بلدية دبي تطلق تطبيقاً ذكياً للهجة المحلية

أطلق مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، أول تطبيق إلكتروني يضم معجماً للكلمات المحلية، وكيفية البحث عنها ونطقها، بشكل يتناسب تماماً مع اللهجة المحلية.

حمل التطبيق اسم «رمستنا»، وهو مزوّد بإمكانات تتيح إضافة كلمات جديدة محلية إليه، في إطار عملية التجديد والتحديث التي يتميز بها. كما أنه يعدّ إحدى مبادرات إدارة المعرفة والإبداع في البلدية.

وأشاد لوتاه بالمعجم الذي يحتوي على أكثر من 3900 كلمة من المصطلحات المحلية لدولة الإمارات، بحيث يمكن للباحث العثور على المعنى المحلي لأي كلمة من اللهجة المحلية، ومعرفة كيفية نطقها.

وقال إن «المشروع مميز ويقدم خدمة جديدة للجميع، تفيد في التعامل مع الهوية الوطنية للدولة، كما أنه يسهم في تعميق العمل باللغة العربية، لأن مفردات اللهجة المحلية في الدولة من صميم مفردات اللغة العربية الفصحى».

وأكد الإعلامي راشد الخرجي، أهمية تطبيق «رمستنا»، في إطار تدعيم الهوية الوطنية لدى النشء، لافتاً إلى أن «البعض كان يأخذ علينا أننا لا نتحدث العربية الفصحى، ولكن من يرجع إلى المراجع اللغوية سيكتشف بسهولة أن اللهجة المحلية في الإمارات من صميم التعبيرات الفصحى للغة العربية».

تويتر