خلال عام على إعلان استراتيجية دبي للتحوّل الذكي

خدمات «كهرباء دبي» ذكية 100%

موقع الهيئة الإلكتروني يقدم خدمات متكاملة تواكب الحياة اليومية للمستخدمين. أرشيفية

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، عن اكتمال التحوّل الذكي لجميع خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100%، في مدة قياسية لم تتجاوز العام على إعلان استراتيجية دبي للتحوّل الذكي، تحقيقاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإطلاق مبادرة «دبي الذكية»، التي تسهم في تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحويل دبي إلى «المدينة الأذكى في العالم»، بما يكفل إدارة كل مرافق وخدمات المدينة، عبر أنظمة ذكية ومترابطة.

وشملت المبادرات الذكية «شمس دبي» (ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني)، حيث تمكن هذه المبادرة المتعاملين من الحصول على مصادر الطاقة المتجددة، عبر تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح المنازل، لإنتاج الكهرباء وربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي.

وتتيح المبادرة الثانية (التطبيقات الذكية، من خلال عدادات وشبكات ذكية) التحوّل لأنظمة كهرباء ومياه أكثر ذكاء، واستخدام العدادات الذكية، والحصول على خدمات إضافية، حيث يمكن متابعة استهلاك الكهرباء والمياه عن طريق الهاتف الذكي، أو الحاسب الآلي، والتحكم في الأجهزة المنزلية لتوفير الطاقة.

• «الشاحن الأخضر» تهدف إلى إنشاء بنية تحتية، ومحطات شحن للسيارات الكهربائية، في مختلف أنحاء دبي.

• «الرماس» موظف افتراضي متوافر على مدار الساعة، عبر التطبيق الذكي، للإجابة عن استفسارات متعاملي الهيئة.

وتهدف المبادرة الثالثة «الشاحن الأخضر» (بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية) إلى إنشاء البنية التحتية، ومحطات شحن السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء دبي، لتشجيع الجمهور على استخدام السيارات الكهربائية في دبي، ما يسهم في الحفاظ على البيئة.

كما حدثت الهيئة موقعها الإلكتروني الذي يقدم خدمات متكاملة تواكب الحياة اليومية للمستخدمين، ويتميز بتوفير خدمات خاصة لكل فئة من المتعاملين على حدة، وذلك من خلال تصميمه بناءً على دراسة شاملة تمت فيها مراعاة احتياجات جميع المتعاملين، لتعزيز تجربتهم ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، حيث تم تقسيم جميع الخدمات بشكل أكثر دقة، حسب احتياجات كل فئة، لتسهيل وتسريع عملية إنجاز المعاملات، إضافة إلى تيسير عملية التصفح والتنقل بين صفحات الموقع.

وقد وضعت الهيئة تجربة المتعامل على رأس أولوياتها عند تحديث موقعها، حرصاً منها على الارتقاء بخدماتها لتلبي احتياجاتهم، ولتحقيق سعادتهم، ورسم الابتسامة على وجوههم، فيما ستكون خدمة «الرماس» للذكاء الاصطناعي بمثابة موظف افتراضي متوافر على مدار الساعة، عبر التطبيق الذكي، للإجابة عن استفسارات المتعاملين.

ولا تقف «الرماس» عند هذا الحد، بل تتعدى ذلك لتقدم للمتعامل نوعية جديدة وأسلوباً مبتكراً في طريقة طرح الخدمات، عبر قدرتها على استيعاب عدد ضخم من البيانات في آن واحد، والبحث في سجلات المتعامل المعني للحصول على المعلومات اللازمة لإدراك ما يحتاجه، وللإجابة بدقة عن استفساراته.

وتوفر الهيئة مبادرة «حياك»، وهي قناة تواصل مقدمة للمتعاملين، عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي. وتمكنهم من التواصل مباشرة مع موظفي مركز الاتصال، عبر تقنية المحادثة الفورية المرئية والمحادثة الكتابية، فيما تعدّ مبادرة «أشر» قناة تواصل مخصصة للمتعاملين من فئة الصم، التي تمكنهم من التواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال عبر تقنية المحادثة الفورية المرئية على مدار الساعة، عبر تطبيق الهيئة الذكي، وذلك للرد على جميع استفساراتهم المتعلقة بخدمات الهيئة، باستخدام لغة الإشارة كوسيلة للتحاور.

وأطلقت الهيئة مطلع 2015 مسابقة «خبير التطبيقات»، لتعزيز دورها المجتمعي، من خلال تحفيز وتشجيع الطلبة على تنمية حس الإبداع والابتكار لديهم، وحثهم على إبراز طاقاتهم عبر تطوير تطبيقات تحاكي متطلبات العصر، وتشجع أفراد المجتمع على تبني نمط حياة مستدام. وتهدف مبادرة «أسهل» إلى مساعدة زوار مراكز خدمات المتعاملين التابعة للهيئة، للتعرف إلى التطبيق الذكي والخدمات الذكية التي يقدمها.

كما تتيح المبادرة للمتعاملين الاطلاع على المعلومات حول تطبيق الهيئة الذكي بدءاً من عملية التثبيت، مروراً بإنشاء حساب على التطبيق الذكي، وصولاً إلى استخدام التطبيق لدفع الفواتير.

وعملت الهيئة على تسخير تقنية الطائرات الروبوتية في خدمات البنية التحتية لإمارة دبي، من منطلق تعزيز استخدام التقنيات الذكية لخدمة الناس، فمن خلال مبادرة «سرب» تعمل الهيئة على إيجاد نقلة نوعية في مستوى الخدمات الحكومية، لتكون دولة الإمارات من أوائل الدول التي تستخدم طائرات بدون طيار في دعم خدماتها الحكومية. كما تعدّ خدمة «الملاحظات الحكومية» خطوة مهمة تهدف إلى التكامل والتعاون مع المؤسسات الحكومية الأخرى.

تويتر