ترسية مناقصة تصميم وإنشاء أول مبنى في الإمارات باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن فوز شركة "كونفرجنت فاليو إنجينيرنج " في المناقصة التي طرحتها الهيئة في مايو من العام الجاري لتصميم وإنشاء أول مبنى بتقنيه الطباعه ثلاثيه الأبعاد في الإمارات تتم طباعته في موقع المشروع بالكامل وأول مختبر في العالم يتم إنشاؤه باستخدام هذه التقنية .

يقع هذا المختبر تحت مظلة مركز البحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ويهدف إلى دراسة علوم وتقنيات الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقال  العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي،سعيد محمد الطاير، ان هيئة كهرباء ومياه دبي تستمد رؤيتها من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  الذي أكد فيها أن: (المستقبل سيكون قائما على الطباعة ثلاثية الأبعاد وستدخل هذه التكنولوجيا في جميع تفاصيل حياتنا ابتداء من البيوت التي نسكنها والشوارع التي نسير عليها والسيارات التي نقودها، والملابس التي نلبسها وانتهاء بالطعام الذي نتناوله) .

وأضاف ان التزام الهيئة بإنشاء مختبر بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلوم وتقنيات الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ياتي في إطار جهودنا لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لاستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد حيث تعد هذه الاستراتيجية مبادرة عالمية فريدة من نوعها تهدف إلى تسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي كونها مركزا رائدا على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.

من جانبه اعرب فيبين بول من شركة كونفرجنت فاليو انجينيرنج ذ.م.م عن سعادته بالفوز بالمناقصة كون هذا المختبر أول مختبر بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم وأول مبنى بتقنيه الطباعه ثلاثيه الأبعاد في الإمارات تتم طباعته في موقع المشروع بالكامل وتعد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من التقنيات الحديثة في العالم بأسره ومن دواعي سرورنا أن نكون في الطليعة عبر الفوز بفرصة إنجاز هذا المشروع.

وحول بناء المبنى باستخدام نظام من الأذرع الروبوتية في الموقع ذي الطبيعة الصحراوية قال فيبين: يتعين أخذ المخاطر الكامنة في العمل في بيئة مفتوحة وغير محمية بعين الاعتبار وسيتم التحكم بالجوانب اللوجستية بغاية الدقة أثناء عملية الطباعة.

يقع المختبر تحت مظلة مركز البحوث والتطوير المعني بإجراء البحوث في علوم وتقنيات الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد لدعم مشاريع الهيئة المختلفة ومن ذلك تطوير استخدام الطائرات الروبوتية للارتقاء بأداء الألواح الشمسية الكهروضوئية ورفع مستوى كفاءتها وموثوقيتها وتخفيض تكلفتها إضافة إلى دراسة واختبار مختلف التقنيات في هذا المجال.

ويشتمل مختبر بحوث الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد على أربعة مختبرات وهي مختبر الإلكترونيات ومختبر البرمجيات والمختبر الميكانيكي ومختبر النماذج الأولية علاوة على منطقة خارجية مخصصة للاختبارات الميدانية.

يوفر مختبر الإلكترونيات خدمات التصميم والإصلاح لتطبيقات الطائرات الروبوتية مما يعود بالفائدة على العاملين في مجال البحوث والتطوير إضافة إلى موظفي الهيئة ويتيح المختبر لمهندسي الهيئة تصميم وبناء دوائر كهربائية مصنوعة حسب الطلب تناسب مختلف التطبيقات كما يوفر مختبر الإلكترونيات منتجات وبحوث وحلول تعليمية مبتكرة للهيئة تسهم في إيجاد حلول متطورة لتلبية الأهداف الوطنية للهيئة ويجري المختبر بحوثا على العديد من الأنظمة الحساسة ومنها إلكترونيات الطيران والتحكم بالطيران ووحدات الطاقة الكهربائية.

وتجرى في مختبر البرمجيات البحوث الرئيسية المتعلقة بكافة المجالات الخاصة ببرمجيات الطيران مثل التصميم والتطبيق والتحليل والتقييم ومن أهم مجالات عمل  المختبر أنظمة التشغيل والحوسبة المتنقلة والحوسبة السحابية والبيئة الافتراضية وأنظمة التوزيع وهندسة البرمجيات.

 

تويتر