بهدف خفض النفقات وتقليل انبعاثات الكربون

«طرق دبي» توفر قطع غيار شبكة المترو بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

عبدالمحسن إبراهيم يونس: المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة.

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن انتهاء مؤسسة القطارات من إجراء البحث اللازم لاستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد «التصنيع التجميعي» في مترو دبي، من حيث قطع غيار للأنظمة الفرعية لأجهزة بيع التذاكر، وبوابات التذاكر وغيرها من الأصول الأخرى في شبكة المترو.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة، عبدالمحسن إبراهيم يونس، إن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تتقدم بوتيرة متسارعة في جميع أنحاء العالم، وتعتزم الهيئة إحراز قصب السبق في هذا الجيل من التقنيات واستغلالها بالشكل الأمثل من خلال تبني أفضل الممارسات العالمية المتبعة في قطاع السكك الحديدية، لافتاً إلى أن الخطط المستقبلية للهيئة تشمل تطوير إدارة تقادم الأصول، التي تشكل عبئاً على السكك الحديدية والقطارات في جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ستمكن الهيئة من الحفاظ على أصول مترو دبي وإبقائها في الخدمة لمدة أطول، وتخفيض تكاليف قطع الغيار، وبالتالي التوفير على المتعاملين. وأوضح يونس، أنه عندما تكون هناك حاجة لقطع غيار صغيرة، في هذه الحالة عادة يضطر الصانع المحلي إلى إنتاج مئات القطع لتغطية تكاليفه، وإن استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من شأنه أن يضع حداً لارتفاع التكاليف، وبالتالي فإن بإمكان فريق العمل في مرآب الراشدية الآن إنتاج مئات من القطع، كل على حدة.

وأكد أن استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يعني تكاليف أقل حيث يستطيع فريق العمل إنتاج الأصناف اللازمة في المواعيد المطلوبة وحسب الطلب، الأمر الذي يقلل من انبعاثات الكربون أيضاً، وأنه في الوقت الذي تدرك الهيئة أهمية تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتعي فوائدها تماماً داخل الورش.

تويتر