات الجديدة.

 

تويتر