8 تطبيقات إلكترونية تسهل حياتك في الدولة

تتسابق الجهات الحكومية المشاركة في معرض "جيتكس" للتقنية 2016 والتي وصل عددها الى 120 جهة في عرض أحدث الحلول والتطبيقاتِ الذكية التي ابتكرتها بهدف التسهيل على العملاء وإسعادهم عبر تيسير الخدمات لهم. ومواكبة توجهات الحكومة نحو التحول الالكتروني .وفيما يلي بعض التطبيقات الذكية التى تم الكشف عنها خلال فعاليات المعرض.

1- تطبيق "دبي الآن"

تطبيق مبتكر لمؤسسة حكومة دبي الذكية والذي يضم أكثر من 50 خدمة ذكية مقدمة من 22 جهة حكومية في مكان واحد على الهاتف المحمول و يضع العديد من الخدمات الحكومية بمتناول الجميع، حيث يمكن تسديد فواتير المياه والكهرباء، ورسوم المعاملات الحكومية، بالإضافة لتخطيط لقاحات الأطفال والإطلاع على تقييمات المدارس ومعرفة مواقيت الصلاة ومواقع المساجد وتحديد موقع الطبيب الاختصاصي أو العيادة الطبية التي يريدها الفرد، مع إمكانية متابعة رحلات الطيران القادمة والمغادرة وإمكانية البحث عن الصيدليات المناوبة من خلال هذا التطبيق.

ويشهد التطبيق إقبالا كبيرا من المتعاملين وتم تحميله من متجري آبل وغوغل بلاي نحو 143 ألفا و600 مرة حتى الآن فيما يجري تحديث التطبيق بشكل دائم .

2- تطبيق التأجير الذكي "اعثر عليها.. استأجرها.. قدها"

كشف مدير إدارة أنظمة المواصلات في هيئة الطرق والمواصلات، عادل الشاكري، عن خدمة التأجير لسيارات تتوافر بجانب محطات المترو، حيث يمكن للشخص استئجار السيارة لمدة أقصاها 5 ساعات في اليوم عن طريق تطبيق الشركة التي تزود مستخدم السيارة برقم سري يقوم بإدخاله بالسيارة حتى تعمل، ويستطيع المستفيد من هذه الخدمة إعادتها لمحطة المترو أو أي موقف للسيارات داخل إمارة دبي.

3-تطبيق " المواقف الذكية"

تستعد هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي لإطلاق خدمة المواقف الذكية والتي تزود الأفراد بأماكن المواقف الشاغرة الموجودة في إمارة دبي، بالإضافة لتزويد مستخدم التطبيق بالاتجاهات للوصول إلى هذه المواقف، وقال مدير إدارة الاستراتيجية وحوكمة التقنيات في هيئة الطرق والمواصلات عبدالله بستكي أن الخدمة ستكون متوفرة لأفراد الجمهور خلال الربع الأول من العام القادم.

5- تطبيق شرطة دبي

كشفت شرطة دبي عن تطبيقها الذكي الذي يوفر عدد من الخدمات تتمثل في شهادة براءة الذمة المرورية دفع المخالفات المرورية بحث الحالة الجنائية تصريح عمل ليلي بلاغ تشيك مرتجع وتصريح إغلاق شارع ما يوفر الوقت والجهد على المتعاملين والموظفين ويحقق السعادة للجميع.

6- تطبيق هئية الإسكان

أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان النسخة التجريبية من خدمة متابعة حالة الطلبات الإسكانية عبر الأجهزة الذكية، وأتاحت الهيئة إمكانية تجريب الخدمة، من خلال التطبيق الذكي لأجهزة "أندرويد". وتشمل الخدمة مراحل متابعة حالة طلب المتعامل خطوات عدة، تبدأ بتسجيل الطلب والتأكد من اكتماله، ثم المراجعة الفنية، التي تشمل البحث الاجتماعي، والبحث الهندسي، والبحث القانوني، ومن ثم المراجعة المبدئية للطلب، فالمراجعة النهائية، واتخاذ القرار المناسب بخصوص الطلب، وتتم جميع هذه الخطوات إلكترونياً، ومن خلال تطبيق الهاتف المتحرك، بحيث يتمكن المتعامل من التعرف إلى حالة طلبه، إلى أن يتم اتخاذ القرار النهائي.

7- تطبيق "وجهني"

تطبيق "وجهني" لوزارة الموارد البشرية والتوطين الحائزة على جائزة أفضل تطبيق في قطاع التعليم على المستوى الوطني لعام 2016، وهو تطبيق يعرف الطلبة على احتياجات القطاعات المختلفة في سوق العمل الإماراتي، لضمان صحة اختيار التخصص المراد الالتحاق به في مراحل التعليم المختلفة، كما يساعد الطلبة على الالتحاق بمنشآت القطاع الخاص للتدريب المهني،من خلال الاطلاع على تخصصات التدريب المهني التي تطرحها.

8- لغتي

اطلق وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تطبيق الحفاظ على اللغة العربية والذي يتم من خلاله رصد الأخطاء اللغوية المنتشرة على اللافتات الإعلانية للمتاجر وقوائم الطعام بالمحال والمطاعم والتي تستخدم الترجمة الآلية لخدماتها إلى العربية مما ينتج عنها أخطاء غير مقبولة .

تويتر