الطاير يتفقد مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

%25 من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول 2030

الطاير اطلع على سير العمل في مشروعات «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» الجاري إنشاؤها في منطقة سيح الدحل. من المصدر

تفقد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، مشروعات مجمع «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الجاري إنشاؤها بمنطقة سيح الدحل في دبي، حيث تسير المشروعات وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050.

وفي بداية الزيارة، تفقد الطاير سير العمل في المشروع الثاني من مجمع «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الذي سيكون جاهزاً لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء في أبريل عام 2017، كما تفقد سير العمل في محطة ضخ وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تعمل بتقنية التناضح العكسي (Reverse Osmosis) والطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 متراً مكعباً يومياً، حيث يأتي هذا المشروع ضمن جهود الهيئة في مجال تعزيز البحوث والتطوير، كما يهدف إلى تزويد منشآت البحث والتطوير في المجمع بمياه الشرب عالية الجودة.

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

تتولى هيئة كهرباء ومياه دبي تنفيذ وإدارة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد. وتم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميغاواط في أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاواط في أبريل 2017، وستبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع 1000 ميغاواط بحلول 2020، و5000 ميغاواط بحلول عام 2030، وسيسهم في خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

كما اطلع الطاير على سير العمل في «مركز الابتكار»، الذي سيكون بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء، حيث سيفتح أبوابه لاستقبال مصنّعي ومطوري الطاقة الشمسية.

كما زار مركز البحوث والتطوير، الذي يهدف إلى إجراء الدراسات للاحتياجات الصناعية والمجتمعية والريادة في مجال البحوث العلمية، والعمل حلقةَ وصلٍ بين الباحثين والمطّورين، إضافة إلى الخروج باستراتيجيات للأفكار المبتكرة المنتجة.

واطلع الطاير، بشكل مفصل، من ممثلي شركة «إيه بي بي» السويسرية، المقاول الرئيس لمحطة التحويل 400 كيلوفولت، الخاصة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، على التقدم الحاصل في برنامج تنفيذ محطة التحويل الرئيسية قدرة 400/‏‏132 كيلوفولت، التي تبلغ كلفتها 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميغافولت أمبير، حيث يجري العمل وفق الخطة الموضوعة، وقد تم إنجاز نحو 88% من الأعمال الإنشائية للمشروع، ومن المتوقع تدشين المحطة في بداية ديسمبر من هذا العام.

وشرح ممثلو الشركة سير عمليات الإنشاء الموقعية التي تتضمن أربعة أقسام، حيث يشتمل القسم الأول على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت، وتشتمل على 11 مفتاحاً معزولاً بالغاز (GIS)، والقسم الثاني على مبنى المحولات من 400 كيلوفولت إلى 132 كيلوفولت بقدرة 1515 ميغافولت أمبير، وتشتمل على ثلاثة محولات 400/‏‏132 كيلوفولت (ICT)، والقسم الثالث على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت، وتشتمل على 21 مفتاحاً معزولاً بالغاز (GIS)، والقسم الرابع مبنى مخصص للتحكم والوقاية. وتتعاون شركة «إيه بي بي» مع مجموعة كبيرة من الشركات أبرزها أنيرجو، وكومودور.

تويتر