"خدمة الأمين" تحذر من ترك الأبناء رهائن لشبكات التواصل الاجتماعي

حذر المكتب الإعلامي لخدمة الأمين أولياء الأمور من ترك أبنائهم رهائن لشبكات التواصل الاجتماعي عبر قضائهم أوقات فراغهم في إجازة فصل الصيف.

و أشار إلى أن من شأن إهمال الأبناء تعريضهم للاستغلال الفكري من قبل الغرباء خاصة في المحادثات التي يتم إجراؤها عبر التطبيقات الذكية وتلك المصاحبة للألعاب الإلكترونية التي تحتوي على دردشات.

وشدد المكتب على أهمية حماية الأبناء فكريا لعدم الانجراف بسهولة وراء الأفكار التي قد تعرض عليهم من غرباء على شبكات التواصل وحثهم على عدم الثقة بالغرباء أو قبول صداقات أناس لا يمتون إليهم بصلة أو يعرفونهم على أرض الواقع حتى لا يسهل استغلالهم أو ابتزازهم.

وأشار المستشار الإعلامي في خدمة الأمين خليل آل علي، إلى أن الكثير من الأبناء يقضون معظم أوقاتهم خلال إجازة فصل الصيف في استخدام التطبيقات الذكية ومواقع التواصل الاجتماعية والألعاب ما يعرضهم في ظل غياب الرقابة العائلية للتعامل مع أشخاص غرباء يستغلون هذه الوسائل لاستدراج الأبناء في الحصول على معلومات وبيانات شخصية أو عائلية أو حول المنطقة التي يقطنون بها لأسباب مضمرة.

وحث آل علي أولياء الأمور على توعية أبنائهم بالحذر من المواد والأفلام التي يتلقوها من غرباء كالمواد الدينية التي يتم استخدامها من أجل التقرب إليهم ثم نشر الفكر المتطرف لديهم أو تجنيدهم لأغراض متطرفة.

وأكد أن هناك من يستغل الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل للترويج للأفكار الهدامة خاصة بين من يعانون من مشاكل اجتماعية لسهول التأثير عليهم وعلى أفكارهم وشخصيتهم لجعلهم يأخذون موقفا عدائيا تجاه المجتمع، مشددا على أهمية زرع الوعي لدى الأبناء بهذه المخاطر والتحدث معهم حولها وتوعيتهم بها.

وبإمكان أي شخص يتعرض لمحاولة الاستغلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر محادثات الألعاب الإلكترونية التواصل مع "خدمة الأمين" وتقديم بلاغ عبر الرقم المجاني 8004888 "هاتف وفاكس" لتواصل الجمهور معها من داخل الدولة ومن خارجها يتم إضافة الرمز الدولي.

وتستقبل خدمة الأمين بلاغات الجمهور عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني وحسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"انستغرام" أو عبر خدمة الواتس آب وخدمة البلاك بيري عبر رمز التعريف الشخصي، إضافة إلى إمكانية تنزيل تطبيق الخدمة من متاجر "بلاك بيري" و"أبل ستور" و"أندرويد" وعن طريق الساعة الذكية.

تويتر