أطلقته «دبي للمستقبل» و«أوتوديسك» ضمن برنامج شركاء المستقبل

صندوق استثماري عالمي بـ 100 مليون دولار لدعم «الطباعة ثلاثية الأبعاد»

الاتفاقية تتضمن قيام «دبي للمستقبل» بخلق قنوات وتحديد فرص استثمارية في الدولة والمنطقة لصندوق «سبارك». من المصدر

وقّعت مؤسسة دبي للمستقبل مذكرة تفاهم مع شركة «أوتوديسك» العالمية المتخصصة في الهندسة والتصميم، بهدف توفير التمويل والاستثمار لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال صندوق «سبارك» الاستثماري التابع لشركة «أوتوديسك»، إذ تتضمن الاتفاقية قيام «دبي للمستقبل» بخلق قنوات وتحديد فرص استثمارية في الدولة والمنطقة لصندوق «سبارك» الاستثماري، والبالغة قيمته 100 مليون دولار.

وتأتي الاتفاقية كخطوة عملية للاستفادة من أحدث التقنيات لدعم «استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد»، التي تهدف إلى تسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان، وتعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي مركزاً رائداً على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/10/552124.jpg

محمد عبدالله القرقاوي:

«القيمة السوقية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد يتوقع أن تصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2030».


تطوّر بوتيرة سريعة

قال رئيس «أوتوديسك» في منطقة الشرق الأوسط لؤي دهمش: «يسجل التقدم التكنولوجي تطوراً بوتيرة سريعة، ومع هذا التقدم لم يعد الخيال العلمي خيالاً بل يتم تحويله إلى واقع ملموس، ونسير في (أوتوديسك) برحلة مستمرة نحو المستقبل ونحو تغيير الطريقة الاعتيادية للتصميم والتصنيع، وتماشياً مع رؤية دبي».

وأكد نائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل محمد عبدالله القرقاوي، أن استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والهادفة لتحويل دولة الإمارات ودبي لمركز عالمي لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ستسهم وبشكل فعال في نمو السوق العالمية لهذه التكنولوجيا المتوقع أن تصل قيمتها السوقية إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأضاف أن «تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ستخلق تغييراً جذرياً ضمن القطاعات الأكثر تأثيراً في حياة الإنسان مثل الإنشاءات، والمنتجات الطبية والاستهلاكية، وأن هذه التكنولوجيا أصبحت اليوم محط اهتمام كبرى شركات العالم ومراكز البحث والتطوير، بهدف تسريع دخولها للأسواق التقليدية والمساهمة في فتح أسواق جديدة لها».

وتتضمن المذكرة خلق قنوات وتحديد فرص استثمارية في الدولة والمنطقة لصندوق «سبارك» للمساهمة في الاستثمار بشركات الطباعة ثلاثية الأبعاد، للمساعدة في تعزيز الابتكار في هذه الصناعة، كما سيتم العمل على تحفيز الشركات الناشئة في هذا المجال على مزيد من الإبداع لابتكار أفكار تسهم في إثراء سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد، من خلال برامج ومنتجات ومعدات جديدة أكثر تطوراً.

وستقوم شركة «أوتوديسك» بالعمل على تقييم الابتكارات الجديدة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد في المنطقة، ودعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الخاصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

ومن خلال الشراكة سيتمكن أصحاب الأفكار المتميزة من شركات وأفراد من إنتاج برمجيات ومعدّات ومواد متطورة، والاستفادة بشكل أكبر من خدمات التسويق وخدمات المطورين الآخرين المتاحة لشركاء صندوق «سبارك»، ما سيسهم في الإسرع في خلق أسواق لمنتجات الطباعة ثلاثية الأبعاد، ضمن قطاعات الصناعة والإنشاء والمنتجات الطبية والاستهلاكية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل سيف العليلي، إن دولة الإمارات ودبي كانت السباقة في اعتماد استراتيجية خاصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد وإنشاء أول مكتب في العالم باستخدام هذه التقنية، واليوم نسعى من خلال هذه الشراكة العالمية وغيرها من الشراكات إلى إرساء أسس قوية لبيئة استثمارية جذابة ضمن قطاعات تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة، خصوصاً الطباعة ثلاثية الأبعاد تمهيداً لزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني على المديين المتوسط والبعيد.

وقال الرئيس التنفيذي للمنتج في «أوتوديسك» عمار هاسنبال، «تأتي الإمارات في طليعة الدول التي تتبنى ثورة جديدة في تسريع الاعتماد على طرق التصنيع الرقمية، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث إنها تقرّب بين مجالات التصميم والتصنيع، وكوننا رواداً في مجال عملنا على المستوى العالمي، فنحن نتطلع إلى تقديم المساعدة لإنجاز هذا التغيير وتمكين رؤيةمستقبل دبي من خلال زيادة سرعة التصنيع المضاف ومستقبل صناعة الأشياء».

تويتر