المرشد العمالي

■ ■ أنا سائق أعمل في إحدى المدارس الخاصة في فترة الاختبار بنظام العقد غير محدد المدة، منذ شهرين، لقاء راتب 3500 درهم، ومع بدء العام الدراسي، وجدت فرصة عمل أخرى براتب 5500 درهم، وأريد إنهاء العلاقة التعاقدية، ومنحت المدرسة شهر إنذار، لكن الإدارة رفضت الالتزام بهذه المدة، وتوجهت إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين لتقديم شكوى بهذا الخصوص، فهل لي حق في الانتقال إلى العمل الجديد؟

 

■ أفاد مدير مكتب علاقات العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين، محمد مبارك الحمادي، بأن «القاعدة القانونية تنص على أن العامل ـ خلال فترة الاختبار - يحق له تقديم استقالته، ويحق لصاحب العمل قبولها، أو رفضها، أثناء فترة الاختبار أو بعدها، لكن شرط ألا يلحق أحد الطرفين ضرراً على الطرف الآخر، طبقاً لمواد قانون العمال والقرارات الوزارية المنظمة، وقاعدة لا ضرر ولا ضرار».

وأضاف: «يحق لصاحب العمل رفض طلب العامل الاستمرار في العمل خلال مهلة الانذار بعد استقالته، لأنه في فترة الاختبار، وتالياً الاستقالة تكون مقبولة وسارية، لكن صاحب العمل له أن يطالب الوزارة بمنع منح تصريح عمل جديد للعامل لمدة عام».

ولفت إلى أن «ادعاء العامل بأن منحه مهلة الإنذار التزام بالقانون، يسري هذا الكلام اذا أكمل العامل فترة الاختبار وأصبحت علاقة تعاقدية كاملة، لكنه الحق ضرراً بصاحب العمل دون وجود إخلال من الأخير بالتزاماته التعاقدية، والضرر بيّن في أن توقف العامل في هذا الوقت سيؤدي الى خلل وارتباك في المدرسة، ويضع صاحب العمل في موقف صعب حتى يجد سبيلاً لهذا العامل خلال فترة الذروة، وارتباط المدرسة بتوصيل التلاميذ».

وأكد الحمادي أن «الدولة حريصة على رعاية مصالح العمال وأصحاب العمل، فكما أعفت العامل من تكاليف أية مصروفات للاستقدام وحمّلتها صاحب العمل، فإنه يتوجب في المقابل أن يكون العمال حريصين على احترام عقود العمل ومصالح أصحاب العمل».

مدير علاقات العمل بديوان وزارة الموارد البشرية والتوطين في دبي
 

تويتر