حمد الكعبي : تدشين الامارات لأول مفاعل نووي العام المقبل يحمل اهمية كبيرة

 أكد المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية،  السفير حمد علي الكعبي ،  ان تدشين دولة الامارات لأول مفاعل نووي العام المقبل ضمن مشروع محطة براكة في المنطقة الغربية يحمل اهمية كبيرة على المستوى الدولي خاصة وانه عندما بدأ التنفيذ في 2012 كان اول برنامج نووي جديد يتم تنفيذه منذ اكثر من 27 عاما .

وقال الكعبي  على هامش اعمال المؤتمر العام الـ 60 للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية "فيينا"- ان برنامج الامارات السلمي للطاقة النووية لفت انتباه الكثير من الدول بعد ان بذلت الامارات جهدا كبيرا في التخطيط الاستراتيجي للبرنامج لم يغفل جوانبه التي تشمل الجانب الصناعي والرقابي والحكومي ووضعت اطارا له يعتمد على التعاون الدولي وأعلى المعايير بالنسبة للسلامة النووية والأمن وحظر الانتشار والشفافية التي تعد من أهم مميزات نهج البرنامج النووي الاماراتي.


وأضاف " عندما نصف برنامج الامارات السلمي للطاقة النووية بالنموذجي فذلك لان الامارات اتبعت خطوات ممنهجة لتطبيق توجيهات الوكالة واستفادت من الممارسات الدولية في تطوير برنامج نووي ناجح .. مشيرا الى ان قرار انشاء برنامج نووي في الامارات جاء بناء على تقييم واسع لكل الممارسات الدولية تشمل توجيهات ومعايير الوكالة .


وقال " نحن في دولة الامارات عندما قمنا بتطوير نهج البرنامج النووي كان احد أهدافنا ان لا يقتصر ذلك على دولة الامارات فقط وانما خلق نهج تستفيد منه دول اخرى في تطوير الطاقة النووية".

وحول تقييمه لعلاقة الامارات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال 40 سنة من العضوية .. لفت سعادة السفير الكعبي - الذي يرأس وفد الدولة في أعمال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية - إلى ان علاقة الامارات مع الوكالة الدولية بدأت بالا نضمام الى عضوية الوكالة عام 1976 واليوم نحتفل بأربعين عاما من التعاون والالتزام بمعايير الوكالة والعمل بشكل دؤوب ومثمر مع هذه المنظمة الدولية المهمة .


وأكد ان العلاقة بين الامارات والوكالة الدولية تعتبر نموذجا لكثير من الدول ..مشيرا الى ان الامارات تتعاون مع الوكالة بشكل مباشر في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها في مجال التعاون التقني ودعم جهود الامارات في تطوير البنية التحتية النووية والخبرات والتدريب حيث تدخل استخدامات التكنولوجيا النووية في مجالات الصحة والزراعة والتعليم ومكافحة التصحر والتي تعمل الامارات بالتعاون مع الوكالة على تحقيقها.


ونوه  في هذا الصدد الى التزام دولة الامارات بجميع معايير الوكالة اذ تعمل مع الوكالة لتنفيذ التزامتها الدولية فيما يخص الاتفاقيات التي تشمل "الضمانات والسلامة النووية والامن النووي " بالاضافة الى الانخراط مع الوكالة في تقديم ومراجعة التقارير الوطنية المختصة بتنفيذ هذه الاتفاقيات.
وأوضح ان الامارات قدمت العديد من تقاريرها الوطنية تنفيذا لالتزامتها تم عرضها على الدول الأعضاء في الوكالة وكلها كانت ايجابية من ناحية التزام الدولة بالمعايير والنصوص التي نصت عليها هذه الاتفاقيات الدولية ..مشيرا الى ان علاقة الامارات بالوكالة أكبر من ان تتمحور حول استفادة الامارات من دعم الوكالة فقط بل تقدم الامارات اليوم العديد من الخدمات للوكالة من اجل دعم عملها حيث تهتم الوكالة الدولية بخبرة الامارات في تنفيذ توجيهات ومعايير الوكالة فيما ابدى العديد من الدول الأعضاء في الوكالة اهتماما كبيرا بخبرة الامارات في تطوير البنية التحتية لتطوير برنامج للطاقة النووية .
وقال سعادته ان الامارات قدمت أيضا خلال الاعوام الماضية المعلومات حول ممارساتها الوطنية الى الوكالة وأعضائها كدعم لعمل الوكالة وتطوير معاييرها وتوجيهاتها للدول الأعضاء المهتمة بتنفيذ برنامج نووي للاغراض السلمية ..مشيرا الى ان الامارات واصلت دعم الوكالة بالمنح المالية لتنفيذ البرامج و المشاريع الاستراتيجة المهمة .


وأوضح في هذا الصدد ان الامارات دعمت الوكالة بمليون دولار لتطوير مختبر الضمانات وبـ 10 ملايين دولار لانشاء مشروع بنك الوقود النووي بالاضافة الى مشاريع اخرى قامت الامارات بدعمها ماليا فيما يشارك خبراء اماراتيون باستمرار في اجتماعات تقنية خاصة بالوكالة كلجان المعايير ولجان تطوير الإرشادات لبعض الدول في هذا المجال .


وعن اهمية مشاركة الامارات في المؤتمر وهي توشك على تشغيل أول مفاعل نووي العام المقبل ..قال السفير حمد الكعبي " هذا العام بالاضافة الى كونه عاما مهما يمثل اربعين سنة مضت على التعاون المثمر مع الوكالة فانه يظهر للعالم جهود الامارات الواضحة على الواقع في تطوير برنامج نووي يعتبر اليوم نموذجا لكثير من الدول في مجال تطوير الطاقة النووية "..مؤكدا ان برنامج الامارات السلمي للطاقة النووية يحظى بدعم دولي واسع الى جانب دعم الوكالة الدولية من ناحية المبادئ وكفاءة الجهود التي قامت بها الامارات.


وأضاف " اليوم أيضا نحتفل بنتائج تقييم الوكالة الدولية لبرنامج الامارات النووي حيث قامت الوكالة بتقييم الامارات في هذا المجال من خلال 6 بعثات تقييم شاملة خلال السنوات الخمس الماضية عملت جميعها على تقييم البنية التحتية والبنية الرقابية وايضا تقييم ادارة البرنامج في الامارات وكلها تقارير ايجابية للغاية تشير الى نجاح الامارات في تطوير هذا البرنامج وفقا لمعايير وتوجهات الوكالة وافضل الممارسات الدولية" .

 

تويتر