حظي باهتمام كبير من المتابعين واستقطب 22 ألف إعجاب

«مرصد المستقبل»: بث مباشر لحركة الأرض حول الشمس

صورة

عرضت منصة «مرصد المستقبل» المعرفية، التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل، بالتنسيق مع وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، بثاً مباشراً لتصوير نادر جداً، يظهر حركة كوكب الأرض في مداره حول الشمس.

ووصلت مدة البث الذي نشر على المنصة الإلكترونية الرسمية التابعة لـ «مرصد المستقبل» عند الرابعة عصر الثلاثاء 4 أكتوبر الجاري، إلى نحو 15 دقيقة. واستخدمت فيه تقنيات وآلات تصوير متطورة حداً. وقد أتاح البث من على متن محطة الفضاء الدولية لمتابعي المرصد الاستمتاع بمشهد بالغ الجمال لشروق الشمس وحركة كوكب الأرض بوضوح ودقة عالية.

وحظي المقطع باهتمام كبير من متابعي «مرصد المستقبل»، إذ تجاوز عدد مشاهدات البث على منصة المرصد على مواقع التواصل الاجتماعي 350 ألف مشاهدة، واستقطب أكثر من 22 ألف إعجاب، بينما حصد أكثر من 5000 تعليق من متابعي الصفحة من أنحاء العالم، الذين يصل عددهم إلى أكثر من أربعة ملايين متابع.

وقالت مدير المشروع في مؤسسة دبي للمستقبل، فاطمة بوجسيم: «كجزء من جهود مؤسسة دبي للمستقبل لنشر المعرفة في العالم العربي، تعمل منصة مرصد المستقبل، من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات العلمية الرائدة في العالم، لتحويل البحث العلمي ليكون أكثر جاذبية لشرائح واسعة من المجتمع. وتعد المنصة واحدة من المبادرات الرائدة للمؤسسة، التي تهدف إلى إلهام جيل عربي من علماء المستقبل ليخطوا اليوم أولى خطواتهم نحو إحداث تغيير إيجابي في العالم».

جدير بالذكر أن محطة الفضاء الدولية تدور بمسار طوله 354 كيلومتراً فوق الأرض، وتقطع نحو 27 ألفاً و700 كيلومتر في الساعة، ويمكنها إنجاز دورة كاملة حول الأرض خلال 92 دقيقة، ولهذا السبب يمكن لرواد الفضاء على متن المحطة مشاهدة شروق الشمس أو غروبها كل 45 دقيقة، أي يمكنهم رؤية الشروق والغروب بما مجموعه 15-16 مرة يومياً.

وتعد منصة مرصد المستقبل من أهم المنصات المعرفية وأكثرها رواجاً في العالم العربي، وهي تتيح لمتابعيها إمكان تسلّم الأبحاث والتجارب التي يشاركها المبتكرون والمهتمون في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وتحظى حسابات «مرصد المستقبل» على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشعبية واسعة من مختلف الشرائح والفئات في العالم العربي.

وكانت مؤسسة دبي للمستقبل قد أطلقت منصة «مرصد المستقبل» لدعم المحتوى العلمي المقدم باللغة العربية، ونشر البحوث والدراسات والمقالات البحثية والمواد المرئية والرسوم البيانية في العديد من المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

تويتر