بهدف مساعدتهم في حالات الطوارئ وتذليل العراقيل

«واتس أب» للتواصل بين حجاج البعثة الرسمية ومسؤولي الحملات

خلال مؤتمر صحافي عقدته لجنة الحج بمطارات دبي. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف مدير مكتب شؤون الحج والعمرة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري رئيس البعثة الرسمية لحكومة دبي، سعيد عبدالله بن تويه، عن إنشاء مجموعة على تطبيق «واتس أب» تتيح للحجاج التواصل في ما بينهم وبين مسؤولي الحملات والبعثات الرسمية؛ لمساعدتهم في الحالات الطارئة وتسهيل مهامهم، وتذليل العراقيل التي قد تواجههم.

وأضاف بن تويه، خلال مؤتمر صحافي عقدته لجنة الحج بمطارات دبي، أمس، أن موسم الحج العام الجاري سيشهد تسهيلات عدة للحجاج، أبرزها تشكيل لجان من قبل جهات عدة، بينها وزارة الصحة، وشرطة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وجمارك دبي، بهدف تسهيل الإجراءات على المسافرين ليصلوا إلى متن الطائرة في أقل من 15 دقيقة.

وأوضح أن المجموعة ستضم 65 حاجاً وإدارياً ويتم من خلالها فتح مجال التعارف بين أفراد البعثة بإرفاق الصور الشخصية للأعضاء أو تحميل مقاطع فيديو أو تدوين رسائل نصية للتعريف بهم، والاستفسار عن البعثة سواء ما يتعلق بعملها أو إدارتها أوأعضائها، فضلاً عن إيصال القرارات الإدارية للبعثة، والتواصل بين الفرق والعمل بشكل مبتكر.

نصائح للحجاج

نصح ممثل إدارة شؤون المنافذ الجوية والبرية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، الرائد وليد سعيد، الحجاج بالتأكد من صحة أوراقهم الثبوتية وصلاحية جوازات سفرهم قبل الوصول إلى المنافذ البرية والجوية، بهدف تسهيل عبورهم، مؤكداً ضرورة تواجد الحجاج في المطار قبل أربع ساعات من اقلاع الطائرة، والتأكد من صلاحية جواز السفر للمواطنين والإقامة لغير المواطنين.

وأشار إلى أن مطارات دبي قررت إعفاء مستقبلي الحجاج عند العودة من رسوم المواقف، ضمن تسهيلات عدة مقدمة لهم، موضحاً أن الجهات المشاركة في تسهيل ذهاب وعودة الحجاج تبذل جهوداً كبيرة لتوفير الراحة لهم.

وأوضح بن تويه، أن برنامج البعثة يتكون من مرحلتين: الأولى السفر إلى المدينة المنورة في الرابع من سبتمبر المقبل، والبقاء فيها أربعة أيام، والمرحلة الثانية السفر براً من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، وبدء مناسك الحج والعودة بتاريخ 16 المقبل، لافتاً إلى أن هناك فريقاً من الدائرة أجرى مقابلات شخصية مع المرشحين من الحجاج وتوقيعهم على نموذج إقرار على أنه لم يسبق له الحج من قبل سواء بمفرده أو مع حملة.

وتابع أن بعثة الحج الرسمية لحكومة دبي عملت على تأمين المستلزمات الرئيسة للحجاج سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة من حيث حجز أماكن السكن وتأمين الوجبات الغذائية الصحية وتأمين المواصلات، إضافة إلى تلبية متطلبات إجراءات الحج في المملكة العربية السعودية.

وذكر أن الاستعدادات لهذه السنة تتمثل في تزويد الحجاج بحقائب السفر سعة 30 كيلوغراماً لحمل إحرامين لكل حاج، والمستلزمات الأخرى، مثل المصاحف والمعلومات الإرشادية، لافتاً إلى إقامة دورة تثقيفية حول أداء المناسك، وتدريب الحجاج على الإسعافات الأولية، وأمور الأمن والسلامة والتعامل مع الحرائق، وتخصيص أماكن للوعاظ والمرشدين في صالات الإقلاع قبل السفر.

من جهته، قال ممثل القنصلية السعودية في دبي، بندر بن سلطان المناحي، إن عدد حجاج الإمارات هذا العام بلغ 4982 حاجاً، منهم 4631 مواطناً و351 مقيماً.

وأوضح تنفيذي خدمات المطار في مطار دبي الدولي ومشرف شؤون الحجاج، فراس صالح، أن مطارات دبي خصصت خمسة كاونترات في منطقة رقم 6 بمبنى رقم 3، بهدف تسهيل عبور الحجاج، ويتواجد فريق مكون من 18 موظفاً للتعامل مع الحجاج، لافتاً إلى أن هناك 12 رحلة إضافية إلى جدة تبدأ من تاريخ 25 المقبل، موضحاً أن خمس رحلات يومية تتجه إلى جدة والمدينة المنورة، مضيفاً أن طيران الإمارات ستنقل 15 ألف حاج داخل الدولة وترانزيت حتى الخامس من سبتمبر المقبل.

بدوره، ذكر ممثل وزارة الصحة، بدر النجار، أن الوزارة شكلت فريقاً لتثقيف ومساعدة الحجاج، وتوعيتهم بأهمية أخذ تطعيمات الزكام والحمى الشوكية، لافتاً إلى أنه يمكن للحجاج أخذها من المراكز الصحية والمستشفيات وإدارات الطب الوقائي في مختلف مدن الدولة، مشيراً إلى أن هناك منصة في مبنى مطار دبي رقم 2 و3 يتواجد فيه ممرض وطبيب لفحص الحجاج (الضغط والسكر وغيرهما).

وأوضح أن يمكن للحجاج من المواطنين العبور باستخدام الهوية أو الجوازات الإلكترونية في مبنى رقم 3 لمطارات دبي.

وأشار ممثل مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، علي موسى، إلى أن المؤسسة على أتم الاستعداد لاستقبال الحجاج من خلال 14 نقطة منتشرة في مطارات دبي تعمل على مدار 24 ساعة، ومجهزة بجميع المعدات اللازمة، بهدف التعامل مع الحالات الطارئة.

تويتر