تؤدي مهام الدوريات التقليدية

دوريات شرطية على الدراجات الهوائية في أبوظبي

دوريات الدراجات الهوائية في أحد شوارع أبوظبي. من المصدر

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي دوريات الدراجات الهوائية الأمنية بشكلها الحديث، لتغطية المناطق السياحية والأحياء السكنية والمراكز التجارية، بهدف الارتقاء بمستوى عامل الاستجابة وتحقيق السلامة والطمأنينة لأفراد المجتمع.

ويؤدي هذا النوع من الدوريات مهام ومسؤوليات رجال الدوريات الشرطية التقليدية، وتتكون كل دورية من دراجتين هوائيتين مجهزتين بالوسائل والأجهزة كافة التي تمكنها من التواصل المباشر مع غرفة العمليات المركزية.

وستعمم دوريات الدراجات الهوائية على مراحل لتغطية مناطق الاختصاص.

وأكد القائد العام لشرطة أبوظبي، اللواء محمد خلفان الرميثي، حرص الشرطة على تقديم أفضل الخدمات الشرطية، وتطبيق أفضل الممارسات في العمل الميداني، لتعزيز منظومة الأمن والأمان، لضمان استمرار أبوظبي كمجتمع ينعم بالطمأنينة والأمن، من خلال تقديم خدمات شرطية عالية الجودة.

وتابع أن «هذا النوع من الدوريات يعد إضافة نوعية لتحسين الأداء الميداني للمؤسسة الشرطية، بهدف الوقاية من الجريمة ومكافحتها من خلال الحضور الميداني والفعلي في كل المواقع، والقدرة على المناورة والوصول الى الأماكن كافة، وتأدية مهام رجال الشرطة في الميدان، إضافة إلى حفظ النظام العام خلال الفعاليات والمهرجانات».

وأضاف الرميثي أن «شرطة أبوظبي أطلقت العديد من المبادرات الأمنية، منها مبادرة (كلنا شرطة) و(فرسان الخيالة)، إضافة الى (دوريات الدراجات الهوائية) بهدف تعزيز مفهوم الوقاية من الجريمة، ومكافحتها، ضمن خطتها الاستراتيجية، لضمان أمن وسلامة المجتمع»، مضيفاً أن «إطلاق دوريات الدراجات الهوائية يعكس رؤية منهجية واستراتيجية علمية يتم تطبيقها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في المجال الشرطي».

وأشار الرميثي الى أن دوريات الدراجات الهوائية الأمنية يمكنها الوصول الى مواقع الحوادث المرورية أو الجنائية من خلال استخدام الطرق والممرات الجانبية، الى حين وصول الدوريات الأمنية والمرورية التقليدية، ما يمكن رجال الدورية من التعامل مع مسرح الحادثة أو الواقعة وتقييم الحالة ووصف الوقائع فوراً، باستخدام أجهزة الاتصال المتطورة، ليتم استدعاء الجهات المعنية بشكل يضمن التعامل الاحترافي مع الحادثة وآثارها والحفاظ على مسرح الواقعة بشكل سليم وعلمي.

وكان الرميثي قد أطلق مبادرة دوريات الدراجات الهوائية بمكتبه بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي بحضور مدير عام شرطة أبوظبي اللواء مكتوم علي الشريفي، والنقيب الشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان.جدير بالذكر أن دوريات الدراجات الهوائية تم نشرها في كل أماكن ومواقع جزيرة أبوظبي، كما تم توفير مواقف لها في مواقع معينة لتكون الأقرب الى المناطق التي يتم استدعاؤها إليها في حالات الطوارئ، حيث ترتبط بصورة مباشرة مع غرفة العمليات المركزية لضمان تحقيق أقصى درجات الاستجابة والوقاية من الجريمة.

وستكون الدراجات المستخدمة مجهزة بأضواء الطوارئ التي تميزها عن الدراجات العادية، في حين يرتدي رجال الدورية ملابس شرطية مميزة، فيما يرتدي بعضهم لباساً مدنياً ويؤدي أدوار المتابعة والتقصي في الميدان.

وسيكون بمقدور رجال الدورية طلب الإسناد عند الحاجة إلى ذلك.

من جانب آخر، قال الرميثي إن شرطة أبوظبي طورت قاعدتها فى تطبيقات الحاسب الآلي للتحول وتأسيس نظام فاعل ومبتكر ومتكامل لخدماتها كافة، بما يساعد على بناء قاعدة رقمية، مؤكداً - خلال زيارته معرض جيتكس أمس - حرص شرطة أبوظبي على تقديم أفضل الخدمات والمبادرات والمشروعات التقنية تجسيداً لاستراتيجيتها نحو التحول للحكومة الذكية.

تويتر