حفاظاً على المخزون السمكي

«البيئة» تنظم صيد الأسماك بطريقة «الحلاق»

أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة القرار الوزاري رقم (695) لسنة 2016 بشأن تنظيم صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق (التحويط)، الذي يهدف إلى المحافظة على الثروة السمكية في الدولة واستدامتها، وتعزيز مساهمتها في التنوع الغذائي.

وقال مدير إدارة الثروة السمكية، صلاح عبدالله الريسي، إن القرار يأتي تأكيداً للجهود التي تبذلها الوزارة مع السلطات المحلية المختصة على تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، والمحافظة على البيئة البحرية لضمان استدامة الثروات المائية الحية، كونها أبرز الأهداف الاستراتيجية للوزارة، وعنصراً أساسياً لتجسيد رؤية 2021.

وحدّد القرار فترة السماح بصيد الأسماك السطحية بطريقة الحلاق (التحويط) خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 15 مايو من العام الذي يليه، وهي فترة تكاثر ونمو الأسماك السطحية في الساحلين الغربي والشرقي من الدولة، وسمح القرار للصيادين المرخصين والمسجلة قواربهم في السجل العام بالوزارة تحت نوع «طراد» فقط باستخدام هذه الطريقة للصيد.

وربط القرار حجم فتحات الليخ وسماكة خيوطها بأنواع الأسماك المستهدفة، إذ يجب ألا تقل فتحات الليخ عن بوصتين ولا تقل سماكة الخيوط عن الخيط (6) بالنسبة لأسماك القرفا، أما بالنسبة للأسماك السطحية الأخرى فيجب أن تراوح فتحات الليخ ما بين 3.7 بوصات و 5.2 بوصات، ولا تقل سماكة الخيوط عن الخيط (9).

وأشار الريسي إلى أن الأعمال المحظورة التي حددها القرار تشمل استخدام الشباك المصنوعة من النايلون أو الشباك أحادية أو ثنائية أو ثلاثية الخيط أو متعددة الأهداب في الخيط الواحد، وشباك النايلون متعددة الطبقات، واستخدام الحبل المطلي بالرصاص في جميع أنواع شباك الصيد، وكذلك حظر رمي الشباك والأسماك في البحر أو على الشاطئ.

تويتر