يشمل برامج محو الأمية والدراسة المنزلية والمسارين الأكاديمي والمهني

«التربية» تحدد 10 شروط لتسجيل الطلاب في برامج التعليم المستمر

«التربية» فتحت باب التسجيل في التعليم المستمر أمس ويغلق 29 من الشهر الجاري. أرشيفية

حددت وزارة التربية والتعليم 10 شروط للتسجيل في برامج التعليم المستمر المتكامل، الذي يفعل رسمياً للمرة الأولى خلال العام الدراسي الجاري، ويضم أربعة برامج أساسية هي «محو الأمية والدراسة المنزلية والمسار الأكاديمي والمسار المهني»، وفتحت الوزارة باب التسجيل فيه أمس، وينتهي في تاريخ 29 من الشهر الجاري.

برامج التعليم المستمر

وفقاً لوزارة التربية والتعليم فإن البرامج الجديدة التي يتضمنها التعليم المستمر تتمثل في أربعة برامج الأول محو الأمية، ويلتحق به فاقدو المهارات الأساسية، إضافة إلى كبار السن الذين لم يحصلوا على فرصة للتعليم.

ويشمل البرنامج الثاني «الدراسة المنزلية»، الموجه لراغبي إكمال دراستهم، بحيث يمكنهم البرنامج من دراسة ما فاتهم، والالتحاق بمراحل تعليمية أعلى، فيما يتمثل البرنامج الثالث في «المسار المهني» ويركز على إكساب الطلاب مهارات سوق العمل، ويساعدهم على اختيار التخصص الجامعي المناسب، ويطور البرنامج الرابع «المسار الأكاديمي» من قدرات ومهارات الطلاب في النواحي العلمية والأكاديمية.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أن البرنامج الذي يطلق رسمياً للمرة الأولى، يخدم بالدرجة الأولى خطط الوزارة التطويرية، في التحول إلى نموذج المدرسة الإماراتية، التي تخدم توجهات الدولة واحتياجات سوق العمل، وكوادر في التخصصات الفنية والتجارية المطلوبة في سوق العمل ليكونوا جاهزين للتفاعل الفوري مع متطلبات التطور الصناعي والاقتصادي الذي تعيشه الدولة حالياً ومستقبلاً.

ووفقاً لتعميم رسمي أصدرته الوزارة أمس، بشأن التسجيل في برامج التعليم المستمر المتكامل، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، حددت الوزارة 10 شروط لتسجيل الطلاب ضمن البرنامج تمثلت في تحويل جميع الدارسين الذكور في المراكز المسائية في الصفوف من 8 إلى 12 إلى المسار المهني بداية من العام الدراسي الجاري، ومن لا يرغب في الانضمام إلى المسار المهني بإمكانه التحويل إلى الدراسة المنزلية.

وتضمنت الشروط بقاء الدارسين في الصف الـ12 بالمسار الأكاديمي في المراكز المسائية وفق المسار العام للعام الدراسي الجاري فقط، وذلك لأن القرار يطبق عليهم في السنة النهائية لهم، على عكس زملائهم في الصفوف الأخرى.

كما شملت الشروط استمرار تسجيل الإناث في المسار الأكاديمي في الصفوف من 8 إلى 12 وفق المسار العام في المراكز والجمعيات، واستكمال دارسي برنامج محو الأمية السنة التكميلية الرابعة، التي تعادل الصف السابع في المراكز المسائية، والسماح للدارسين بالانتقال من المسار الأكاديمي والمنازل إلى المسار التخصصي المهني، بدءاً من الصف العاشر، ولا يسمح لهم بالانتقال من المسار التخصصي (الهندسي – التجاري – الصحي) إلى المسار الأكاديمي وتعليم المنازل بعد الصف العاشر. وتابعت الوزارة أنه من الشروط كذلك اعطاء أولوية التسجيل في الدراسة المنزلية للناجحين في العام الدراسي المنصرم، ومن ثم للمستجدين ثم للراسبين حسب الشواغر، ويحدد عدد الدارسين في كل مركز للدراسة المنزلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل مركز مسائي بالإمارة للصفوف من 8 إلى 12 فقط، وتوزع حسب أعداد الطلبة وفق احتياج كل مرحلة دراسية.

واشترطت الوزارة أيضاً تحصيل الرسوم المالية من خلال «الدرهم الإلكتروني» للتسجيل في الدراسة المنزلية بعد استكمال المستندات اللازمة للتسجيل، كما يجوز لقطاع العمليات المدرسية النظر في طلبات التسجيل لأصحاب الأعذار بعد انتهاء فترة التسجيل الواردة في التعميم وفق الشواغر المتاحة، على ألا تتجاوز مدة أسبوعين من تاريخ انتهاء فترة التسجيل.

إلى ذلك، قال مصدر بالوزارة إن الوزارة وضعت أربعة برامج لتطوير مرحلة التعليم المستمر «تعليم الكبار سابقاً»، بهدف تحسين مخرجاته وعلاج مواطن الضعف، وتخريج طلاب قادرين على الالتحاق بسوق العمل، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة الجديدة، التي تهدف إلى تجويد العملية التعليمية في مختلف أنواع التعليم.

ووفقاً للوزارة فإن سن القبول للطلاب في برامج محو الأمية، والمسار الأكاديمي، والدراسة المنزلية «لا يجب أن تقل عن 17 عاماً، أو تزيد فترة انقطاعه عن التعليم أكثر من سنتين»، وتتولى إدارات المراكز المسائية والجمعيات النسائية، مهمة تسجيل الدارسين في البرامج الثلاثة المذكورة، على أن يتم التسجيل في المسار المهني في مبنى وزارة التربية والتعليم، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية، والمدرسة الثانوية الفنية بالشارقة، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية في الفجيرة، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية في رأس الخيمة.

تويتر